تكميم المعدة

اسباب الموت بعد عملية التكميم ولماذا هناك ضحايا بعد التكميم

عند الخضوع لأي عملية جراحية نجد أنّ المريض تتملك منه بعض الأفكار السلبية مثل فكرة الموت بعد العملية، وكانت عمليات تكميم المعدة أكثر العمليات التي عبر فيها المرضى عن خوفهم قبل العملية سواء كان الخوف من المضاعفات المحتملة أو الحرمان الغذائي، وكذلك الخوف من الموت بعد عملية التكميم، فهل يمكن أن يموت المريض بعد العملية أم أنّها مجرد أوهام؟ وما أسباب ذلك، كل هذا سنجيب عنه في مقالتنا، بالإضافة إلى التعرف على ضحايا التكميم وتجارب نجاتهم من الموت.

الموت بعد عملية التكميم

عملية تكميم المعدة من الجراحات التي تُجرى على مدى سنوات عديدة بهدف التخلص من الوزن الزائد، حيث يقوم الطبيب بقص نحو 75% من حجم المعدة تاركًا المعدة على شكل أُنبوب رفيع يستوعب كمية صغيرة من الطعام.

كما يقوم الجراح بقص الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجريلين وهو الهرمون المُنظم للجوع والشبع، وتعمل هذه الآليات (الميكانيكية والهرمونية) على تقليل كمية الطعام التي تستهلكها المعدة حتى يشعر المريض بالشبع، والذي بدوره يعمل على إنقاص الوزن.

وعملية قص المعدة آمنة بذاتها، ولكنها تحمل في طياتها بعض المضاعفات، وأضرار عملية تكميم المعدة قد تكون خطِرة في بعض الحالات، ولكنها نادرًا ماتؤدي إلى الموت، وخاصة إذا تم التعامل معها في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة.

تعرف على ما هو شكل المعدة بعد التكميم وأهم 10 أسباب لتمدد المعدة؟

نسبة الوفاة بعد عمليات التكميم

أوضحت الدراسة التي أُجريت في جامعة ستانفورد أنّ نسبة الوفاة بعد عملية التكميم تُقدر بحوالي 08. % وهو ما يعني أنّ من بين 1250 شخصًا خضعوا لعملية التكميم هناك مريض قد يموت، وهنا يجب أن نُنوه أنّ جميع المرضى المشاركين في هذه الدراسة كانوا يعانوا السمنة المفرطة، والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة لديهم أيضًا معدل وفيات أكبر بعد أي إجراء جراحي.

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

وإجمالًا عملية التكميم عملية آمنة ونسبة الوفاة بعدها أقل من جراحات السمنة الأخرى مثل تحويل المسار التقليدي أو تحويل المسار المصغر بل وأقل من نسبة الوفيات من السمنة نفسها، وكما أنّها لا تؤدي إلى الوفاة ولكن أعراض ما بعد التكميم الخطرة هي السبب في ذلك إذا لم يتم إدارتها إدارة صحيحة والتعامل معها وعدم إهمالها وهو ما سنوضحه على مدار مقالنا هذا.

العوامل المؤثرة في نسبة الموت بعد التكميم

  1. كلّما زاد الوزن، زادت احتمالية الوفاة بعد التكميم.
  2. الرجال أكثر عرضة للمخاطر والموت أكثر من النساء.
  3. تزداد نسبة المضاعفات والموت في المرضى المدخنين.
  4. المصابون بداء كرونز crohn’s disease والأمراض المناعية.
  5. وجود أمراض مصاحبة للسمنة المفرطة مثل السكري وانسداد الشرايين.
  6. كما تزداد فرصة المضاعفات وخاصة التسريب في حالة إعادة عملية التكميم.
  7. كبر السن، فتجد أنّ احتمالية حدوث المضاعفات والموت بعد عملية التكميم تزداد مع تقدم السن.

تقنيات حديثة للتكميم تعرف عليها هنا: ما هي عملية التكميم الدقيق وفوائده وأسعاره مع أفضل دكتور.

وكذلك تعرف على أسعار عملية التكميم البكيني مع أفضل دكتور سمنة مفرطة.

نسبة الوفاة بسبب السمنة المفرطة

حقًا من أصدق المقولات التي يجب أن تُذكر هنا، هي أنّ الشعوب العربية أصبحت تموت من السمنة وليس من الجوع؛ فانتشار العادات الغذائية غير الصحيحة والاعتماد على الوجبات السريعة والمشروبات الغازية الغنية بالسعرات الحرارية، تزامنًا مع التقدم العلمي والتكنولوجي والاعتماد على السيارات وإهمال المشي والرياضة؛ كان ذلك كلّه سببًا في تفشي وباء السمنة المفرطة.

احصل على السعر من هنا

ليس ذلك فحسب، بل أيضًا وجود العديد من الأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة مثل السكري، انسداد الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، ضيق التنفس في أثناء النوم، وأيضًا المشكلات النفسية المصاحبة للسمنة، والتي من بينها الاكتئاب الذي يمكنه أن يدفع مريض السمنة إلى الانتحار.

وبلغت معدلات الوفاة بسبب السمنة والأمراض المُصاحبة لها نحو 3 مليون نسمة كل عام، هل تعلم أنّ هذا العدد تجاوز عدد الوفيات بسبب حوادث السيارات وأيضًا عدد الوفيات بسبب جراحات السمنة!! وهنا يتضح الحد الذي انتشرت به السمنة في المجتمع ولم تقتصر على الكبار فقط بل امتدت أنيابها إلى الأطفال الذين يموتون بسبب السمنة المَرضية.

مقال مهم لكل متكمم عن زيادة الوزن بعد التكميم:مين رجع وزنها بعد التكميم؟ تعرف على معدل نزول الوزن بعد التكميم.

أسباب الموت بعد عملية التكميم

كما سبق وذكرنا أنّ عملية التكميم آمنة تمامًا بحد ذاتها، أما عن مضاعفات العملية فهي من أهم الأسباب المؤدية إلى الموت بعد عملية التكميم وهذه المضاعفات تتمثل في مايلي:

1- التسريب بعد التكميم

ويُعد التسريب من أخطر مضاعفات عملية التكميم، ويعني التسريب خروج العصارة الهضمية من جرح عملية التكميم الذي لم يلتئم التئامًا صحيحًا إلى الجهاز الهضمي مسببًا التهابًا بالغشاء البريتوني وتسمم بالدم وربما الموت بعد عملية التكميم، وقد يصل إلى الرئة مسببًا فشلًا في التنفس والوفاة.

ولنعي جيدًا أنّ الاكتشاف المبكر لمشكلة التسريب هو الخُطوة الأهم في العلاج، عند التسريب يشعر المريض بارتفاع في درجة الحرارة، زيادة ضربات القلب، ألم بالكتف الأيسر، يجب عدم إهمال هذه المضاعفات والتعامل معها بسرعة وإتقان، يمكنك معرفة المزيد عن التسريب بعد التكميم وأعراضه وكيفية تجنبه وعلاج في هذا الرابط.

2- جلطات الأوردة العميقة

قد تحدث جلطات الأوردة العميقة بعد عملية التكميم، والتي يمكن أن تنتقل إلى الرئة أو الأمعاء مُسببة الغرغرينا؛ ويمكن أن تنتقل أيضًا إلى القلب ليزداد الأمر سوءًا، وقد تؤدي إلى الموت بعد عملية التكميم إذا لم يتم التعامل معها سريعًا.

وتتضمن الأسباب المؤدية إلى جلطات الأوردة العميقة ما يلي:

احصل على السعر من هنا
  • قلة شرب الماء بعد العملية.
  • عدم تناول أدوية السيولة بانتظام.
  • عدم الحرص على الحركة بين حين وآخر بعد العملية.

قد يهمك أيضًا: كيف انام بعد عملية التكميم؟ واسباب اضطراب النوم بعد تكميم المعدة.

 

3- النزيف بعد تكميم المعدة

قد يحدُث النزيف في أثناء العملية أو بعد العملية، حدوث النزيف قد يتضمن خطأً جراحيًّا من الطبيب في أثناء العملية أو عدم تدبيس المعدة تدبيسًا صحيحًا، أو إلحاق الضرر بالأنسجة المجاورة، ويتطلب النزيف التدخل الفوري لاكتشاف مكان النزف والسيطرة عليه، كما يتطلب نقل الدم لعلاج بعض الحالات.

مقال مهم جدًا لا يفوتك: تعرفوا على تجربتي الناجحة مع عملية تكميم المعدة لمرضى السكر.

احصل على السعر من هنا

كيفية تجنب الأسباب المؤدية إلى الموت بعد عملية التكميم؟

هناك عدّة نصائح يمكن للمريض اتباعها لتجنب المضاعفات الخطِرة المؤدية إلى الموت بعد عملية التكميم ومنها:

  • دعونا نذكر أنّ اختيار الطبيب هو العامل الأساسي المتحكم في نسبة نجاح عمليات السمنة والتي منها التكميم، يجب على المريض التدقيق عند اختيار الطبيب المتمرس، والذي لديه العديد من تجارب عملية التكميم الناجحة.
  • يجب عليك الإبكار قدر المستطاع في الحركة والمشي البسيط بعد العملية، وكذلك شرب الماء بالقدر الكافي لتخفيف لزوجة الدم، والحرص على أخذ حقن السيولة في الوقت والجرعات التي يحددها الطبيب.
  • يمكنك الامتناع عن التدخين فترة كافية قبل العملية لكي يلتئم الجرح التئامًا صحيحًا، كما يجب عليك الالتزام بالنظام الغذائي بعد عملية التكميم وعدم ضغط المعدة بالطعام لتجنب التسريب.
  • عليك مراقبة مؤشراتك الحيوية كدرجة الحرارة، ضغط الدم، التنبه لوجود آلام لا تستجيب للمسكنات، الشعور المفاجئ بالقيء والغثيان الذي لا يستجيب للأدوية، واستشارة طبيبك على الفور؛ لأنّ ذلك علامة على وجود مضاعفات خطرة.

تجربتي مع النجاة من الموت بعد عملية التكميم

تحكي أحد المتكممات تجربتها قائلة «كانت معاناتي مع السمنة وتنمر الناس عليّ هو ما دفعني لإجراء عملية التكميم، كنت أظن أنّ المعاناة ستنتهي بعد العملية ومرور مدة التعافي كما قرأت في تجارب البنات مع عملية التكميم، حقًا لم أدرِ أنّ رحلتي مع خسارة الوزن ستكون مُرهقة إلى هذا الحد.

أجريت العملية وكانت أموري على مايرام حتى مرت ستة أشهر، بدأت أشعر بأنّ حرارتي ترتفع، وشعرت بألم شديد في بطني وكتفي الأيسر، حينئذٍ أدركت أنّ هناك خطأ ما ولا بُدّ من استشارة الطبيب، بالفعل وبعد عمل الأشعة تبين وجود تسريب في الجرح بعد العملية؛ الأمر الذي تطلب التدخل الجراحي الفوري لحل المشكلة.

دخلت في جراحة أخرى، لا أبالغ حينما أقول أنّي كنت أري الموت بعيني، آلام شديدة في بطني خفت بعض الشيء بعد الجراحة، بدأت معاناة جديدة وكأنّها عملية تكميم أخرى، لا أنكر شعوري بالاكتئاب بعد التكميم ولا أتذكر حقًا كم مرة ندمت على قص معدتي، فدائمًا كنت أقول لماذا أُجبرت على هذا العناء.

ولكن ما حدث قد حدث لا بُدّ أن أتقبل الأمور الآن كما هي!! ومرت مدة التعافي الثانية، وبدأت أرجع إلى حياتي مرة أخرى، ولكن أصبح لديّ وسواس التسريب والخوف منه، ولكن لا أنكر فرحتي بنفسي وسعادتي بوزني الجديد، هذه كانت تجربتي مع الموت بعد التكميم والنجاة منه».

ضحايا عملية التكميم

من هم ضحايا عملية التكميم الحقيقين؟ هل هناك من الأسباب ما يجعلك ضحية لعملية التكميم ومن المسؤول عن ذلك؟ هل الطبيب أم المريض؟ دعونا نُسلط الضوء على ضحايا عمليات قص المعدة الحقيقيين.

بالطبع عند اختيارك لطبيب غير متمرس لإجراء العملية وفي مستشفى غير مؤهل لذلك؛ لأنّك لا تستطيع تحمل نفقات العملية مع طبيب متمرس، سيجعلك ذلك ضحية من ضحايا عملية التكميم الذين دفعوا ضريبة الاختيار الخاطيء للطبيب من صحتهم.

كما أنّ عدم التزام المريض بتعليمات ونصائح الطبيب، وعدم الالتزام بالنظام الغذائي، أو تناول الأدوية كما يحددها الطبيب، كلّ ذلك يزيد من احتمالية حدوث مخاطر عملية التكميم والموت بعد عملية التكميم.

قد يهمك أيضًا: كم سعر عملية تكميم المعدة في السعودية 2021 وأفضل التجارب.

افضل دكتور تكميم لتجنب أسباب الموت بعد التكميم

كما ذكرنا أنّ نجاح عملية التكميم يعتمد بالدرجة الأولى على الطبيب، لذلك لا بُدّ أن تختار طبيب واعٍ ومُطلع على تقنيات التكميم الجديدة.

وتُعد مصر رائدة في مجال جراحات السمنة وتحتوي على افضل أطباء العالم العربي، الذين لديهم معرفة بمستحدثات جراحات السمنة، حيث تصل احتمالية حدوث تسريب بعد التكميم في مصر إلى 0%؛ نظرًا لقيام الأطباء بعملية التكميم المقوى، والتي تغلبت على هذا الخطر.

يمكن لموقع تكميم مساعدتك في الوصول إلى أفضل طبيب تكميم، فقط تواصل معنا وتحدث إلى الطبيب في استشارة مجانية.

أهم الأسئلة الشائعة حول الموت بعد عملية قص المعدة

هناك العديد من الأسئلة المنتشرة حول قضية الموت بعد عملية قص المعدة، الأمر الذي جعل موقع تكميم يتناول الموضوع مع زوارِه باستفاضة، وهذه بعض الأسئلة.

ما سبب الخوف قبل عملية التكميم؟

غالبًا ما يمر المريض بمشاعر الخوف قبل عملية التكميم، يحدث ذلك لأسباب متعددة منها الخوف من فشل العملية أو الخوف من المضاعفات، ولكن يجب على المريض ألا يفكر في كل هذه المشاعر السلبية، وكلّ ما يجب أن يفكر به هو الفرصة الجديدة التي تمنحها له عملية التكميم.

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم؟

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم سؤال مهم وشائع جدًا، حسنًا؛ غالبًا بعد مرور ستة أشهر تكون المعدة التئمت تمامًا، ولكن يجب على المريض الالتزام بالتعليمات كافة التي تساعد في تعزيز التئام الجرح، لكي لا يتعرض لخطر التسريب.

وبذلك نكون ناقشنا وذكرنا كلّ ما يخص الموت بعد عملية التكميم، قبل إجراء العملية لا بُدّ أن تقرأ جيدًا عن مخاطر التكميم المحتملة، حتى لا يتملك منك الخوف المبالغ فيه، لا بُدّ أن تفهم أنّ لكلّ عملية جراحية مضاعفات، والتكميم إحدى الجراحات الكُبرى، وإذا كانت لديك أي استفسارات تواصل معنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا