تكميم المعدة

كيف يكون شكل الجسم قبل وبعد التكميم؟ تجارب ومعلومات مبهرة

ماذا قبل وبعد التكميم؟ هذا مايفكر فيه الكثيرون؛ فالجميع يسأل هل سيختلف شكلي قبل وبعد التكميم؟ هل ستتغير قياساتي قبل وبعد التكميم؟ وماذا عن النظام الصحي الذي سأتبعه بعد التكميم؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها في هذا المقال، لن تصدق ما ستسمعه مع موقع تكميم عن حقائق حول عملية تكميم المعدة، والتغيير الجذري الذي سيطرأ على حياتك كلها، لعلك لا تصدق ما أقول! لذا دعني أصحبك في جولة ما قبل عملية التكميم لنخرج منها معًا إلى رحلة ما بعد التكميم، وأنت مُجاب عن كل أسئلتك.

ماهو التكميم؟

عملية تكميم المعدة هي عملية يستأصل فيها ما يقرُب من 75-85% من حجم المعدة؛ بهدف تصغير المعدة وبالتالي تقل قدرتها الاستيعابية فيشعر الشخص بالشبع مع تناول كمية صغيرة من الطعام.

كما تُعزل الهرمونات المسؤولة عن الجوع مما يعمل على تقليل الشهية، وتتم عملية التكميم بطريقتين؛ الجراحية، وعملية التكميم بالمنظار وهي المُفضلة حاليًا لتقليل فرصة حدوث المضاعفات.

شروط عملية تكميم المعدة

هناك بعض الشروط والمعايير التي يحدد من خلالها الطبيب ما إذا كان المريض من المرشحين لتكميم المعدة أم لا، ومن شروط عملية تكميم المعدة:

  1. أن تكون مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر، وهو ما يسمى بالسمنة المفرطة.
  2. أن تكون لدى الشخص العزيمة والإرادة لاتباع نمط حياة صحي بعد العملية.
  3. إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 40، ولكن الشخص يعاني أمراضًا متعلقة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر من النوع الثاني، وكذلك الاختناق أو انقطاع التنفس في أثناء النوم، وهو ما يُسمى بالسمنة المَرضية.

هل ندمت على عملية التكميم اعرف الاجابة الصريحة هنا.

نصائح قبل وبعد التكميم

هناك العديد من النصائح قبل وبعد عملية التكميم هي نصائح ذهبية يحرص موقع تكميم على تقديمها لكل زواره لمساعدتهم، والتي ستضمن لك تحقيق نتائج مُرضية بنسبة 100%.

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

نصائح قبل عملية التكميم

  1. تجنب التدخين وتناول الكحول.
  2. تحدث مع طبيبك عن أهدافك وطموحاتك وما تتوقعه من العملية، واجعله يساعدك على الوصول إلى ما تريد.
  3. تناول كمية كافية من الماء حتى يرتوي ويترطب جسدك؛ ليساعدك ذلك على تنظيم الوظائف الحيوية لجسمك.
  4. اختر بعناية المستشفى التي ستتم بها العملية لا بُدّ أن تكون حاصلة على شهادات الجودة ومكافحة العدوى، ومجهزة بأحدث التقنيات.
  5. النصيحة الأولى والتي نوجهها دائمًا لكل مريض وهو الحرص على اختيار الطبيب المناسب للعملية فأنت وحدك من سيتحمل نتائج قلة خبرة الطبيب وكفاءته.
  6. ابدأ في تناول الفيتامينات اللازمة مثل فيتامين د وفيتامين ب12 والحديد والكالسيوم؛ لأنّ جسمك سيتعرض لنقص شديد في هذه الفيتامينات بعد العملية.
  7. أنت الآن اخترت الطبيب والمشفى وبدأت تجربتك مع عملية التكميم؛ لذا لا بُدّ أن تحرص على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية؛ ليعتاد جسمك عليها لأنّها ستصبح جزءًا من يومك بعد العملية.

مقال رائع عن عملية تكميم المعدة لمرضى السكر.

نصائح بعد التكميم

  1. استمر في ممارسة الرياضة.
  2. استمر في تناول الفيتامينات اللازمة.
  3. امضغ طعامك جيدًا، حتى تسهل عملية الهضم وتشعر بالشبع سريعًا.
  4. سيطر على شهيتك وتعلم كيف تُفرق بين الجوع والشهية، بسبب التوتر أو القلق أو الحزن.
  5. ابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة، والأطعمة السريعة عالية السعرات الحرارية.
  6. اتبع حمية غذائية مناسبة لأنّ الإفراط في تناول الطعام يجعل معدتك تتمدد مرة أخرى ويزيد إحساسك بالجوع.
  7. بعد عملية التكميم سيقدم لك الطبيب طريقة تناول الطعام في كل مرحلة قبل العملية، حيث يكون الطعام في البداية سائلًا، ثُمّ يدخل الطعام الصلب تدريجيًّا، لذا احرص على تنفيذ مايقوله الطبيب بكل دقة حتى تساعد معدتك وجرحك على الالتئام، ولتقليل الإحساس بالتقيؤ والغثيان ولتقليل اعراض مابعد التكميم.

الإحساس بالجوع قبل وبعد التكميم

تعمل عملية تكميم المعدة على تقليل الإحساس بالجوع بطريقتين هما:

  • العامل الميكانيكي

حيث تُقص المعدة ويتبقى فقط نحو 25% من حجمها، بالطبع هذا الحجم يتسع لكمية قليلة من الطعام التي بعدها سيشعر الفرد بالشبع والامتلاء.

  • العامل الهرموني

من المذهل في عمليات التكميم أنّها ليس فقط تقلص حجم المعدة، ولكن أيضًا تعمل على عزل الهرمونات المسؤولة عن الجوع مثل هرمون Ghrelin المسؤول عن الجوع؛ مما يُقلل الإحساس بالجوع ويمتد الإحساس بالشبع مدة طويلة.

وهذان العاملان بالطبع سيحدثان فرقًا عظيمًا في إحساسك بالجوع قبل وبعد التكميم، فبعد التكميم ستستطيع بالكاد تناول وجبة الحِمية قليلة السعرات الحرارية، وستشعر بعدها بالامتلاء والشبع مدة طويلة.

مقال رائع عملية تحويل المسار بعد التكميم لايفوتك.

الوزن قبل وبعد التكميم

بالطبع كل من يقدم على عملية تكميم يريدون الوصول إلى الوزن المثالى؛ لذا فإنّ أول سؤال قد يطرحه المريض على الطبيب هو هل سيختلف وزني كثيرًا قبل وبعد التكميم؟

بالطبع سيختلف كثيرًا، حيث يمكن للمريض فقد 60 إلى 70% من الوزن الزائد في خلال ستة أشهر بعد عملية التكميم، ويصل المريض إلى وزنه المثالي في غضون 18 إلى 24 شهرًا من العملية، أليس هذا رائعًا!!

ومعدل نزول الوزن بعد عملية التكميم كالتالى:

النموذج الفعال باسم
  • بعد التكميم بأسبوع يفقد المريض من 4.5 إلى 9 كيلو جرامات.
  • بعد التكميم في الثلاثة أشهر الأولى يفقد المريض من 35-45% من الوزن الزائد.
  • وفي الثلاثة أشهر التالية بعد التكميم يفقد الشخص من 50-60% من إجمالي الوزن الزائد.
  • وفي خلال السنة الأولى يكون الشخص فقد ما يعادل 60-70% من إجمالي الوزن الزائد.

تعرف علىتفاصيل تكميم المعدة في السعودية هنا.

شكل الجسم قبل وبعد التكميم

بالتأكيد سيختلف شكل الجسم بعد عملية التكميم تبعًا لفقدان الوزن، فأصبح بإمكانك ممارسة الرياضة لإبراز عضلات المناطق التي تريدها بعدما زالت من فوقها الشحوم، فالرجال يمكنهم رسم عضلات البطن للحصول على مظهر رياضي يسعى إليه كل الشباب، أما النساء فيمكنك الآن الحصول على جسم الساعة الرملية الجذاب بممارسة الرياضة بعد التكميم.

ولكن قد يعاني البعض الترهلات بعد التكميم ولكن أمر الترهلات أصبح سهل اليوم، فيمكن حله بعمليات شد الجسم للتخلص من الجلد الزائد نتيجة الفقدان السريع في الوزن.

تعرف بالتفصيل على تجربتي مع تحويل المسار المصغر بعد التكميم

النظام الغذائي قبل وبعد عملية التكميم

عملية التكميم ليس ذلك السحر الذي سيمنع وزنك من الزيادة، ولكن من المحتمل أن يزداد وزنك مرة أخرى بعد عملية التكميم إذا لم تتبع حِمية مناسبة.

عند استشارة طبيبك قبل العملية قد يحدد لك نظامًا غذائيًّا قبل وبعد العملية، فتناول الطعام بكميات محدودة قبل العملية يهيئ جسدك لحالة الحرمان التي ستحدث له بعد التكميم، واتباع الحِمية والنظام الغذائي بعد العملية يساعدك في الحفاظ على نتائج التكميم.

وزيادة وزن بعض الأشخاص بعد عملية التكميم دفع الأطباء لإجراء ما يعرف بالتكميم المُعدل، والذي توضع فيه حلقة من السيليكون حول المعدة لتمنعها من التمدد مرة أخرى، وينصح بذلك الأشخاص الذين لديهم شراهة في تناول الطعام.

مراحل النظام الغذائي بعد تكميم المعدة

يمر النظام الغذائي بعد التكميم بعد مراحل وهي:

المرحلة الأولى:

وتعتمد على شرب الماء والعصائر السائلة فقط مثل القهوة الخالية من الكافيين، العصائر غير المحلاة والشوربات الخفيفة غير السميكة، وتستمر هذه المرحلة نحو أسبوع بعد العملية.

المرحلة الثانية:

وتمتد المرحلة الثانية في الأسبوع الثاني من عملية التكميم، وهي مرحلة الطعام المخفوق حيث يتم تناول الطعام في صورة سوائل سميكة بعد خفقه.

المرحلة الثالثة:

وتُمثل الأسبوع الثالث من العملية وهي مرحلة الطعام المهروس، وتتناول فيها الأطعمة بعد هرسها جيدًا، ومن الممكن تناول الأطعمة الطرية مثل البيض المهروس، اللحم المفروم، السمك المشوي، كما يجب تجزئة الوجبات إلى كميات صغيرة حتى يسهل هضمها.

المرحلة الرابعة:

في الأسبوع الرابع يُسمح بدخول الطعام الصلب تدريجيًّا حتى يدخلَ دخولًا كاملًا بعد شهرين من عملية التكميم، يجب مضغ الطعام جيدًا، وتجزئته إلى لقيمات صغيرة يسهل هضمها.

تواصل معنا واتس اب

اعرف كم مدة عملية التكميم من خلال هذا الرابط

الصيام قبل عملية تكميم المعدة

يَنصح الأطباء بالصيام مدة 24 ساعة قبل عملية التكميم لتكون أمعائك ومعدتك وجهازك الهضمي كله خاليًّا من الطعام وفضلاته؛ لتجنب مخاطر الاختناق في مدة الإفاقة، وتجنب التسريب وحدوث الالتهابات في الصدر والمعدة.

تجارب البنات قبل وبعد عمليات التكميم

هناك العديد من السيدات والرجال الذين خاضوا تجرِبة التكميم، والذين يحرصون على مشاركة تجارب عملية التكميم مع الجميع ليستفيدوا ويتشجعوا في اتخاذ قرار التكميم، وسنستعرض معكم تجارب البنات بعد التكميم فيما يلي:

تجربتي قبل وبعد التكميم

تقول رهف سأشارك معكم تجربتي قبل وبعد التكميم، أو بالأحرى سأشارك معكم تجربتي من الموت إلى الحياة!! «فأنا رهف الفتاة البالغة من العمر 26 عامًا، والبالغة من الوزن 160 كيلو جرامًا، كانت حياتي قبل التكميم تعيسة بالمعنى الحرفي للكلمة، كنت بالكاد أتحرك لأساعد نفسي على الأنشطة اليومية العادية، حتى جاء الوقت الذي لم تتحمل فية قدمي وعظامي هذه الشحوم الزائدة.

بعدها كنت قعيدة لا أستطيع الخروج أو المشي، حتى نظرت إلى نفسي في المرآة، وقررت أن أتخلصَ من هذه الظلال التي تلازمني! نعم لم أكن شخصًا واحدًا، فكنت أحمل ثلاثة أشخاص في جسدي بذلك الوزن.

قررت أن أجري عملية تكميم المعدة في مصر وذهبت إلى الطبيب وتم الترتيب لكل شيء، أجريت العملية تحت التخدير الكلي واستغرقت نحو ساعتين حتى خرجت من غرفة الإفاقة، كنت أشعر بألم في بطني ومعدتي وتناولت المسكنات، كان غذائي عبارة عن ماء وعصائر فقط، عند الخروج رتب لي الطبيب مواعيد للمراجعة وحدد لي الحِمية التي سأتبعها، هذه تجربتي قبل وبعد التكميم والتي تُعد أعظم خُطوات حياتي فحقًا أشعر كأنّي وُلدت من جديد».

الحمل قبل وبعد التكميم

قد يعتقد البعض أنّ فرص الحمل قبل التكميم أعلى من إمكانية حدوث حمل بعد التكميم، ولكن هذا المفهوم خاطئ تمامًا، تعمل عملية التكميم على علاج السمنة المفرطة والتي لها آثار سلبية على الخصوبة؛ نتيجة لما تحدثه من اضطراب في الهرمونات؛ لذلك تزيد عملية التكميم من فرص الحمل والإنجاب.

وينصح بالحمل بعد عملية التكميم بمدة تتراوح من 18 إلى 24 شهرًا، حتى يستقر وزن الجسم وتثبت معدلات الهرمونات، وتتمكن الأم من اتباع نظام صحي متوازن حتى يحصل الجنين على احتياجاته الكاملة لينمو.

يمكنك معرفة المزيد بالاطلاع علي تجربتي مع الحمل بعد التكميم لا تفوتك.

الخوف قبل التكميم وبعده

بالطبع عملية التكميم ليس بالسهلة، لذا قد يصاب البعض بالخوف قبل التكميم وبعده، لكن لا داعي للقلق فاختيار الطبيب المناسب القادر على تفهم إحساس المريض بالخوف قبل التكميم، وقدرته على طمأنة المريض قد يكون وحده كافيًا للتغلب على الخوف قبل التكميم.

وهناك مخاطر لعملية التكميم قد تصيب المريض بالفزع عند السماع بها، ولكن كما ذكرنا حرصك على اختيار الطبيب الكُفء القادر على إجراء العملية بالشكل الصحيح لتجنب المخاطر والقادر على التعامل مع واضرار ومخاطر عملية التكميم، سيجنبك الكثير من المعاناة بعد العملية وستحصل على أفضل النتائج.

كيف يساعدني موقع تكميم قبل وبعد التكميم؟

بالطبع يستطيع موقع تكميم مساعدتك قبل وبعد التكميم، فدورنا قبل التكميم يتمثل في توجيهك إلى اختيار افضل طبيب تكميم ومساعدتك واستقبالك، وإذا كنت من خارج مصر سنساعدك في الحصول على أفضل أماكن للإقامة أيضًا، وكذلك أفضل طرق التنقل حتى تُجري عمليتك وتكون راضٍ بنسبة 100%، سنكون معك لحظة بلحظة حتى تصل إلى بلدك.

وبعد التكميم لن نتركك، فسيظل التواصل بيننا مستمرًا، نرحب بأسئلتك واستفساراتك ونوصلك بالطبيب المختص في أي وقت.

تكميم المعدة في الرياض مقال يهمك لاتفوته.

افضل دكتور للمتابعة قبل وبعد التكميم

لا يقتصر دور الطبيب فقط على إجراء العملية، ولكن لا بُدّ من متابعة المريض متابعة دقيقة قبل وبعد التكميم؛ لضمان التعافي التام للمريض، وتحقيق أفضل النتائج من العملية.

عند اختيارك لافضل طبيب تكميم لا بُدّ أن تبحث جيدًا عن تجارِب المرضى معه، والتأكد من خبرته وكفاءته لضمان أكبر نسبة نجاح للعملية، يُمكن لموقع تكميم مساعدتك في ذلك فقط تواصل معنا.

مشاهير قبل وبعد عمليات التكميم

هناك العديد من المشاهير الذين قاموا بعملية التكميم وعرضوا صورهم قبل وبعد التكميم؛ ومنهم الفنان حسين الجسمي الذي خسر وزنه بعد التكميم، ويظهر اليوم بكامل صحته وأناقته، وكذلك النجمة أحلام.

أسئلة هامة متعلقة بما بعد عملية التكميم

هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها المريض الذي خضع للتكميم ومنها:

كيف أنام بعد عملية التكميم؟

يُفضل النوم على الظهر أو الجانبين بعد عملية التكميم وخاصة في الأسابيع الأولى؛ لتفادي الضغط على الشقوق الجراحية والشعور بالألم.

ما هي ألم الظهر بعد عملية التكميم؟

يحدث ألم الظهر بعد عملية التكميم نتيجة تحفيز الحجاب الحاجز بسبب ضخ كمية كبيرة من الغازات إلى البطن لإعطاء مساحة يتمكن الطبيب من خلالها إجراء العملية دون إصابة ضرر للأنسجة المجاورة، وتختفي آلام الظهر بعد اختفاء وزوال هذه الغازات تدريجيًّا.

هل سأشعر بالألم بعد عملية التكميم؟

بالطبع عملية التكميم حالها كحال أي عملية، يحدث بعدها ألم نتيجة الشقوق الجراحية والتي يمكن التغلب عليها بالمسكنات.

وفي النهاية وصلنا بك إلى نهاية رحلة التكميم والتي تَبين من خلالها الفرق الكبير قبل وبعد التكميم في كلّ شيء من الناحية الصحية والنفسية، يمكنك التواصل معنا إذا كانت لديك المزيد من الاستفسارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا