تحويل المسار

نصائح بعد عملية تحويل المسار اليك أهم 12 نصيحة عليك معرفتها

إذا كنت من أحد المرضى الذين قاموا بإجراء عملية تحويل المسار، ولا تستطيع التعامل مع الآثار الجانبية التي ظهرت عليك مثل الغازات والإسهال بعد عملية تحويل المسار أو لديك بعض المخاوف من زيادة الوزن مرة أخرى بعد تحويل المسار، فنحن موقع تكميم نفهم هذا ونريد مساعدتك في جعل عملية التعافي مريحة قدر الإمكان. تابع معنا للتعرف على أفضل النصائح بعد عملية تحويل المسار.

ما بعد عملية تحويل مسار المعدة

يحلم أي شخص يخضع لإجراء أي عملية من عمليات التخلص من السمنة المفرطة مثل عمليات تكميم المعدة وعمليات تحويل مسار المعدة بحياة صحية جديدة، ومن أهم الفوائد الصحية التي ستغير حياتك إلى الأفضل بعد العملية هي:

  1. زيادة الثقة بالنفس، وتحسين حالتك النفسية.
  2. التخلص من الوزن الزائد والاستمتاع بجسم رشيق مثالي.
  3. ممارسة الحركات والتمارين الرياضية المختلفة بكل سهولة، وراحة.
  4. التخلص من التكتلات الدهنية المزعجة الموجودة حول البطن، والخصر، والأرداف.
  5. حمايتك من الإصابة بمضاعفات السمنة المفرطة مثل مرض السكري، وأمراض ارتفاع ضغط الدم.
  6. تناول الطعام الصحي، وتجنب الأطعمة غير الصحية المُصنعة التي تحتوي على الدهون المشبعة، والمواد الحافظة.
  7. الإقلاع عن التدخين؛ لأنّك مضطر الآن تجنب التدخين بعد إجراء العملية، وهذه فرصة ذهبية لحماية حياتك وصحتك من الإصابة بأضرار التدخين المزعجة والخطرة.
  8. تساعد عملية تغيير المسار على الشفاء من مرض السكري، وإليك مقال حصري ومميز عن عملية تحويل المسار لمرضي السكر اضغط هنا للإطلاع عليه.

ولكي تستمتع بهذه الحياة الصحية، تابع معنا لنهاية المقال للتعرف على أفضل نصائح بعد عملية تحويل المسار يجب اتباعها لضمان نجاح العملية، وتجنب فشلها، وظهور أي مضاعفات لها:

نصائح بعد عملية تحويل المسار (أهم 12 نصيحة)

من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من المقبلين على إجراء عملية تحويل المسار هي فترة التعافي وما بعد العملية، وأيضًا يتساءل الكثير هل يزداد الوزن مرة أخرى بعد عملية تحويل المسار؟ هل أشعر بالألم بعد عملية تحويل المسار؟ كيف أتجنب فشل عملية تحويل المسار؟ تابع معنا عزيزي القارئ في السطور القادمة للتعرف على نصائح بعد عملية تحويل المسار التي سوف تساعدك على اجتياز هذه المرحلة بنجاح:

1- الراحة التامة بعد العملية

من الضروري الراحة التامة بعد عملية تحويل المسار، حيث يجب أن تمنح نفسك إجازة من العمل مدة أسبوع على الأقل حتى يلتئم الجرح وقد تزداد فترة التعافي من شخص لآخر، ويجب عليك أن تلتزم بالتعليمات التي يطلبها منك الطبيب في فترة النقاهة، ويجب عليك أيضًا متابعة الطبيب وإخباره بأي مضاعفات تظهر عليك بعد العملية.

ويمكنك قراءة هذا المقال “سويت عملية تحويل المسار” وهو مقال هام وحصري يوضح لك تجارب مرضى سبقوك بإجراء عملية تحويل المسار للتعرف على خبراتهم وتجربتهم مع العملية.

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

2- جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار

تفرض طبيعة عملية تحويل المسار وحجم المعدة الجديد عليك نظامًا غذائيًًّا خاصًا يضعه الطبيب لك، حيث تعتاد في أثناء هذا النظام على التحكم في نوع وحجم الوجبات، وينبغي لك اتباع جدول الأكل بعد عملية تحويل المسار بقية حياتك للوصول إلى الوزن الذي تحلم به. وينقسم نظام الأكل بعد عملية تحويل مسار المعدة أربع مراحل:

المرحلة الأولى

  1. يحدد الطبيب مدة هذه المرحلة، حيث تختلف من مريض لآخر.
  2. تعتمد هذه المرحلة على تناول السوائل فقط؛ وذلك لمساعدة المعدة على الالتئام من آثار العملية، وتجنب تأثير الطعام الذي قد يسبب تمددًا في جدار المعدة.
  3. تبدأ بتناول السوائل الخفيفة مثل المياه وبعض العصائر وتستمر عليها عدة أيام، قد تلجأ بعد ذلك إلى تناول الألبان منزوعة الدسم.

المرحلة الثانية

  1. يجب عليك الابتعاد عن التوابل؛ لتجنب التهابات المعدة.
  2. تجنب الخضروات التي تحتوي على ألياف في هذه المرحلة.
  3. يمكنك في هذه المرحلة أن تتناول الأطعمة المهروسة فقط.
  4. يفضل تجنب تناول الفواكه التي تحتوي على قدر كبير من البذور مثل الفراولة.
  5. من الممكن تناول أطعمة الأطفال المعبأة التي لا تحتوي على أطعمة صلبة.

المرحلة الثالثة

  1. يمكنك البدء في هذه المرحلة بتناول الأطعمة الخفيفة سهلة المضغ مثل البيض المسلوق، واللحم المفروم، وشرائح الأسماك المشوية على البخار، ولكن احرص على تناول كميات صغيرة جدًا من الطعام، ومضغها جيدًا.

المرحلة الرابعة

  1. تبدأ هذه المرحلة بعد مرور شهرين تقريبًا من العملية، ويمكنك البدء في تناول الأطعمة الصلبة تدريجيًّا، ولكن قد يتطلب الأمر إلى هرس بعض الأطعمة في البداية.
  2. يجب عليك تجنب تناول الأطعمة صعبة الهضم مثل الفواكه المجففة والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.
  3. من الممكن أن تعود لتناول طعامك الطبيعي بعد مرور 4 شهور من العملية.

تعرف على النظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة.

3- شرب المياه بكثرة بعد عملية تحويل المسار

  • ينصح الأطباء بضرورة شرب المياه بكثرة بعد عملية تحويل المسار لتجنب حدوث الجفاف، حيث يحتاج المريض على الأقل 8 أكواب من المياه أي ما يعادل 2 لتر من المياه يوميًّا.
  • ويجب عليك ألا تكثر من شرب المياه قبل وبعد الوجبات مباشرةً؛ لتتجنب الشعور بالامتلاء أو تفقد شهيتك لتناول الطعام.

4- تناول البروتين بعد عملية تحويل المسار

يعد تناول البروتين بعد عملية تحويل المسار من أكثر الأطعمة التي تستغرق وقتًا طويلًا في هضمها ووصولها إلى الأمعاء، مما يقلل من معاناتك من أعراض متلازمة الإغراق وغيرها، لذلك يفضل أن تبدأ به طعامك قبل أي عنصر آخر، وتعتمد وجبتك في الأساس على البروتينات.

ولكن هناك مصادر أخرى للبروتين غير الطعام؟ تابع معنا.

احصل على السعر من هنا

تناول البروتين البودر بعد عملية تحويل المسار

البروتين من العناصر الغذائية الهامة للأشخاص الذين أجروا عملية تحويل المسار، بسبب اتباعهم لنظام منخفض السعرات وقلة قدرة المعدة على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة.

وبسبب أنّك لا يمكنك أخذ كل النسب المطلوبة من الطعام فيمكنك اللجوء إلى البروتين الباودر، احتياجك لعنصر البروتين قد يصل إلى 80 جرامًا يوميًّا وربّما يزيد حسب وزنك، ونشاطك البدني، وحالتك الصحية، وسوف يحدد لك الطبيب ما تحتاجه.

ونقدم لك بعض النصائح تساعدك في اختيار أفضل نوع بروتين بعد عملية تحويل المسار:

  • اختر المنتج الذي يحتوي على 20 جرامًا من البروتين لكل كوب على الأقل.
  • تجنب المنتج الذي يحتوي على أكثر من 3 جرامات من الدهون، و5 جرامات من السكر، لكل 100 سعرة حرارية.

تعرف معنا على المزيد من فوائد البروتين بعد جراحات السمنة: فوائد البروتين بعد التكميم وأفضل أنواع المكملات الغذائية بعد العملية.

5- تناول الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار

تؤثر العملية على امتصاص بعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ليقوم بالعديد من الوظائف الحيوية، وهذا أمر طبيعي بعد أي عملية من عمليات السمنة، لذلك يمثل تناول الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار أمرًا في غاية الأهمية.

يحدد لك الطبيب أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك، ويحدد لك الجرعة المناسبة لك، وإليك أهم هذه الفيتامينات:

  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • فيتامين B12.
  • الفيتامينات المتعددة وهي مجموعة من فيتامين (A_ B12_ B1_ D3).

6- تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين

يؤدي الكافيين إلى ظهور أعراض الجفاف عند بعض المرضى خاصةً في الأيام الأولى بعد العملية، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.

7- امضخ طعامك جيدًا

يجب عليك تناول قطع صغيرة من الطعام ومضغها جيدًا قبل البلع؛ لأنّ عملية تحويل المسار تؤدي إلى صغر حجم الفتحة التي تربط بين المعدة والأمعاء، وقطع الطعام الكبيرة قد تسبب في انسداد هذه الفتحة، وتجعلك تشعر بالقيء والغثيان.

احصل على السعر من هنا

8- ممارسة الرياضة بعد عملية تحويل المسار

من الأفضل ممارسة الرياضة بعد عملية تحويل المسار تدريجيًّا حسب تعليمات الطبيب؛ وذلك ليساعدك في فقدان الوزن بانتظام، والحصول على جسم رشيق ومشدود، وأيضًا يساعدك في تجنب الإصابة بالإمساك بعد عملية تحويل المسار. ولكن في الأيام الأولى من العملية احرص على المشي الخفيف فقط وتجنب الرياضة العنيفة حتى تلتئم الجروح.

مقالة مميزة عن| أفضل 5 أنواع الرياضة بعد التكميم ومتى أبدأ ممارستها؟

9- تجنب التدخين وشرب الكحوليات بعد تحويل المسار

أثبتت الدراسات أنّ هناك علاقة قوية بين التدخين وعمليات السمنة، حيث يؤثر تأثيرًا كبيرًا على التئام الجروح، وأيضًا يزود من احتمالية الإصابة بالجلطات نظرًا لقلة وجود الأكسجين في الدم مع التدخين.

10- كن ايجابيًا وتجنب الاكتئاب بعد عملية تحويل المسار

هناك العديد من المرضى يصابون بالاكتئاب بعد إجراء عمليات السمنة، وذلك بسبب اتباعهم لنمط حياة جديد، واتباعهم لنظام غذائي معين، وهناك أيضًا العديد يندمون على إجراء العملية عندما لا يتحملون الآلام بعد العملية.

احصل على السعر من هنا

يجب عليك الصبر قليلًا واتباع تعليمات الطبيب حتي تنتهي فترة التعافي وترى نتائج العملية، وهذا سوف يحسن من نفسيتك.

اقرأ أيضًا| هل الاكتئاب بعد التكميم حقيقة؟ تعرف على نفسيتي بعد التكميم.

11- تجنب الحمل بعد عملية تحويل المسار

يفضل تجنب الحمل والرضاعة بعد إجراء عملية تحويل المسار مدة سنة على الأقل؛ لأنّ الجسم يستمر في فقدان الوزن طيلة هذه الفترة، ويكون الجسم ضعيفًا ولن تكون هناك حياة صحية للجنين، يمكنك التفكير في الحمل بعد استقرار الوزن وتحسين نسبة الفيتامينات والمياه في الجسم.

بعد أن تعرفنا على أهم النصائح التي تحتاجها بعد عملية تحويل المسار، يتساءل البعض عن كيفية التخلص من بعض المضاعفات وأضرار عملية تحويل المسار. تابع معنا وسيوفر يخبرك موقع تكميم بكل ما تحتاجه.

مقالة مميزة عن| تجربتي مع الحمل بعد التكميم بالتفصيل. 

12- متابعة الدكتور باستمرار بعد عملية تحويل المسار

  • يجب عمل فحوصات وتحاليل دوريًّا للاطمئنان على صحتك بعد عملية تحويل المسار.
  • يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب الخاص بك، وإخباره بأي مضاعفات تظهر عليك، واستشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية، وأيضًا استشارة الطبيب قبل الانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى في جدول الأكل.

نصائح أخرى بعد عملية تحويل المسار لتجنب مضاعفاتها

يصاب بعض المرضى بعد عملية تحويل المسار ببعض المضاعفات مثل الإسهال والغازات وارتجاع المريء والشعور ببعض الآلام، لذلك نقدم لك أفضل النصائح للحصول على أفضل النتائج:

نصائح بعد عملية تحويل المسار لتجنب الإسهال

  1. تناول الطعام ببطء والمضغ جيدًا.
  2. تجنب شرب الماء في أثناء تناول الطعام.
  3. الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
  4. الابتعاد عن تناول النشويات المصنعة مثل الأرز الأبيض والمكرونة، حيث تتحول إلى سكر في أثناء الهضم.
  5. إذا لم يستطع المريض تحمل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب، فيمكنه استبدال الحليب بتناول الزبادي.
  6.  يجب استشارة الطبيب إذا استمر الإسهال أكثر من ثلاثة أيام، لتجنب فقدان الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.
  7. يتمثل علاج الإسهال بعد عملية تحويل المسار في تعود المريض على التغييرات الجديدة، والالتزام بالنظام الغائي المحدد له، وقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية في الحالات الشديدة.

نصائح بعد عملية تحويل المسار لتجنب الغازات

هناك ارتباط كبير بين حدوث الغازات بعد عملية تحويل المسار والإصابة بالإسهال، لذلك تعد نصائح التخلص من الغازات مشابهة قليلًا لما ذكرناه في الفقرة السابقة، ولكن يجب عليك أيضًا:

  • تجنب التدخين.
  • تجنب منتجات الألبان.
  • تجنب المشروبات الغازية.
  • تجنب تناول العلكة; لأنّ الهواء يدخل بطنك في أثناء مضغها.

نصائح بعد عملية تحويل المسار لتجنب ارتجاع المريء

ارتجاع المريء هو رجوع السائل المراري إلى المرئ، مما يسبب تغيرات سلبية في جدار المعدة.

ويعد الإصابة بارتجاع المرئ بعد عملية تحويل المسار نادر الحدوث؛ لأنّ عملية تحويل المسار تعد الحل المثالي لمرضى ارتجاع المريء الذين يعانون سمنة مفرطة، وتكون أفضل من عملية تكميم المعدة لأنّ عملية تكميم المعدة تزيد من حدوث الارتجاع.

ولكن إذا أصبت بارتجاع المريء بعد عملية تحويل المسار يمكنك اتباع بعض الخطوات للتخلص منه مثل:

  • حاول أن ترفع رأسك عند النوم، أو النوم بحيث يكون الجزء العلوي من الجسم بزاوية 30 درجة تقريبًا.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون، والأطعمة الحارة، والحمضيات.
  • تجنب تناول الطعام في وقت متأخر أو قبل النوم مباشرة، يمكنك تناول الطعام قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.

ولكن إذا اشتدت الحالة يجب الرجوع إلى الطبيب لوصف الأدوية المناسبة لك، وهناك بعض الحالات النادرة تحتاج للتدخل الجراحي حيث يفصل الطبيب المعدة عن العصارة، ويضع وصلة بين الأمعاء والأمعاء الثانية لكن بعيد عن المعدة، وبالتالي نمنع رجوع السائل إلى المعدة.

نصائح بعد عملية تحويل المسار لتجنب الألم

يتساءل الكثير من المرضى عن مدى شدة الألم بعد العملية، ولكن لا تقلق فإنّ الألم بعد عملية تحويل المسار بالمنظار محدودًا للغاية مقارنة بالعمليات المفتوحة، وهذه أهم فوائد هذه التقنية الجديدة، حيث تقل الندوب وتقل معها زيادة خطورة الإصابة بالآلام الشديدة، وآلام ما بعد عملية المنظار تتمثل في أماكن الجروح فقط، ويمكن السيطرة عليها من خلال المسكنات القوية ويقل الألم بمرور الوقت.

ولكن توجد بعض النصائح يجب اتباعها لتجنب الألم بعد تحويل المسار:

  • تجنب أي عمل أو مجهود عنيف.
  • تناول الأدوية الموصوفة لك في موعدها.
  • الاهتمام بالجروح، وعدم الحكة في موضع الجروح.
  • احرص على العطس أو الكحة بهدوء حتى لا تؤثر على الجرح.
  • تجنب ممارسة الرياضة العنيفة، ويمكن ممارسة المشي فقط في الأيام الأولى للعملية.

إذا كنت شخصًا مترددًا في إجراء العملية أو لديك مشكلة مع تكلفتها، يمكنك الاطلاع على هذا المقال لمعرفة كيفية إجراء عملية تحويل المسار بالتقسيط، أو يمكنك التواصل معنا عن طريق الواتس أب من هنا لنرشح لك أفضل طبيب.

الخلاصة

عملية تحويل مسار المعدة عملية فعالة للتخلص من السمنة المفرطة خاصة لمرضى السكري، ومرضى ارتجاع المريء، ويجب الالتزام بالنظام الغذائي المحدد لك بعد العملية وباقي تعليمات الطبيب لتجنب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار أو فشلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا