تكميم المعدة

ما هي سلبيات عملية قص المعدة؟ تعرف عليها قبل اجراء العملية

عمليات التخسيس تشغل حيزاً كبيراً من الساحة العامة بين مرضى السمنة، فقد أضحت اليوم أحد الخيارات المطروحة كثيراً بين الناس شأنها كشأن طرق وأنظمة التخسيس المعتادة، يشمل ذلك عمليات التخسيس بدون جراحة، أو التدخلات الجراحية كعملية قص المعدة. وبالرغم من عيوب تلك العمليات؛ كسلبيات عملية قص المعدة، فإن عليها إقبالاً كبيراً من المرضى. وعلى الجانب الآخر، توجد العديد من ايجابيات عملية قص المعدة، والتي عادةً ما تفوق سلبيات عملية قص المعدة على المدى القريب وبعد سنة وعلى المستوى البعيد أيضاً، كما تفوق إيجابياتها مخاطر عملية التكميم للرجال والنساء؛ إذ إن نسبة نجاح عملية تكميم المعدة تحقق معدلات مرتفعة، كل هذا وأكثر في مقالنا هذا، فتابع معنا.

ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة

لكل شأنٍ في هذه الحياة وجهان، والفيصل هو مقدار كلٌ منهما وما يطغى منهما على الآخر؛ لتتحقق بذلك أفضلية ونجاح الأمر من عدمه، وهنا نبدأ بإيجابيات عملية قص المعدة.

ايجابيات عملية قص المعدة

إجمالاً؛ تتميز عملية قص المعدة بما يلي:

  • تتميز بفعالية عالية في إنقاص الوزن الزائد، ونسبة نجاح مرتفعة.
  • الوقاية من مضاعفات السمنة، وعلى وجه الخصوص: ارتفاع الضغط، السكري، أمراض القلب.
  • في حال نجاح العملية تمتد آثارها على المدى البعيد، وذلك بعكس عمليات أخرى ككرمشة المعدة أو بالون المعدة.
  • تقلل من نسبة الدهون المتواجدة بالدم.، كما أنها تُجرى بالمنظار؛ وبالتالي لا تترك ندبات جراحية كبيرة بعد انتهاء الجراحة.

أما عن سلبيات عملية قص المعدة، فتتفاوت نسبة انتشارها بين المرضى، وكذلك الحال أيضاً مع حدة وخطورة كل عيب من عيوب العملية، وتلك المخاطر الخاصة بعملية قص المعدة تزيد احتماليتها مع بعض الحالات المرضية الخاصة، وفيما يلي بيان ذلك.

اقرأ أيضاً: أيهما افضل التكميم أم البالون؟ تعرف على الفرق بينهما بالتفصيل.

سلبيات عملية قص المعدة على المدى القريب

العديد من سلبيات عملية قص المعدة قد تظهر في خلال الأيام والأسابيع القليلة التالية لإجراء العملية، يشمل ذلك ما يلي:

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة
  • القئ والغثيان.
  • الامساك بعد التكميم.
  • ارتجاع المرئ بعد التكميم.
  • مضاعفات التخدير نتيجة فرط الحساسية.
  • تكون جلطات دموية، قد تصيب أماكن متفرقة من الجسم.
  • التهاب الجرح، متمثلاً في احمرار وتورم الجرح مع الحمى وظهور قيح وصديد.
  • كذلك النزيف، وآلام البطن، وتغير لون البراز، من سلبيات عملية قص المعدة على المدى القريب.
  • من سلبيات عملية قص المعدة ومخاطرها، هو التسريب بعد التكميم، وهو أحد علامات فشل عملية التكميم، ومضاعفاتها الخطيرة.

تعرف الآن: متى يزول خطر التسريب بعد التكميم وتجارب حقيقة للتخلص منه؟

أولًا: سلبيات عملية قص المعدة بعد سنة

بعد مرور برهة من الزمن على أداء عملية التكميم، قد تظهر مجموعة من الأعراض الأخرى،ليس شرطأ أن تظهر جميعها أو تصيب جميع المتكممين، إلا أنه لا يزال من المحتمل ظهورها، وتشمل:

  • متلازمة الإغراق، المعروفة باسم الإفراغ السريع، وهذه المشكلة قد تزول مع الوقت دون الحاجة لتدخل جراحي، بعد استشارة الطبيب.
  • سوء التغذية بعد التكميم، نتيجة للعجز عن امتصاص الكثير من المواد الضرورية للجسم بمقادير كافية، نظراً لسرعة مرور الطعام.
  • كذلك أيضاً قد يتعرض المرضى بعد برهة من الزمن لكل من: الفتق، أو انخفاض السكر، أو الانسداد المعوي بعد التكميم.
  • وأيضاً، تكون حصوات بالمرارة، نتيجة الفقدان السريع للوزن، ما من شأنه أن يؤثر على نسبة كوليسترول الدم.

والآن تعرف على: أشهر أعراض ما بعد التكميم المبكرة وبعيدة المدى للنساء والرجال.

ثانياً: سلبيات عملية التكميم مع المرارة

وظائف الحويصلة المرارية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأحماض الدهنية والكوليسترول، ولذا؛ فإن الخلل الواقع بنسبة الكوليسترول بالدم بعد عملية التكميم يؤثر بدوره على وظائف الحويصلة المرارية، ما قد ينتج عنه تكون حصوات في المرارة. تصيب تلك الحصوات قرابة 50% من المتكممين، ومن سلبيات عملية التكميم مع المرارة اضطرار الطبيب إلى استئصال المرارة أحياناً.

تعرف أيضاً على: عيوب عملية تحويل المسار وسلبياتها عليك معرفتها قبل إجرائها.

ثالثًا: أضرار عملية التكميم للنساء

لعملية التكميم العديد من السلبيات، بعض تلك السلبيات إضافةً لما ذكرناه من سلبيات عملية قص المعدة والتكميم تتمثل في:

  • تساقط الشعر على إثر الخلل في التوازن الغذائي والمعادن.
  • بعض النساء قد تصاب بالاكتئاب نتيجة الاختلال الهرموني، وضعف التغذية عقب العملية.
  • ضعف الرغبة الجنسية، نتيجة التغيرات البدنية والنفسية، وأيضاً ضعف التغذية والفقدان السريع في الوزن عقب العملية.
  • الترهل بعد التكميم، بعض المتكممين يظهر لديهم علامات لترهل الجلد بعد العملية؛ وذلك بسبب فقدان كميات كبيرة من الوزن والدهون المُخزنة تحت الجلد، يمكن التخلص منها بعمليات شفط الدهون.

قد يهمك أيضاً: اضرار تكميم المعدة للنساء النفسية والجسدية عليكِ معرفتها

رابعًا: سلبيات قص المعدة والحمل

هنا تجد النساء أنفسهن بين عقبتين، فقد يصبح الحمل شاقاً مع بعض السيدات بسبب الزيادة الكبيرة في الوزن، وما قد تسببه السمنة من أضرار للحمل، وكذلك عقبة أخرى مع قص المعدة والحمل، وهي امتناع الحمل بعد عملية التكميم وقص المعدة إلى ما يقرب من 12-18 شهر بعد العملية، وتُضاف هذه العقبة إلى سلبيات عملية قص المعدة.

يصبح الحمل بعد التكميم ممكناً فقط بعد مضي المدة المذكورة؛ وذلك بعد تأكيد الطبيب لإمكانية ذلك، والسبب في ذلك هو عدم انتظام الوزن وثباته بعد عملية التكميم، وذلك أن المدة التي تلي العملية تشهد انخفاضاً كبيراً وسريعاً في الوزن؛ وهو ما لا يتماشى مع الحمل.

النموذج الفعال باسم

كما أن جسد المرأة قد لا يحتمل كلا التغيرات الحادثة داخل الجسم نتيجة العملية بالتزامن مع تغيرات الحمل، ولا يستطيع جسد الأم كذلك أن يمد الجنين بالتغذية المناسبة في تلك الفترة عقب العملية.

قد يهمك الاطلاع على: أهم موانع عملية التكميم | دليلك الشامل عن موانع قبل تكميم المعدة

خامسًا: مخاطر عملية التكميم للرجال

بعد بيان أضرار عملية التكميم للنساء وما تمثله من سلبيات عملية قص المعدة، كان لزاماً تبيين مخاطر عملية التكميم للرجال، وتتمثل مخاطر تكميم المعدة للرجال فيما يلي:

  • ضعف الانتصاب، ويُعزى في الغالب إلى العامل النفسي بعد التكميم.
  • التهاب المسالك البولية، وذلك في حال استعمال قسطرة بولية في أثناء أو عقب الجراحة.
  • في ظل أن الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، فإن عملية التكميم لمرضى القلب من المستحسن إجراؤها بالمنظار تحت التخدير الموضعي، وليس التخدير الكلي؛ ويكون ذلك عادةً لمرضى ضعف عضلة القلب.

إليك الإجابة الشافية: ما هو نوع التخدير في عملية التكميم، بنج كلي أم نصفي أم موضعي؟

سادسًا: سلبيات عملية قص المعدة والجماع

على الزوجين أن يضعا في الاعتبار بعد عملية قص المعدة الظروف التي يمر بها الطرف الآخر بعد العملية، وذلك لما ذكرنا من التغيرات النفسية والجسدية التي تطرأ على المتكممين بعد العملية، وما قد تسببه من اختلال هرموني، وتقلب في المزاج، وأيضاً الضعف الجنسي وضعف الرغبة الجنسية، ويعد ذلك من سلبيات عملية قص المعدة.

نصائح بعد عملية قص المعدة لتجنب سلبياتها

عملية التكميم تمتاز بمعدلات نجاحها المرتفعة، إلا أنه من المهم اتباع الإرشادات الطبية لضمان اجتياز تلك المرحلة بسلام وتفادي سلبيات عملية قص المعدة قدر المستطاع، وإليك العديد من النصائح بعد العملية من شأنها أن تعينك على صعاب تلك المدة وتضمن لك النجاح:

  • تناول مسكنات الألم بعد العملية عند اللزوم.
  • الأخذ على عاتقك أن تأخذ زمام التغيير، بتصحيح ما كنت مقيماً عليه من عادات سلبية وأنماط غير صحية.
  • المواظبة على التمارين الرياضية، كالمشي. لما من شأنه أن يضمن لك نجاح عملية التكميم على المدى البعيد، لتتجنب ثبات الوزن بعد التكميم.
  • اكتساب عادات يومية جديدة، للمساعدة على التخلص من الأنماط القديمة، كالكسل والخمول والإفراط في تناول الوجبات والأطعمة المختلفة.
  • الانتظام على نظام غذائي جديد، ليس فيه إفراط في تناول الوجبات الجاهزة، أو الأطعمة الدسمة، وكذلك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
  • الزيارة الدورية للطبيب عقب العملية، وزيادة الوعي والثقافة حول عملية تكميم المعدة، وما تشهده المدة الزمنية التي تلي العملية من أعراض أو مضاعفات.

اعرف ما يقوله المتكممون: هل ندمت على عملية تكميم المعدة؟ إليك 8 نصائح هامة

أفضل دكتور لعملية التكميم بدون مخاطر

لا شك أن نجاح العملية من عدمه هو أمر يقع تحت مظلة القدر والمشيئة الإلهية، إلا أننا لا نغفل عن أن مهارة الطبيب ودقته وإتقانه، وكذلك جودة الأدوات المستعملة في العملية، وجاهزية طاقم الجراحة؛ كلهم ذو دور فعال ومؤثر في أداء العملية على وجهٍ مُتقَن. تواصل معنا الآن على واتساب موقع تكميم، للوصول إلى أفضل دكتور لعملية التكميم.

لا يفوتك أيضاً: أفضل دكتور وتجربتي وأسعار عملية تحويل المسار في مصر.

سعر عملية قص المعدة في مصر والسعودية

عملية قص المعدة من أشهر الوسائل الجراحية في علاج السمنة المفرطة، وأوسعها انتشاراً، وتبلغ تكلفة عملية قص المعدة في مصر 30-40 ألف جنيه مصري، وهو ما يعادل 6.5-9 آلاف ريال سعودي. وهو ما يجعل مصر من أكثر البلدان تنافسية في مجال جراحات السمنة والتخسيس، إذ تقدم خدمات متميزة بأسعار تنافسية.

أما عن سعر عملية قص المعدة في السعودية، فإن تكلفتها تبدأ من 20 ألف ريال سعودي، وتصل إلى 60 ألف ريال سعودي. وللمزيد عن أسعار عمليات التكميم في البلدان المختلفة، تابع المقال التالي: سعر عملية التكميم في مصر والسعودية والكويت كاش وبالتقسيط.

تجربتي في التعامل مع اعراض ما بعد عملية قص المعدة

تحكي إحدى السيدت عن معاناتها مع زوجها بعد التكميم، إذ نفر منها زوجها بعد العملية، وذلك بسبب أحد أعراض ما بعد التكميم للسيدات وأحد أشهر سلبيات عملية قص المعدة، ألا وهو ترهل الجلد بعد التكميم، وذلك الترهل قد يصيب مناطق مختلفة من الجسم، كالبطن أو الثدي أو اليدين.

تواصل معنا واتس اب

يعد هذا الأمر شائعاً ومعلوماً لدى المتكممين قبل عملية التكميم، وبعكس الحالة السابقة، فقد تغلبت المتكممة “راسيل” على هذه المشكلة، فإحدى الحلول لتفادي ترهل الجلد هي ممارسة الرياضة بعد التكميم، وهو ما واظبت عليه راسيل بعد عملية التكميم لتفادي الأمر قبل حدوثه. أما في حال عجز التدريبات عن ذلك فلا يتوافر أمام المريض سوى إجراء عمليات شد الجلد والترهلات.

اقرأ أيضاً: كيف يكون شكل الجسم قبل وبعد التكميم؟ تجارب ومعلومات مبهرة

أسئلة مشهورة حول عملية قص المعدة

هلموا بنا بعد الاستفاضة في الحديث حول عملية قص المعدة وسلبياتها وأضرارها نشرع في الإجابة عن بعض التساؤلات المشهورة بين أوساط المرضى.

كم تستغرق عملية قص المعدة؟

اختلفت قديماً أنواع عمليات التخسيس عما هي عليه اليوم، فبدأ إجراء عمليات التخسيس والتنحيف بالجراحات التقليدية عبر شق البطن، ثم ظهرت بعد ذلك جراحات المنظار، إضافة إلى غيرها من وسائل وعمليات التخسيس بدون جراحة. وتستغرق عملية قص المعدة بالمنظار ما يقرب من 45 دقيقة فقط. ويعقب مدة عملية التكميم المذكورة فترة تعافي تستغرق ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في المتوسط.

هل عملية قص المعدة تؤدي إلى الوفاة؟

يتردد كثيراً سؤال: هل عملية قص المعدة تؤدي إلى الوفاة؟ وفي واقع الأمر لا يمكننا الإجابة بالنفي المطلق على سؤال كهذا؛ فبالرغم من ندرة حالات الوفاة نتيجة عملية قص المعدة، إلا أنها قد تتسبب في مضاعفات خطيرة وتؤدي إلى الوفاة في نهاية المطاف.

العديد من الأسباب قد تسبب الموت بعد قص المعدة، كالتسريب، والإصابة بجلطات الأوردة العميقة، وكذلك النزيف بعد عملية قص المعدة، كما أن الخطأ الطبي الناتج عن طبيب غير متمرس أو مستهتر قد يسبب فشل العملية و يقود إلى ضرورة اعادة عملية التكميم، أو في أسوء الأحوال يسبب الوفاة، وتلك واحدة من أكبر مخاطر وسلبيات عملية قص المعدة.

ما الفرق بين قص المعدة والتكميم؟

في مجال جراحات السمنة وعلاجات التخسيس تكثر المصطلحات والمترادفات، وبعضها يشبه البعض الآخر، وعلى وجه الخصوص حينما تتشابه الجراحات في بعض الإجراءات. أما عن الفرق بين قص المعدة والتكميم، فهما مترادفتان لعملية واحدة، إذ إن عملية التكميم بالأساس تعتمد على قص واستئصال جزء من المعدة؛ بما يؤتي ثمار العملية في خسارة الوزن.

خلاصة الحديث حول عملية قص المعدة وسلبياتها

  • عملية قص المعدة هي ذاتها عملية التكميم.
  • أبرز سلبيات عملية قص المعدة تتمثل في الأعراض الشهيرة، كالقئ والإمساك، وضعف التغذية.
  • لعملية قص المعدة العديد من المخاطر التي تحفها، كاحتمالية فشل العملية، أو التسريب، أو النزيف، وكذلك الوفاة في أسوء الأحوال.
  • المقال السابق قد اشتمل على سلبيات عملية قص المعدة على نحو مفصل، أذكرك ألا تنس التواصل مع موقع تكميم للحصول على أفضل العروض لجراحات السمنة، مع أمهر الأطباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا