تكميم المعدة

فوائد التكميم للرجال والنساء والحمل والسكر والكبد وأكثر

مما لا شك فيه أنّ السمنة تُشكل خطرًا كبيرًا على حياة الإنسان؛ الأمر الذي فتح الباب على مصراعيه أمام مرضى السمنة للتوجه لعمليات تكميم المعدة خوفًا من الإصابة بالأمراض المزمنة المصاحبة لها، وخاصة بعد فشل الحمية والرياضة في إنقاص الوزن. مما جعلنا نتطرق في هذا المقال من موقع تكميم للحديث عن فوائد عملية التكميم في التخسيس، والنفع الذي تعود به على كل من الرجال والنساء، وهل التكميم يؤثر على الحمل بالإيجاب أم السلب؟ هذا كله سنتعرف عليه فقط واصل معنا القراءة.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي أحد جراحات السمنة المنتشرة، والتي تعتمد على قص المعدة طوليًّا مع استئصال الجزء المسؤول عن الجوع. وتتم عملية القص باستخدام أنبوب معايرة مخصص لذلك يُسمى أنبوبة بوجي، وتساعد هذه الأنبوبة الجراح على تقدير الجزء الذي يجب تركه من المعدة وما يجب قصه.

قديمًا كانت تُجرى العملية عن طريق شق البطن طوليًّا للوصول إلى المعدة، ثُمّ جاء تكميم المعدة بالمنظار، والذي شكل ثورة في مجال جراحات السمنة. ولم يتوقف الأمر على كون العملية تُجرى بالمنظار فحسب، ولكن تم استحداث طرق أخرى لتقليل اضرار ومخاطر عملية التكميم، ومن هذه الطرق الحديثة التكميم البكيني والتكميم الدقيق. وذلك لجعل العملية أنسب وأفضل من الناحية التجميلية.

فوائد تكميم المعدة بالمنظار

قبل الخوض في فوائد عملية تكميم المعدة، نبدأ حديثنا عن فوائد استخدام المنظار الجراحي في إجراء عملية التكميم، فاختيار تقنية معينة من تقنيات تكميم المعدة يمكنه أن يجنبك الكثير من المضاعفات وفي الوقت نفسه يجعلك تحصد الكثير من الفوائد، ومن فوائد تكميم المعدة بالمنظار ما يلي:

1- سرعة التعافي

حيث إنّ فترة التعافي بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار قصيرة، وتُقدر بحوالي ثلاثة أسابيع بعدها يمكن للمريض العودة تدريجيًّا لممارسة حياته طبيعيًّا.

2- جراحة بسيطة

حيث تعتمد على عمل من 3-5 فتحات في البطن يدخل من خلالها المنظار الجراحي دون الحاجة لإجراء شقوق جراحية كبيرة، وبالتالي أصبحت العملية تستغرق وقت أقل نحو ساعة مقارنة بالجراحة التقليدية، والتي كانت تستغرق نحو ساعتين إلى ثلاثة ساعات.

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

مقال هام جدًا: كم مدة عملية التكميم ومتى يغادر المريض المستشفى بعد التكميم؟

3- مضاعفات أقل

حيث استطاعت جراحة التكميم بالمنظار تقليل مضاعفات عملية تكميم المعدة بنسبة كبيرة، وخاصة فيما يخص مشكلة التئام الجروح والمضاعفات المتعلقة به، مثل العدوى الجلدية أو حدوث فتق نظرًا لضعف العضلات بعد شقها طوليًّا في الجراحة التقليدية.

اقرأ ايضًا: متى تلتئم المعدة بعد التكميم بالمنظار أو الجراحة التقليدية؟

4- افضل من الناحية التجميلية

من فوائد التكميم بالمنظار الهامة خاصة للسيدات كون العملية أفضل تجميليًّا؛ فلا حاجة لتشوية البطن، بل أصبحت تتم من خلال فتحات صغيرة جدًا في خط البكيني، أو من خلال فتحة السرة (التكميم السري).

احصل على السعر من هنا

5- تكميم بدون ألم

حيث يُعد الألم الناتج عن تكميم المعدة بالمنظار أقل بكثير عن الجراحات الأخرى؛ فالألم الناتج عنها يمكن التغلب عليه باستخدام المسكنات، ويبلغ الألم ذروته في أول ثلاثة أيام بعد العملية، ويختفي تدريجيًّا، حيث بلغ الكثير من المرضى توقفهم عن تناول المسكنات بعد أسبوع من العملية.

مقال هام لا يفوتك: ما هو شكل المعدة بعد التكميم وأهم 10 أسباب لتمدد المعدة؟

6- النجاح في خسارة الوزن

حيث يمكن للمريض فقدان ما يقرب من 60-70% من وزنه الزائد بعد مرور سنة من العملية؛ لذا فهي عملية ناجحة بنسبة 100%.

فوائد التكميم للتخسيس

مما لا شك فيه أنّ عملية تكميم المعدة كانت بمثابة المُنقذ لكثير من مرضى السمنة للخروج من دائرة الحمية وزيادة الوزن المُغلقة، فكثير من المرضى أرهقتهم الحميات الغذائية ولم يجدوها فعالة؛ مما كان يزيدهم إحباطًا، وجعلهم يتوجهون لجراحة تكميم المعدة.

وفوائد تكميم المعدة للتخسيس تتشكل في قدرتها على إنقاص الوزن بسرعة وفاعلية، دعنا نوضح لك معدل نزول وزنك بعد عملية التكميم بالتفصيل:

  • بعد أسبوعين من العملية يفقد المريض نحو 15-25% من الوزن الزائد.
  • في الثلاثة أشهر الأولى يفقد المريض من 35 -45% من الوزن الزائد.
  • في الستة أشهر الأولى بعد العملية يفقد المريض من 45 إلى 65% من الوزن الزائد.
  • ومع نهاية السنة الأولى بعد التكميم يفقد المريض 70% من الوزن الزائد.

وهنا يجب أن ننوه أنّ نزول الوزن بعد التكميم يعتمد على ثلاث آليات:

  • فالأولى هي قص المعدة بنسبة 70 -90% من حجمها، وبالتالي تصغر وتقل قدرتها الاستيعابية ويقل استهلاك المريض للطعام.
  • أما الثانية وهي قص الجزء المسؤول عن الجوع؛ مما يجعل المريض يشعر بالشبع فترات طويلة.
  • أما عن الثالثة وهي التزام المريض بالنظام الغذائي بعد التكميم والذي يجعل وصول المريض إلى هدفه أسهل وأسرع.

فوائد التكميم الصحية

مما لا شك فيه أنّ خسارة الوزن الزائد ستنعكس على صحتك انعكاسًا مبهرًا، فستلاحظ فوائد التكميم الصحية على ممارستك لأنشطة حياتك اليومي بسرعة، وبمنتهى الأريحية.

فبعد أن كنت لا تستطيع المشي أو صعود السلم بسبب الدهون التي كانت تثقل خُطواتك؛ ستفعل ذلك بعد التكميم بمنتهى السهولة، أليس ذلك رائعًا!!

احصل على السعر من هنا

بالإضافة إلى ذلك نجد أنّ فوائد التكميم الصحية تتضمن أيضًا:

  1. تحسين وتخفيف الأمراض المُصاحبة للسمنة المفرطة خاصة السكري؛ فتكميم المعدة لمرضى السكر له تأثيرًا مبهًرا ونتائج رائعة على السكري.
  2. علاج مرض انقطاع النفس في أثناء النوم، فبعد التكميم لن تستيقظ من نومك على شعور الاختناق المزعج الذي طالما راودك في سنين السمنة العجاف.
  3. تخفيف الحمل على العظام والمفاصل، لذا فإنقاص الوزن بعمليات السمنة يساعد على تحسين آلام الظهر والمفاصل.
  4. تحسين مرض ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول في الدم، وكذلك انسداد الشرايين والذي ربّما يؤدي إلى الوفاة.
  5. الوقاية من أمراض القلب، السرطان، السكتة الدماغية والعقم عند السيدات والرجال.

مقال هام جدًا لكل من يفكر في عملية التكميم لايفوتك: ما هي عملية تكميم المعدة المقوى المغلف وتكلفتها وأفضل التجارب.

فوائد التكميم النفسية

بالطبع إنقاص الوزن سينعكس على صحتك النفسية، فكم مريض سمنة عانى سنوات من التنمر حتى من الأقربين وزملاء العمل، كم مرة شعرت بالاكتئاب وانعدام الرغبة في الحياة وفقدان الشغف بسبب مشكلة البدانة.

هل تتذكر كم مرة بكيت لأنّك سمين؟ وكم شكلت مشكلة السمنة تأثيرًا سلبيًّا على حياتك الزوجية وعلاقتك بزوجك؟ ولكن لا بأس لم تعد بحاجة لكل هذه المعاناة بعد اليوم؛ تكميم المعدة بسط لك يد العون والمساعدة ليخلصك من هذه المشكلات، فهيا بنا نتعرف على فوائد التكميم النفسية:

احصل على السعر من هنا
  1. التخلص من القلق والتوتر في الخروجات والتجمعات.
  2. زيادة الثقة بالنفس، وعدم الإحراج من مظهر الجسم.
  3. ارتداء ما يروق لك من الملابس، فأنت اليوم لست بحاجة لارتداء ملابس لاتليق بسنك، أو ملابس غامقة اللون لإخفاء بروزات جسدك.
  4. زيادة الرغبة في الحياة والإقبال على العمل وزيادة الإنتاج، والتغلب على الانطوائية والعزلة والانفتاح على المجتمع بكل سعادة وتكوين علاقات ناجحة.
  5. تقليل عدد حالات الانتحار بسبب مشكلات السمنة، وتقليل وفيات السمنة بسبب المشكلات الصحية والنفسية.
  6. تحسين العلاقة الزوجية والروابط الأسرية بين الزوج والزوجة.

إليك أحدث تقنيات تكميم المعدة: تكميم المعدة بالمنظار عن طريق الفم بالتفصيل مع أحسن طبيب.

فوائد التكميم للرجال

بالإضافة إلى ما ذكرناه من فوائد صحية ونفسية للتكميم، فهذه الفقرة خاصة جدًا للرجال. تعرف معنا على أهمية التكميم للرجال والتي لها دورًا ملموسًا على صحتك وحياتك الزوجية والتي تتمثل في:

  1. بعد عملية التكميم يتم ضبط معدل الهرمونات، فتزداد هرمونات الذكورة.
  2. يعمل التكميم على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال؛ نتيجة ارتفاع مستوى هرمونات الذكورة.
  3. كما تعمل خسارة الوزن بعد التكميم على تحسين القدرة الجنسية وزيادة حركة الحيوانات المنوية.
  4. ومن كل ما سبق ذكره نستنتج دور عمليات التكميم الهام في تحسين القدرة الإنجابية، وعلاج حالات العقم عند الرجال ممن يعانون السمنة المفرطة.

هل عمرك مناسب للتكميم؟ تعرف على اجابة هذا السؤال هنا: التكميم من عمر كم؟ تعرف على العمر المناسب لعملية التكميم.

فوائد التكميم للنساء

هل تعلمي عزيزتي أنّ مرض تكيسات المبايض والذي تعاني أغلب السيدات سببه السمنة ومقاومة الأنسولين المُصاحبة لها؟ هل تعلمي أنّ عملية تكميم المعدة يمكنها تخليصك من هذا المرض ودون الحاجة لتناول أدوية قد لاتجدي في حالتك؟ وشفاؤك من هذا المريض يعني بالطبع علاجك من مشكلة تأخر الإنجاب التي تعانيها، ولم تقتصر فوائد التكميم للنساء على كونها قادرة على علاج مرض تكيس المبايض وتحسين الصحة الإنجابية للسيدات بل تشمل أيضًا:

  1. علاج مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية.
  2. تقليل معدلات الولادة القيصرية وما يتعلق بها من مشكلات.
  3. تحسين الوظائف الجنسية وزيادة الرغبة في العلاقة الزوجية.
  4. علاج مشكلة تأخر الإنجاب وخفض عدد حالات الإجهاض انخفاضًا كبيرًا.
  5. تحسين الحالة النفسية وتعزيز الصحة العاطفية والإقبال على الحياة.

لعلك الآن تفكر في إجراء عملية التكميم، إذًا خيارك الأفضل هو مصر، يمكنك التعرف على التفاصيل الكاملة عن تكميم المعدة في مصر هنا: اليكم تجربتي وتكلفة عملية تكميم المعدة في مصر 2021 وأفضل طبيب

فوائد عملية التكميم للحمل

ولم تقتصر فائدة عملية تكميم المعدة على كونها قادرة على علاج حالات تأخر الحمل، ولكن للحمل بعد التكميم فائدة كبيرة جدًا لكلًا من الأم والجنين والتي تتمثل في:

  • الحد من معدلات الإصابة بداء السكري في أثناء الحمل.
  • تقليل معدلات حدوث تسمم الحمل (preeclampsia)
  • تساعد على وقاية الجنين من العملقة الجنينية (fetal macrosomia)
  • تجنب حدوث الاستسقاء السلوي (زيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين polyhydramnios)

مقال هام لا يفوتك: الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار والحالات المناسبة لهما

فوائد التكميم لمرضى السكر

فوائد التكميم لمرضى السكر تتمثل في قدرة عملية التكميم على إنقاص الوزن وفقدان الدهون، والذي بدوره يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم؛ وبالتالي يتمكن الأنسولين من إدخال السكر إلى الخلايا فتقل نسبة سكر الدم التراكمي والصيامي.

ولا يقتصر دور تكميم المعدة لمرضى السكر على ذلك فقط؛ بل أيضًا مع الالتزام بالنظام الغذائي بعد التكميم، والحرص على عدم تناول السكريات والحلويات تقل نسبة السكر التي يستهكلها المريض يقل السكر في الدم.

وبلغ الكثير من مرضى السكر من النوع الثاني تعافيهم من مرض السكري تمامًا بعد التكميم، وبلغ آخرون عن خفض جرعات الأدوية اللازمة للحافظ على مستويات السكر في الدم في معدلها الطبيعي.

قد يهمك أيضًا: تجارب عملية التكميم وزن 80 وما هو أقل وزن لعملية التكميم

فوائد تكميم المعدة للكبد

لا تقتصر مخاطر السمنة في كونها تسبب السكري وارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، بل أيضًا أشارت العديد من الدراسات أنّ مرض الكبد الدهني الكحولي وغير الكحولي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمرض السمنة المفرطة، كما أوضحت هذه الدراسات أنّ تراكم الدهون في الكبد تؤدي إلى رفع إنزيمات الكبد الضارة، وينتهي الأمر بحدوث التليف الكبدي.

وتتمثل فوائد تكميم المعدة للكبد في التخلص من هذه الدهون وحماية الكبد من التليف، علاوة على ذلك تُحسن مستوى الإنزيمات الناقلة مثل (AST& ALT).

تجارب تكميم المعدة المفيدة

بالطبع الاطلاع على تجارب تكميم المعدة المفيدة له دورًا هامًا جدًا في التحفيز والتشجيع لكل مريض يفكر في عملية التكميم؛ فقراءة تجارب مرضى أجروا العملية يجعلك تضع يديك على مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة كافة، ومن تجارِب التكميم التي يشاركها موقع تكميم معكم تجرِبة مدام سامية. اطلع عليها بالتفصيل في الفقرة التالية.

تجربتي مع التكميم والسكر

تقول مدام سامية «كان عمري 30 عامًا حين صُدمت بتحليل السكر الذي بَيّن إصابتي بالسكر من النوع الثاني، بكيت كثيرًا لعدم سماعي لتحذيرات الأطباء بأن زيادة وزني ستهلكني، وكم نصحوني باتباع حمية وممارسة الرياضة، ولكن أنا محبَّة للأكل ولا أجد متعتي إلا في تناول الطعام الشهي.

وبعدما استوعبت الصدمة ذهبت إلى الطبيب وحدد لي جرعات الأنسولين ونصحني بالحمية، كانت لدي عزيمة في البداية ولكن كانت النتائج دائمًا مُحبطة، فبعد شهر حرمان من الطعام لم ينقص وزني سوى 2 كيلو جرام، يأست من الحمية وشكوت ذلك إلى الطبيب، حينها أخبرني أنّ الحل الوحيد لحالتي هو عملية تكميم المعدة.

في الواقع لم أكن أعلم عنها الكثير، بدأت أبحث وأقرأ في تجاب البنات مع التكميم؛ حتى اهتديت إلى أنّ قرار التكميم هو الصائب. توجهت إلى جراح سمنة كبير نصحني به الشباب في موقع تكميم، كان الطبيب غاية في الاهتمام، شرح لى كل شيء يخص العملية، وكذلك أعراض ما بعد التكميم المحتملة.

أجريت العملية وخلال السنة الأولى خسرت 60 كيلو جرامًا وشُفيت من السكري، حقًا أتاح لي التكميم حياة جديدة، أصبح شكل جسمي بعد التكميم متناسقًا وأصبحت أكثر سعادة، لا أتذكر أبدًا أنّني ندمت على عملية التكميم. هذه كانت تجربتي مع التكميم والسكر، شاركوا تجاربكم مع التكميم لتحفيز كل مريض سمنة».

أهم الأسئلة الشائعة حول فوائد عملية تكميم

يوجد العديد من الأسئلة حول فوائد عملية التكميم، فقبل الخضوع للجراحة يحرص المريض على معرفة فوائد التكميم وإيجابياته كافة؛ من أجل التحفز لإجراء عملية التكميم وتقليل الخوف منها.

ماهي فوائد تكميم المعدة المُعدل؟

تُعد عملية التكميم المُعدل من التقنيات تكميم المعدة الحديثة، والتي جاءت للتغلب على زيادة الوزن بعد عملية تكميم المعدة، ومن فوائد تكميم المعدة المُعدل الحفاظ على المعدة من التمدد؛ حيث يتم وضع حلقة من السيليكون حول المعدة لمنع توسعها مرة أخرى بعد التكميم.

ما هي اضرار عملية تكميم المعدة للنساء؟

تحمل عملية التكميم الكثير من الفوائد للنساء، ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية التي ربّما تطرأ على المريضة وخاصة في حالة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب، وعدم الحرص على تناول الفيتامينات بعد التكميم، ومنها تساقط الشعر والاكتئاب، ويمكنك الاطلاع على اضرار عملية تكميم المعدة بالتفصيل هنا.

ماهي فوائد تكميم المعدة مع أطباء موقع تكميم؟

حسنًا، لا شك أنّ فريق موقع تكميم يحرص على تقديم افضل الخدمات الطبية لزوارِه من أنحاء العالم كافة، فالآن أصبح بإمكانك التواصل معنا، والتحدث مع أفضل طبيب تكميم في الوطن العربي، فأطباء موقع تكميم هم الأكثر خبرة وكفاءة، وتجارب عملية التكميم معهم دائمًا مُكللة بالنجاح.

وبذلك نكون تناولنا فوائد عملية التكميم من كل النواحي، ماذا تنتظر لاتخاذ القرار، فحياتك بعد التكميم لا تُقارن بحياتك قبل العملية، شتان بين الصحة والمرض، بين الرشاقة والسمنة، وإذا رغبت في المساعدة أو لديك أي استفسارات تواصل معنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا