تكميم المعدة

ما هي حقيقة مخاطر عمليات التخسيس؟ تعرف على أهم 10 مخاطر

تعدَّدت في الآونة الاخيرة أنواع عمليات التخسيس، ولكل عملية ما يميزها وما يعيبها، وبالتأكيد يخشى الناس مخاطر عمليات التخسيس وتأثيرها على الحياة بعد العملية، ولذلك يُفضل البعض إجراء عمليات التخسيس دون جراحة للتقليل من اضرار عمليات التخسيس، وفي المقال الآتي على موقعنا تكميم دوت كوم نتعرف على مخاطر عمليات التخسيس بالتفصيل، وأهم النصائح لتجنب أضرار عمليات السمنة، وغير ذلك الكثير؛ فتابعوا معنا.

أكثر 10 مخاطر عمليات التخسيس شيوعًا

قد تتعرض للكثير من الأضرار بعد عمليات التخسيس، وربًّما خوفك من هذا هو ما يمنعك من إجراء العملية، ولذا يُمكنك التعرف معنا على أبرز مخاطر عمليات التخسيس، التي تشترك فيها أغلب عمليات التخسيس وخصوصًا تحويل المسار وتكميم المعدة.

1- الاسهال بعد عملية تحويل المسار أو التكميم

يحدث الاسهال بعد عملية تحويل المسار، أو حتى بعد عملية التكميم بسبب النظام الغذائي المُتَّبع في الأسابيع الأولى بعد العملية، التي تعتمد على السوائل فقط، وكذلك بسبب عدم امتصاص السكريات من الأمعاء، مثل: سكر اللاكتوز وسكر الفركتوز.

كذلك قد يحدث الإسهال بسبب ما يُعرف بملازمة الإغراق، بسبب وصول الطعام بسرعة إلى الأمعاء وخاصة الكربوهيدرات، وسنتحدث بالتفصيل عن متلازمة الإغراق.

2- الغازات بعد عملية تحويل المسار أو تكميم المعدة

يقل معدل امتصاص الكربوهيدرات والدهون بعد عمليات التخسيس، وخصوصًا عملية تحويل المسار، ومن ثَمّ يؤدي تراكم الكربوهيدرات والدهون في الأمعاء إلى تكون غازات كريهة الرائحة، ويُمكن الحد منها عن طريق تقليل كمية السكريات والدهون في الطعام.

3- التسريب بعد عملية تكميم المعدة أو تحويل المسار

يحدث التسريب بعد عملية تحويل المسار أو حتى بعد عملية التكميم بسبب خطأ جراحي في أثناء العملية، أو الإفراط في تناول الطعام أو بذل مجهود بدني عنيف، وينتج عن ذلك خروج العصارة المعوية من الأمعاء إلى تجويف البطن.

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

وبالتأكيد قد يؤدي التسريب إلى فشل عملية تحويل المسار أو تكميم المعدة، وينتج عن التسريب عدة مضاعفات تتمثل في: الآم البطن بعد عملية تحويل المسار، والتهاب الصفاق (الغشاء البريتوني)، تضرر الرئتين من العصارة المعوية. وغير ذلك من الأضرار التي قد تنتهي بالوفاة.

4- متلازمة الإغراق بعد تحويل المسار أو تكميم المعدة

تحدث متلازمة الإغراق بعد تحويل المسار بسبب انتقال الغذاء بسرعة كبيرة من المريء إلى الأمعاء وخصوصًا الكربوهيدرات، وينتج عن ذلك تقلصات البطن، والإسهال، والغثيان، وبعض الأعراض الأُخرى، لذلك يُنصح بتنظيم كميات الأكل التي تتناولها خصوصًا في الأسابيع الأولى لتجنب مخاطر عمليات التخسيس كمتلازمة الإغراق.

5- ارتجاع المرئ بعد عملية تحويل المسار

تهدف عملية تحويل المسار كغيرها من عمليات السمنة إلى التخلص من السمنة وما قد ينتج عنها من آثار ضارة كارتجاع المريء، ولكن قد تكون عملية تحويل المسار سببًا في حدوث ارتجاع المريء، وخصوصًا عمليات تحويل المسار المُصغر.

إذ يحدث ارتجاع للعصارة المعوية من الأمعاء إلى المريء مباشرة، وهو ما يُسبب ارتجاع المريء بعد عملية تحويل المسار، وينتج عنه غالبًا آلام في أعلى البطن وفي الصدر، مع صعوبة في البلع، وحرقة في المعدة، قد تتضاعف إلى قرحة المعدة، ولذلك يُعد ارتجاع المريء من أبرز مخاطر عمليات التخسيس.

احصل على السعر من هنا

6- قرحة المعدة بعد تحويل المسار أو التكميم

تؤدي الإصابة بقرحة المعدة بعد عملية تحوير المسار أو تكميم المعدة إلى حرقة شديدة في المعدة، وآلام قوية، وذلك يرجع إلى عدة أسباب، من أبرزها ما يلي:

  • التدخين بعد عملية تحويل المسار: إذ يؤدي التدخين إلى الإصابة بقرحة المعدة، وقد أكد الأطباء حول العالم أن فرصة الإصابة بقرحة المعدة تزداد لدى المدخنين عن غيرهم، بسبب مادة تأثير النيكوتين على بطانة المعدة.
  • العدوى بعد عملية تحويل المسار: العدوى بكتيرية بعد عملية تحويل المسار، مثل: الإصابة بالبكتيريا الحلزونية (H.Pylori) تُسبب آلامًا شديدةً في المعدة، وقد تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة، بسبب تآكل بطانة المعدة.
  • الأدوية بعد عملية تحويل المسار: بالتأكيد يحتاج المرضى إلى تناول أدوية بعد عملية تحويل المسار كما هو الحال بعد أي عملية جراحية، ولكن توجد بعض الأدوية التي تزيد من مخاطر عمليات التخسيس حال الإفراط في تناولها، مثل: مضادات الالتهاب غير الإسترويدية، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بقرحة المعدة
  • ارتجاع المريء بعد عملية تحويل المسار: إذ يزيد ارتجاع المريء من فرصة الإصابة بقرحة المعدة.

اقرأ أيضًا: ما هو شكل المعدة بعد التكميم وأهم 10 أسباب لتمدد المعدة؟

7- الفتق بعد عملية التكميم أو تحويل المسار

بعد أي عملية جراحية تقوم بإجرائها في البطن، يحدث ضعف في عضلات البطن، وتزداد فرصة الإصابة بالفتق الداخلي خصوصًا، وقد يكون سبب الفتق بعد عملية التكميم خطأً طبيًّا في أثناء العملية أو قلة خبرة الطبيب، ولذا يُفضل إجراء عمليات التخسيس بالمنظار لتقليل خطر التعرض للفتق الداخلي.

لا يفوتك: أضرار عملية تحويل المسار المدى البعيد والقريب بالتفصيل.

8- الانسداد المعوي بعد عملية التكميم أو تغيير المسار

يحدث الانسداد المعوي بعد عملية التكميم بسبب حدوث فتق داخلي، أو بسبب التصاق الأمعاء ببعضها، ويؤدي ذلك إلى ظهور آلام شديد في البطن، ويحتاج المريض إلى التدخل الجراحي لعلاج الانسداد قبل تفاقمه وحدوث مضاعفات

وعلى الرغم من أن الانسداد المعوي من أكبر مخاطر عمليات التخسيس، فإنّ فرصة حدوثه قليلة للغاية، وتكاد تكون معدومة عند اختيار الطبيب صاحب الخبرة.

9- سوء التغذية بعد تحويل مسار المعدة

من الطبيعي بعد عملية تحويل المسار أو تكميم المعدة أن تحتاج إلى تناول المكملات الغذائية لمنع سوء التغذية، ولذا قد يحدث سوء التغذية بعد عملية تحويل المسار حال لم تلتزم بتناول المكملات الغذائية التي أوصى بها الطبيب.

مقال مهم عن: نظام الاكل بعد عملية تحويل مسار المعدة للوصول إلى أفضل نتيجة.

احصل على السعر من هنا

10- حصوات المرارة بعد عملية التكميم

يتعرض كثير من الناس لحصوات المرارة بعد عملية التكميم، إذ أثبتت الدراسات الطبية أنّ حوالي 50 % من المرضى يتعرضون للحصوات بعد إجراء العملية، والتي تكون بسيطة لدى أغلب الناس، وتتمثل أعراضها في: وجود ألم في البطن، والكتف الأيمن، وخروج البول داكنًا، وفي الحالات الشديدة قد يحتاج المريض إلى إزالة المرارة.

اقرأ أيضًا: هل عملية التكميم خطيرة؟ تعرف على حقيقة مخاطر تكميم المعدة.

مخاطر عمليات التخسيس على النساء

بالنسبة للنساء، فإن بعض المضاعفات أو الأعراض التي قد تحدث بعد عمليات التخسيس قد تكون مزعجة للغاية ولكن يتم التعامل معها من خلال الطبيب بكل سهولة، ومن أهم مخاطر عمليات التخسيس على النساء:

  • الاكتئاب: بسبب الاضطرابات الهرمونية الناتجة عن عملية تحويل المسار أو عملية التكميم.
  • ترهل الجلد: بسبب نقص الوزن بمعدل كبير، ويُمكن علاجه بممارسة الرياضة.
  • تساقط الشعر وجفاف البشرة: بسبب نقص الفيتامينات والمعادن.

أضرار عمليات التخسيس على الحمل

يتم تأخير الحمل بعد عملية تكميم المعدة أو تحويل المسار إلى ما يقرب سنة أو سنة ونصف، والسبب في ذلك راجع إلى الحالة الصحية للمريضة بعد العملية ومعاناة نقص الغذاء، والذي قد يؤثر في الجنين بشدة ويزداد تأثيره على الأم كذلك، على الرغم من أن فقدان الوزن الزائد يزيد من الخصوبة، فإنّه لا يجب أن يدفع ذلك إلى استعجال الحمل.

تعرفي على: تأثير التكميم على الحمل -تجربتي مع الحمل بعد التكميم بالتفصيل.

احصل على السعر من هنا

مخاطر عمليات التخسيس على الرجال

تختلف أضرار عمليات التخسيس على الرجال عنها لدى النساء بطبيعة الحال، ولعل من أبرز مخاطر عمليات التخسيس للرجال:

  • عدوى المسالك البولية، وغالبًا بسبب استخدام القسطرة البولية.
  • ثقل الحركة، والانزعاج من عدم القدرة على ممارسة النشاط البدني العادي.
  • الضعف الجنسي، ويحدث غالبًا بسبب التخدير في أثناء العملية، وسرعان من يعود الحال للوضع الطبيعي.

مخاطر عمليات التخسيس على مرضى القلب

  • يُعاني مرضى القلب عدم القدرة على بذل نشاط بدني كبير، أو عدم القدرة على إجراء عملية جرحية تحت التخير الكُلِّي، لذلك تُجرى عمليات التخسيس لمرضى القلب بالتخدير الموضعي، للتقليل من مخاطر عمليات التخسيس على مرضى القلب.
  • كذلك قد تجد بعض المضاعفات بعد عملية التكميم لمرضى القلب أو حتى تحويل المسار، ومنها: الذبحة الصدرية غير المستقرة، واحتشاء عضلة القلب، وهو ما قد يُسبب الوفاة، ولذا يُمنع مرضى الفشل القلبي في المراحل المتأخرة من إجراء عمليات التخسيس أو أي عملية جراحية أُخرى بسبب ضعف عضلة القلب.
  • كذلك يُمنع من يعانون متلازمة الشرايين التاجية الحادة من إجراء جراحات السمنة للوقاية من أي مضاعفات قلبية خطرة.

مخاطر عمليات التخسيس على مرضى الغدة

تُسبب عملية التكميم لمرضى الغدة أو غيرها من جراحات السمنة التي تُجرى بالتخدير الكلي مشكلات في الجهاز الدوري أو التنفسي، ولذا يجب إجراء عمليات التخسيس لمرضى الغدة بالتخدير الموضعي، للوقاية من مخاطر عمليات التخسيس لمرضى كسل الغدة.

المزيد من أضرار عمليات التخسيس

إليكم المزيد من الأضرار التي قد تحدث ولكن عليك ألا تقلق حيث إنّه يمكن التعامل معها بكل سهولة دون قلق، كل ما عليك هو اختيار الطبيب الماهر حتى لو تطلب الأمر السفر إلى دولة متميزة في هذا النوع من العمليات.

  • النزيف.
  • الاكتئاب.
  • الجلطات.
  • الإمساك.
  • الغثيان والقيء.
  • مضاعفات التخدير.
  • انخفاض سكر الدم.
  • تضرر الطِحال أو البنكرياس.

نصائح للحد من مخاطر عمليات التخسيس

  • اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية.
  • اتباع تعليمات الطبيب وعدم التهاون فيها.
  • الالتزام بالنظام الغذائي بعد عمليات السمنة.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل: المشي.
  • التواصل مع الطبيب حال وجود أعراض خطرة لمنع المضاعفات.
  • تجنب العادات الغذائية الخاطئة، مثل: الأكل والشرب في وقت واحد.
  • البعد عن المشروبات الغازية، والوجبات الجاهزة، والتدخين، والكحوليات.

للتعرف على نصائح أكثر، طالع: نصائح بعد عملية تحويل المسار اليك أهم 12 نصيحة عليك معرفتها.

أسعار عمليات التخسيس في مصر

تتنوع أسعار عمليات التخسيس في الوطن العربي، إلّا أن مصر تُعد هي الأفضل في الأسعار مع وفرة الخدمة الطبية على أعلى مستوى وهو ما يُقلل من مخاطر عمليات التخسيس، ولذلك يلجأ إليها الكثير من العرب لإجراء عمليات السمنة مثل: تكميم المعدة وتحويل المسار وغيرهما من أحدث عمليات السمنة.

سعر تحويل المسار في مصر

يتراوح سعر عملية تحويل مسار المعدة في مصر ما بين 40:50 ألف جنيه مصري، وهو ما يُعادل 11 ألف ريال سعودي كمتوسط، ويختلف السعر بِناءً على مدى خبرة الطبيب ونوع التقنيات والأدوات التي يستخدمها.

سعر عملية تكميم المعدة في مصر

تتميز مصر كذلك عن غيرها في تكلفة عملية التكميم، إذ تتراوح تكلفة العملية ما بين 30:45 ألف جنيه مصري، أي ما يوازي 9000 ريال سعودي، وهو سعر جيد للغاية مقارنة بأسعار السعودية.

اقرأ أيضًا: عمليات تكميم المعدة بالتقسيط في مصر والسعودية ودول أخرى.

وفي حال أردت إجراء أحدث عمليات السمنة في مصر تواصل معنا على موقع تكميم عبر الواتس آب، فقط أرسل رسالة فيها اسمك وسنك ووزنك وطولك ونوع العملية المطلوبة واحصل على استشارة طبية مجانية فورًا.

تجاربكم مع تكميم المعدة للتخسيس

تنتشر العديد من تجارب البنات بعد عملية التكميم على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، ومن أبرز التجارب التي علقت بها إحدى البنات ردًا على استفسار بعنوان تجاربكم مع تكميم المعدة، فقالت:

“أجريت عملية تكميم المعدة منذُ سنة ونصف، وكان الأمر شاقًا في البداية، وعانيت بعض مخاطر عمليات التخسيس كالإسهال، والغازات، وكنتُ أعاني باستمرار اضطرابات وتقلصات في البطن، ولا أُخفيكم أن السبب في هذا كان عدم الالتزام بالنظام الغذائي بعد عملية التكميم.

ولكن سرعان ما عاودت زيارة الطبيب، وأكد لي على ضرورة الالتزام بتعليماته للحد من مخاطر عمليات التخسيس عامةً ومخاطر تكميم المعدة خاصةً، وتعهدت على الالتزام إلى أن وصلت إلى وزن مثالي للغاية وأنا الآن في غاية السعادة بعد العملية”.

للمزيد من التجارب، اقرأ: تجارب عملية تحويل مسار المعدة الناجحة في مصر والسعودية.

أسئلة شائعة عن عمليات التخسيس

يتداول بعض الناس العديد من الأسئلة والاستفسارات عن عمليات التخسيس، ونستعرض معكم عددًا من هذه الأسئلة، لعل من يجد فيها ضالته.

هل توجد علاقة بين عملية قص المعدة والجماع؟

بالفعل توجد علاقة قوية بين عملية قص المعدة والجماع، أو حتى بعد أغلب عمليات التخسيس، إذ إنّه من المعلوم أن التخلص من الوزن الزائد يزيد من نشاط الجسم، ويزيد من معدل الخصوبة لدى الرجال والنساء، على أن البعض قد يُعاني ضعف الانتصاب بعد العملية بسبب آثار التخدير، إلّا أن هذا عارض يزول تلقائيًّا.

ما أسباب الوفاة في عملية التكميم؟

تتنوع أسباب الوفاة في عملية التكميم أو بعدها، لذلك قد يتخوف البعض من إجراء العملية حذرًا من الموت بعد عملية التكميم أو حتى في أثناء إجراء العملية وغالب أسباب الوفاة راجعة إلى اختيار الطبيب غير المناسب أو قليل الخبرة، ومن أسباب الوفاة في عملية تكميم المعدة:

  • خطأ جراحي قاتل في أثناء العملية.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية قاتلة.
  • التسريب الحاد بعد التكميم.
  • حدوث جلطة دموية.
  • نزيف شديد.

الخاتمة

  • يُمكن اعتبار عمليتي تكميم المعدة وتحويل المسار من أفضل عمليات التخسيس.
  • تتعدد مخاطر عمليات التخسيس في أسبابها، فبعضها يحدث طبيعيًّا، والبعض الآخر بسبب الإهمال.
  • يُمكن الحد من أضرار عمليات السمنة عن طريق اتباع تعليمات الطبيب واتباع النظام الغذائي بعد العملية.
  • تُعد مصر من أفضل الدول العربية في إجراء عمليات السمنة المختلفة، بأنسب الأسعار وأعلى جودة طبية ممكنة.
  • تقنية الفيزر من أحدث طرق إنقاص الوزن الواعدة في الفترة الأخيرة، إذ يعمل الجهاز على شفط الدهون وتفتيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا