تحويل المسار

ما هو معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار؟ النسبة الصحيحة

تعددت وسائل علاج البدانة والسمنة المفرطة في الآونة الأخيرة، وواحدة من هذه الوسائل هي عملية تحويل مسار المعدة، وهي من أكثر هذه الوسائل نجاحًا بنسبةٍ تصل إلى 85-90%، تعرف معنا في موقع تكميم على معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار. وما هي اسباب فشل عملية تحويل المسار، وما يقف وراءها من أسباب عدم أو بطء معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار، وكيف يمكنك زيادة معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار.

تحويل مسار المعدة

عملية تحويل المسار تُجرى بغرض خسارة الوزن الزائد، وذلك تفاديًا لمشكلات وأضرار السمنة على الصحة العامة للجسم، أما عن كيفية إجراء العملية فهي عبر صنع مسار جديد للطعام عبر تضييق المسار الطبيعي له في المعدة، وبالتالي الحد من كمية الطعام المأكول وتقليل الامتصاص، ومن هنا يتمكن الجسم من خسارة الوزن الزائد.

طالع المقال التالي للفائدة: الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار والحالات المناسبة لهما

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

معلومٌ أنّه لا يمكن حمل الناس جميعهم على صعيدٍ واحد، إلا إنّه من الطبيعي أن يتراوح معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار وفق مدىً متقاربٍ بين الناس، ويختلف ذلك تبعًا لعادات مختلف الأشخاص، بما في ذلك النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، وطبيعة الحياة الشخصية، وما إلى ذلك.

في الفترة التي تَعقُب العملية يتبع المريض نظامًا غذائيًّا يناسب تلك الفترة، ثُمّ يبدأ في العودة لحالته الطبيعية بعد فترة من الزمن، وفي خلال الستة أشهر التالية لعملية تحويل مسار المعدة، يُتوقع أن يفقد المريض ما يزيد عن 60-70% من وزنه الزائد، ويصل إلى الوزن المثالي خلال عام.

وفي خلال تلك الفترة من الضروري أن يهتم المريض بنظامه الغذائي، وألا يعود إلا ما كان عليه سابقًا من عاداتٍ ضارة، حرصًا على نجاح العملية، وتفاديًا ل فشل عملية تحويل مسار المعدة، أو التسريب بعد عملية تحويل المسار.

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

اقرأ أيضًا: أضرار عملية تحويل المسار المدى البعيد والقريب بالتفصيل

أسباب بطء نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

بالرغم من إجراء العملية، قد لا يخسر بعض الناس الكثير من الوزن، وبعضهم يخسر من الوزن ما تقر به عينه في الفترة التي تلي عملية تحويل المسار، إلا أن معدل نزول الوزن يتضاءل شيئًّا فشيئًا.

في حال مواجهة هذه المشكلة، فلربما عليك أن تعيد النظر في نظامك الغذائي، وعاداتك اليومية، ربما تدعوك الحاجة نحو التقليل من الطعام، أو تجنب الأطعمة الدسمة وما قد يزيد من كمية السعرات الجرارية التي تتناولها. كما أنّ الأمر قد يكون سببه هو الخمول والتكاسل، ما يدفعك نحو ممارسة الرياضة أو حتى المشي بانتظام أسبوعيًّا.

كان هذا فيما يتعلق بسلوكيات المريض بعد العملية، وقد يكون من أسباب بطء معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار، كذلك عدم تصغير الطبيب للمعدة بصورة كافية، أو عدم توجيه المريض بصورة صحيحة بعد العملية.

احصل على السعر من هنا

اقرأ أيضًا: ثبات الوزن بعد التكميم خلال الأسابيع والأشهر الأولى بعد العملية

أسباب عدم نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

عملية تكميم المعدة، وعملية تحويل المسار وغيرهما من جراحات السمنة هي وسائل مساعدة على خسارة الوزن، إلا إنّها ليست بالمصباح السحري الذي يجعلك تخسر الوزن أو تصل بك إلى الوزن المثالي.

وحري بالمريض بعد عملية تحويل المسار أن يحرص على اتباع النظام الغذائي الموصوف من قبل الطبيب، والمداومة على الرياضة، والبعد عن الإفراط في السكريات والأطعمة الدسمة وعدم الالتزام بهذه التعليمات يؤدي إلى عدم نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار، كما قد يثبت الوزن نتيجةً عدم قص الطبيب للأمعاء بصور كافية تساعد المريض على خسارة الوزن

اقرأ أيضًا: مين عملت عملية تحويل مسار وهل يرجع الوزن بعد العملية؟

كيف نسرع معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

لربما ضاق بك الأمر ذرعًا بهذا الوزن الذي وصلت إليه، وتبغي تحقيق أفضل النتائج بأسرع ما يمكن، ومن هنا كان السؤال: كيف نسرع من معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار؟ إليك هذه نصائح بعد عملية تحويل المسار:

  • توقف عن شرب الخمر والكحوليات.
  • قلل من استهلاك الأغذية المصنعة.
  • لا تَضعُف أمام الولائم ووجبات المطاعم.
  • تجنب تناول الأطعمة الخفيفة بين الوجبات.
  • تجنب شرب السوائل الغنية بالسعرات الحرارية.
  • استبدل تناول الكربوهيدرات والنشويات بالبروتين.
  • حدد كمية الطعام المسموح بها للوجبات المختلفة.
  • تجنب شرب السوائل بالتزامن مع تناول الطعام، أو قبله أو بعده مباشرة.
  • المداومة على ممارسة الرياضة بعد العملية بما يتناسب مع حالتك الصحية.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد عملية تحويل المسار اليك أهم 12 نصيحة عليك معرفتها

ماذا نفعل عندما يزيد الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

كما أنّ الوقاية خيرٌ من العلاج، فإنّ الحفاظ على العادات السليمة، واتباع الإرشادات الطبية ونظام غذائي بعد عملية تغيير المسار هو خيرٌ من أن تنتظر حتى فشل العملية أو تكتسب الكثير من الوزن، إلا إنّه ينبغي التفرقة بين الزيادة الطفيفة المؤقتة والمتوقعة بعد العملية، وبين الزيادة الكبيرة على فترات طويلة في الوزن والتي قد تتطلب تدخلًا جراحيًّا آخر حتى يصل المريض إلى وزنه المثالي.

وإليك الإجابة عن سؤال ماذا نفعل عندما يزيد الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

احصل على السعر من هنا

1- تصحيح عملية تحويل المسار (إعادة تحويل المسار)

وهنا يُعاد التدخل الجراحي بإعادة عملية تحويل المسار لإصلاح الخلل الطبي أو خلافه بإعادة العملية، وعادةً ما ينتهج الأطباء نهجًا مغايرًا للعملية الأولى، فعلى سبيل المثال في حال إجراء العملية الأولى بـ تحويل مسار مصغر، قد يُجري الطبيب العملية الثانية تحويل مسار كلاسيكي.

اقرأ أيضًا: الفرق بين تحويل المسار وتحويل المسار المصغر وما هو الأنسب لك؟

2- كرمشة المعدة

بدلًا من الإجراء الجراحي السابق، قد يتجه الطبيب نحو تصغير المعدة وتقليل كمية الطعام الممكن تناولها، وذلك بتقنية كرمشة المعدة بالمنظار عن طريق الفم، متمكّنًا بذلك من علاج زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار دون التدخل الجراحي.

زاد وزني بعد عملية تحويل المسار فما العمل؟

يحكي أحدهم: بعد انتهائي من عملية تحويل المسار ورجوعي من المشفى، كان الأمر مُرضيًا للغاية في بادئ الأمر، أن ترى مؤشر الميزان في كل يومٍ يقل عن سابقه هو أمرٌ يدخل السرور ويشرح الصدر، كنت أحيانًا أفقد ما يقارب الكيلو أو نصف كيلو في كل يوم.

احصل على السعر من هنا

إلا إنّه بعد مرور شهرين أخذ وزني في الثبات مدة تقارب الأسبوع، كان الأمر محبطًا للغاية، فلم تكن تلك محاولتي الأولى نحو خسارة الوزن، والتي يثبت فيها وزني ثُمّ أفشل في خسارة الوزن بل ولاحظت أنّه زاد وزني بعد عملية تحويل المسار، إلا إنّني أدركت أنه من الطبيعي أن تمر علي لحظات وأيامٌ كهذه الأيام، وأنه من الطبيعي أن تكون خسارة الوزن في البداية سريعة.

من حينها بدأت في تعديل عاداتي اليومية، فلم أسمح لنفسي بتناول كل ما تشتهيه في أي وقت، كما بدأت المواظبة على الرياضة، وأيضًا أضفت العناصر الغذائية المهمة إلى نظامي الغذائي تفاديًا لفقدان العضلات، كما أنّني بدأت تنظيم نومي وأعطيت جسدي القدر الكافي من الراحة، حتى تجري عملية التمثيل الغذائي بجسمي بصورة سليمة.

طالع مختلف تجارب المرضى الناجحة من هنا: تجارب عملية تحويل مسار المعدة الناجحة في مصر والسعودية

اسئلة شائعة تخص معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

مقصد المرضى الأول من العملية هو خسارة الوزن الزائد، ومن هنا كان اهتمامهم بمعدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار، لمعرفة ما إن كان معدل خسارتهم للوزن طبيعيًّا، أم أنّ خسارتهم للوزن بطيئة وتستدعي تغيرات حياتية، أو أنّ العملية لم تؤتي ثمارها بعد، ومن هنا نسوق بين يديك أسئلة كثيرًا ما ترد على أذهان المرضى:

ماهي اسباب فشل عملية تحويل المسار؟

عملية تحويل مسار المعدة هي عملية تُجرى بهدف خسارة الوزن والوصول إلى وزن مثالي، وفي حال عجز العملية عن تحقيق هذا الغرض فإنّ هذا يُعد علامة من علامات فشل عملية تحويل المسار، ومن هنا ظهرت أهمية الإلمام بأسباب فشل علمية تحويل مسار المعدة لتجنبها وتخقيق أفضل النتائج من وراء العملية.

المحور الأهم في نجاح العملية هو إدراك المريض وإيمانه بأن العملية ما هي إلا وسيلة لتحقيق مراده، ولا يمكن أن تتكلل بالنجاح دون بذل جهدٍ منه، وبالتالي فإنّ العودة للعادات الغذائية الضارة السابقة لأداءه العملية هي سبب من أسباب الفشل، ومن هنا كانت الضرورة في اتباع التعليمات الغذائية المطلوبة من المريض.

قد تساهم عوامل أخرى في فشل العملية، كالخمول والتكاسل عن ممارسة الرياضة، كما أنّ الخطأ الطبي قد يكون له باعٌ في هذه المسألة، كأن لا يُصَغِّر الطبيب المعدة بما يكفي، أو لا يقطع الجزء المطلوب من الأمعاء كما ينبغي.

متى يثبت الوزن بعد عملية تحويل المسار

من الوارد أن يحدث ثبات مؤقت للوزن في خلال الأسابيع الأولى من العملية، أو حتى في أوقات لاحقة، إلا إنّه يُفترض أن يكون مؤقّتًا وفي تلك الحال فلا شيء يدعو إلى القلق، أما في حال ثبات الوزن لأسابيع أو شهور، أو زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار فهذا أمرٌ يستدعي الانتباه ومتابعة نظامك الغذائي وعاداتك اليومية.

ومن المفترض أن يثبت الوزن بعد عملية تحويل المسار بعد فترة حين وصولك إلى الوزن الطبيعي والصحي الملائم لطولك، وذلك وَفقًا لمؤشر كتلة الجسم، إلا أنّ بعض الناس قد تستمر خسارتهم للوزن بالرغم من ذلك ما يقودهم إلى النحافة، ومن هنا عليك بمراجعة الطبيب لتعديل نظامك الغذائي وتوجيهك بصورة صحيحة.

خاتمة

  • يتراوح معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار خلال الستة أشهر الأولى بين 12-25 كيلو جرامًا.
  • عملية تحويل مسار المعدة تساعد على خسارة الوزن، إلا إنّها دون اتباع عادات يومية سليمة ستبوء بالفشل.
  • من الطبيعي أن تمر بالمرضى أوقات من ثبات الوزن بعد عملية تحويل المسار، إلا إنّها فترات مؤقتة وبزيادة طفيفة في الوزن أحيانًا.
  • في حال بطء معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار راجع نظامك الغذائي وعاداتك اليومية، كما يمكنك استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا