تكميم المعدة

ما هو نوع التخدير في عملية التكميم، بنج كلي أم نصفي أم موضعي؟

يُعد التخدير عاملًا مهمًا في نجاح العملية الجراحية ومنها عملية تكميم المعدة، ويلزم للمريض معرفة نوع التخدير في عملية تكميم المعدة وتحديد ما يُناسب حالته الصحية باستشارة الطبيب المُختص، وفي المقال الآتي على موقع تكميم، نتناول بعض التفاصيل عن التخدير في عملية التكميم، وهل يمكن إجراء التكميم بالبنج النصفي، وما نوع التخدير في عملية التكميم لمرضى القلب، ولما يسبب التخدير خوفًا قبل عملية التكميم لبعض المرضى؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنتعرف عليها في هذا المقال؛ لذا واصلوا القراءة.

نوع التخدير في عملية التكميم

يختلف نوع التخدير في عملية التكميم باختلاف الحالة الصحية للمريض، فهناك بعض المرضى، فمن الممكن استخدام البنج لكلي أو الموضعي بحسب ما يراه الطبيب.

  • عملية التكميم بنج كامل: ويتم استخدامه بصورة رئيسية في عملية التكميم أو تحويل المسار، ما لم يكُن هناك مانع طبي.
  • عملية التكميم بنج موضعي: في حال لم يُمكن إجراء عملية التكميم بالتخدير الكلي، يلجأ الطبيب للخيار الثاني وهو البنج الموضعي في منطقة البطن فقط، ويكون المريض مستيقظًا تمامًا ولا يشعر بأي ألم.

نوع التخدير في عملية التكميم لمرضى القلب

يتم معاملة مرضى القلب معاملة خاصة فيما يخص عمليات السمنة، وذلك بسبب ضعف عضلة القلب، ومن ثَمّ لا يُمكن إجراء عملية التكميم تحت تأثير البنج الكلي، ولذا يُحدد الأطباء التخدير الموضعي نوعًا للتخدير في عملية التكميم لمرضى القلب، للحد من فرصة حدوث مضاعفات قلبية مثل: الذبحة الصدرية غير المستقرة.

نوع التخدير في عملية التكميم لمرضى الغدة

يُعاني مرضى كسل الغدة الدرقية مشكلات مع التخدير العام، إذ إنّ إجراء عملية تكميم المعدة تحت تأثيره قد يُؤدي لبعض الأضرار في الجهاز التنفسي أو الدوري، وهو ما يجعل الأطباء يغيرون نوع التخدير في عملية التكميم لمرضى الغدة إلى التخدير الموضعي.

دواعي التخدير الموضعي في عملية التكميم

في بعض الحالات المرضية لا يُمكن استخدام التخدير الكلي لما له من آثار جانبية سيئة على حالتهم، لذلك يلجأ الأطباء لاستخدام التخدير الموضعي بدلًا عنه لتحقيق فرصة نجاح أكبر للعملية، ومن دواعي التخدير الموضعي في عملية التكميم:

  • وجود مشكلة سابقة مع التخدير الكلي.
  • وجود حساسية من أدوية التخدير.
  • الإصابة بأمراض القلب.
  • كسل الغدة الدرقية.
  • كبر سن المريض.
  • صعوبة التنفس.

وكذلك يُمنع استخدام التخدير الكلي ويُستبدل بالتخدير الموضعي في عملية التكميم في حال وجود أي أمراض أخرى تُجبر الطبيب على اختيار التخدير الموضعي نوع التخدير في عملية التكميم.

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

اقرأ أيضًا: الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة قبل العملية.

هل يمكن إجراء عملية التكميم بنج نصفي؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال لا بُدّ من توضيح الفرق بين التخدير الموضعي والتخدير النصفي، إذ إن كلاهما من أنواع التخدير الجزئي، فبالنسبة للتخدير الموضعي، فإنه يُستخدم لتخدير منطقة أو جزء معين فقط من الجسم، بخلاف التخدير النصفي الذي يُستخدم لتخدير النصف السُفلي من الجسم عن طريق حقن النخاع الشوكي مباشرة.

وبما أن التخدير النصفي مُقتصر على النصف السفلي من الجسم فإنّه يصلح لعمليات أسفل البطن والخصر كالولادة وغيرها، أو أي عمليات أخرى في الجزء السفلي، وعليه فإنه لا يمكن إجراء عملية التكميم بنج نصفي نظرًا لموضع المعدة في النصف العلوي من الجسم، وعلى الرغم من ذلك ما زالت الأبحاث الطبية جارية في هذا الموضوع.

تعرف على: نتائج عملية التكميم الإيجابية والسلبية قبل إجراءها.

احصل على السعر من هنا

أضرار التخدير في عملية التكميم

بالرغم من الحاجة إلى التخدير لإجراء العمليات الجراحية، فإنّ الأمر لا يخلو من أضرار، ومن أضرار التخدير في عملية التكميم:

  • الغثيان والقيء بعد العملية.
  • الهذيان وضعف التركيز.
  • آلام العضلات.
  • حكة الجلد.
  • آلام الظهر.
  • الرعشة.
  • الصداع.

وبسبب الخشية من هذه الأعراض أو أعراض أُخرى أكثر خطورة، يختار بعض المرضى البنج الموضعي نوعًا للتخدير في عملية التكميم، إذ إن حدَّة المضاعفات تكون أقل من التخدير الكُلِّي.

اقرأ أيضًا: أضرار تكميم المعدة للنساء النفسية والجسدية عليكِ معرفتها

التخدير والخوف قبل عملية التكميم

يُعد الخوف من التخدير قبل عملية التكميم أحد أبرز الأسباب التي تجعل البعض لا يرغب في إجراء عملية تكميم المعدة، على الرغم من رغبته في الوقت نفسه في إنقاص الوزن الزائد، وبعد معرفة نوع التخدير في عملية التكميم، يُمكنك اختيار النوع الأنسب لك بما يُقلل الخوف قبل عملية التكميم.

مقال مهم عن: هل عملية التكميم خطيرة؟ تعرف على حقيقة مخاطر تكميم المعدة.

نصائح لتحديد نوع التخدير في عملية التكميم

يُمكنك ببساطة تحديد نوع التخدير في عملية التكميم بما يتناسب مع حالتك باتباع النصائح الآتية:

  • احرص على وجود طبيب تخدير صاحب خبرة كبيرة.
  • إذا كُنت تعاني أي أعراض سابقة مع التخدير، أخبر طبيب التخدير بذلك.
  • أخبر الطبيب تاريخك المرضي بالتفصيل، لاختيار نوع التخدير في عملية التكميم.

وإليك المزيد من النصائح حول التخدير في عملية التكميم:

  • امتنع عن تناول الأدوية قبل العملية بمدة يحددها الطبيب.
  • التزم بتعليمات الطبيب قبل وبعد عملية التكميم لمنع المضاعفات.
  • احرص على الراحة التامة بعد العملية وتجنب القيادة مدة لا تقل عن 24 ساعة.

لا يفوتك: هل ندمت على عملية تكميم المعدة؟ تعرف على 8 نصائح هامة.

احصل على السعر من هنا

ولاختيار أفضل طبيب لإجراء عملية التكميم مع تحديد نوع التخدير في عملية التكميم بدقة عالية، تواصل معنا في موقع تكميم عبر الواتس آب، فقط أرسل اسمك وسنك ووزنك وطولك والعملية المطلوبة واحصل على استشارة طبية مجانية.

أسئلة شائعة حول عملية التكميم

إذا تصفحت الإنترنت قبل إجراء عملية التكميم بحثًا عن مزيد من التفاصيل، فمن أشهر الأسئلة التي ستطرحها أو تقابلك في أثناء التصفح؛ ما يلي:

ما هو الوزن المناسب لإجراء عملية التكميم؟

لا تُجرى عملية تكميم المعدة بِناءً على الوزن فقط، بل يُحدد الوزن المناسب لإجراء عملية التكميم بِناءً على ما يُعرف بمؤشر كتلة الجسم وهي حاصل قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر. وتُجرى عملية التكميم لمن كانت كتلة الجسم لديهم 35-40 أو أكثر، أما من كانت كتلة الجسم لديه بين 30-35 فيمكن إجراء عملية التكميم في حالة وجود مرض مزمن كالسكري، وللمزيد من التفاصيل، طالع: كل المعلومات عن كتلة الجسم لعملية التكميم وكيفية حسابها.

كم تكلفة عملية تكميم المعدة في المنصورة؟

تتنوع تكلفة عملية تكميم المعدة في المنصورة بِناءً على مدى خبرة الطبيب وسمعته، وكذلك التقنيات التي يستخدمها، وفي المتوسط تبلغ تكلفة عملية التكميم في المنصورة ما بين 25:35 ألف جنيه مصري، ولمعرفة أفضل الأطباء وأشهر المراكز، اطلع على: تكلفة عملية تكميم المعدة في المنصورة مع اطباء جراحة السمنة.

احصل على السعر من هنا

ازاي اعمل عملية تكميم المعدة ببلاش؟

ببساطة يُمكن الإجابة عن سؤال ازاي أعمل عملية تكميم المعدة ببلاش، بأنه يُمكن إجراء عملية تكميم المعدة مجانًا في مستشفى الدمرداش والمستشفي الميري بالإسكندرية، إذ يتحمل المريض ثمن الدباسات فقط والبالغ 10 آلاف جنيه ولا يتقاضى الطاقم الطبي أو المستشفى أي أجر، وللمزيد اقرأ هذا المقال: شروط عملية تكميم المعدة مجانا في مصر والسعودية والامارات.

الخاتمة

  • تُجرى عملية التكميم باستخدام التخدير الكلي بصورة أساسية، ما لم يوجد مانع طبي.
  • في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب لتغيير نوع التخدير في عملية التكميم ويستخدم التخدير الموضعي.
  • يجب اختيار طبيب تخدير ذي كفاءة عالية لتجنب حدوث مضاعفات أو مشكلات خَطِرة بعد انتهاء العملية.
  • يُمكن إجراء عملية تكميم المعدة مجانًا على حساب الدولة في مستشفى الدمرداش بالقاهرة والميري بالإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا