تكميم المعدة

اعادة عملية التكميم وتجارب التكميم للمرة الثانية ونسبة نجاحها

قد يواجه البعض مشكلة زيادة الوزن بعد عملية التكميم، بل ومن الممكن أن تتم عملية التكميم على يد طبيب غير متمرس؛ الأمر الذي يؤدي إلى عدم نجاحها. كل هذا يدفع المريض إلى اعادة عملية التكميم؛ أو إلى عملية تصحيح تكميم المعدة. وفي مقالتنا اليوم من موقع تكميم سنقوم بمناقشة كل ما يخص إعادة التكميم، وتجارب التكميم للمرة الثانية،  وكذلك نسبة نجاح عملية إعادة التكميم. وكذلك أسعار العملية مع مناقشة المضاعفات والمخاطر المحتملة لإعادة قص المعدة.

هل يمكن اعادة عملية التكميم؟

نعم يمكن اعادة عملية التكميم (gastric resleeve) أو تصحيح عملية التكميم لعديد من الأسباب والتي سنتناولها بالتفصيل، في عملية التكميم من المفترض أن يقوم الطبيب بقص جزء من المعدة وهو الجزء الأكبر والذي يمثل 80 إلى 90% من حجم المعدة، وما يحكم ذلك هو مدى الزيادة في وزن المريض وحالة المريض الصحية.

بعدها يقل حجم المعدة وتقل قدرتها الاستيعابية، يلاحظ المريض صغر حجم وجبته مصحوبًا بانخفاض الشهية؛ كلا العاملان يؤديان إلى خسارة الوزن، بعض المرضى قد يبلغون عدم وجود فارق كبير في حجم وجبتهم أو مدى إحساسهم بالجوع والشبع، الأمر المثير للقلق لكلاً من الطبيب والمريض على حد سواء.

فيبدأ المريض يشتكي سويت عملية تكميم وما نقص وزني!! ليش ثبت وزني بعد فترة من التكميم؟ هل ممكن اسوي اعادة تكميم؟ في الواقع يرجع ذلك إلى العديد من الأسباب الجراحية وغير الجراحية وهي الأسباب المتعلقة بعادات المريض الصحية، ونظامه الغذائي بعد عملية التكميم. دعنا نناقش هذه الأسباب بشيء من التفصيل.

مقال هام جدًا: ما هو شكل المعدة بعد التكميم وأهم 10 أسباب لتمدد المعدة؟

أسباب اعادة عملية التكميم

كما سبق وذكرنا ربّما يحدث فشل في جراحة التكميم بعد اللجوء لإجراء العملية لدى جراح غير متمرس أو لأسباب أخرى متعلقة بالمريض وأسباب إعادة عملية التكميم تتمثل في:

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

1- فشل عملية التكميم الأولى

عملية التكميم حالها كحال أي عملية جراحية، فهي تتطلب جراح متمرس وذو خبرة حتى يتمكن من التشخيص الجيد لتحقيق هدف عملية التكميم وإنجاحها. ونظرًا لارتفاع أسعار عمليات قص المعدة ونظائرها من جراحات السمنة قد يلجأ المريض للبحث عن بدائل أرخص.

ولكن عملية تكميم رخيصة في بلدك تعني عملية تكميم فاشلة في أغلب التقديرات، قد يقوم الطبيب غير المتمرس بقص جزء لا يناسب ما يحتاجه المريض حتى يفقد الوزن المناسب، أو ربما لا يقوم الطبيب بقص المعدة من الجزء المُحتويِ على هرمونات الجوع والشبع؛ الأمر الذي يؤدي إلى عدم حدوث تغيير في شهية المريض بعد العملية.

تعرف على:ما هي علامات فشل عملية التكميم وما هي خطوات تصحيحها؟

2- توسع المعدة بعد التكميم

سجل عدد من المرضى حدوث توسع حجم المعدة بعد التكميم وخاصة في الفترة ما بين سنة ونص إلى خمسة أعوام بعد العملية، وخاصة إذا كانت عملية التكميم الأولى غير صحيحة أو تفتقر إلى الدقة؛ مما يجعل المريض بحاجة إلى إعادة التكميم.

3- عادات صحية خاطئة من قِبل المريض

ربّما يظن مريض السمنة الذي أجرى عملية تكميم أو تحويل مسار بعد التكميم أنّه بذلك حصل على العصا السحرية لإنقاص الوزن، ولكن عملية التكميم هي عامل مساعد، يأخذ بيدك إلى الوزن المثالى والحياة الصحية، ولكن العامل الأهم والأساسي في خسارة الوزن يقع على كاهل المريض.

فقد يفرط بعض المرضى في تناول الطعام، أو الإفراط في تناول الحلويات والسكريات، وعدم اتباع النظام الغذائي الذي يحدده الطبيب، كل هذه عادات صحية خاطئة ومن الواجب تغييرها، لأنّها بالطبع ستؤدي إلى فشل عملية التكميم.

لكلّ متكمم يخاف من زيادة الوزن بعد التكميم لا يفوتك هذا المقال: مين رجع وزنها بعد التكميم؟ تعرف على معدل نزول الوزن بعد التكميم.

نسبة نجاح عملية إعادة التكميم

فيما يتعلق بعملية تكميم المعدة للمرة الأولى فإن نسب النجاح تتراوح بين 80% إلى 90%. وتعتمد هذه النسبة على عدة عوامل منها الوزن والسن والتزام المريض بتعليمات بعد التكميم بشكل كبير.

أما في عمليه إعادة التكميم فإنها تتم بالأساس عند حدوث مضاعفات أو مشاكل من العملية الأولى كما سبق في الفقرة السابقة. لذا فإن هذه الحالات تكون أكثر تعقيدًا وتكون نسبة نجاح عملية إعادة التكميم عادة أقل من العملية الأولى، لذا فهي تحتاج إلى طبيب ماهر ومستشفى بإمكانات ممتازة.

النموذج الفعال باسم

قد ينصح الطبيب بعملية تحويل المسار بعد التكميم إذا رأى أن إعادة عملية التكميم غير مناسبة للمريض. لذا فإن الطبيب المتمرس يكون على دراية بما يناسب المريض والأفضل لحالته.

سويت تكميم وفشلت العملية! إليك الحل بعد فشل التكميم وتجربتي الناجحة في تصحيح التكميم

كيفية اعادة عملية التكميم؟

في البداية يقوم الطبيب بعمل تصوير للمعدة والمريء لمعرفة الجزء المتوسع من المعدة أو الجزء الزائد والذي لم يُزل في العملية الأولى مستعينًا في ذلك بأنبوبة بوجي، والتي تحدد مقدار ما يجب إزالته من المعدة ليتم القص حولها.

يخضع المريض للتخدير الكلي ويقوم الجراح بعمل إعادة تكميم المعدة بالمنظار من خلال أربع أو خمس فتحات صغيرة جدًا تدخل من خلالها أدوات المنظار.

ثُمّ يقوم الجراح بقص المعدة المتوسعة أو التي لم يتم قصها قصًا صحيحًا، تاركًا جيب صغير جدًا من المعدة يستوعب كمية قليلة من الطعام.

مقال متميز لا يفوتك: متى تلتئم المعدة بعد التكميم بالمنظار أو الجراحة التقليدية؟

مضاعفات اعادة عملية التكميم

عملية التكميم تحتمل حدوث بعض المضاعفات، وبالطبع قد تزداد احتمالية حدوث اضرار ومخاطر عملية التكميم عند تكرارها للمرة الثانية، وهنا وجب التنويه أنّه إذا كانت عملية التكميم تتطلب طبيبًا على درجة عالية من الخبرة فإنّ عملية اعادة التكميم أكثر حساسية، ويجب اختيار طبيب له باعٌ طويل في مجال جراحات السمنة لتجنب أعراض مابعد التكميم الخطرة، ومن المضاعفات الوارد حدوثها بعد إعادة التكميم:

  1. القيء والغثيان نتيجة صغر حجم المعدة.
  2. التسريب بعد التكميم وفي حالة إعادة التكميم تزداد خطورة حدوثه إلى أربعة أضعاف التكميم للمرة الأولى.
  3. نقص الفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالضعف العام والوهن، بالإضافة إلى تساقط الشعر؛ لذلك يجب الحرص على تناول الفيتامينات والبروتين بعد إعادة التكميم.
  4. ربما يُصاب المريض بالاكتئاب بعد التكميم إلا إنّه نادر؛ لأنّ المريض مر بتجربة التكميم مرة سابقة وبالتالي تكون وطئة الاكتئاب أقل، وكذلك تكون لدى المريض الخبرة في التعامل مع أعراض الاكتئاب.
  5. انخفاض درجة حرارة الجسم وخاصة في الفترة الأولى من خسارة الوزن؛ نظرًا لفقدان كمية كبيرة من الدهون والتي كانت تُعد مصدرًا لتوليد الحرارة والتدفئة للجسم.

مخاطر تكرار عملية التكميم للمرة الثانية على المدى البعيد

  1. عسر الهضم.
  2. انخفاض نسبة السكر في الدم.
  3. سوء التغذية والإصابة بفقر الدم.
  4. ارتجاع المريء والشعور بالانتفاخ والامتلاء المستمر.
  5. انسداد الأمعاء والذي تزداد احتمالية حدوثه عند إعادة التكميم.

مقال مهم لكلّ متكمم: الامساك بعد التكميم أسبابه وعلاجه بملينات طبيعية وطبية.

كيف أتجنب الحاجة إلى اعادة عملية التكميم

بالطبع لا يرغب المريض بتكرار تجربة التكميم من جديد، أو الدخول في دائرة مغلقة من التكميم وزيادة الوزن مرة أخرى، ومن ثَمّ على كلّ متكمم أو كلّ من يفكر في عملية التكميم أو غيرها من جراحات السمنة اتباع بعض النصائح التي تجنبه الحاجة لإعادة عملية التكميم ومن هذه النصائح:

  • الحرص على اتباع النظام الغذائي الصحي والمتوازن بعد عملية قص المعدة.
  • الابتعاد عن السكريات والمشروبات الغازية، والوجبات السريعة عالية السعرات الحرارية.
  • اختيار طبيب متمرس وعلى درجة عالية من الخبرة لإجراء عملية التكميم لتجنب فشلها.
  • الابتعاد عن العادات الصحية الخاطئة مثل تناول عدد كبير من الوجبات الصغيرة أو ما يُعرف بالنقنقة والذي يؤدي بدوره إلى توسع المعدة.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بعد التكميم باستمرار؛ لتجنب زيادة الوزن مرة أخرى، وكذلك تساعدك في تجنب الترهل بعد التكميم.

تعرف بالتفصيل على: تجربتي مع الترهل بعد التكميم و ما هي افضل طريقة لشد الجسم؟

تجارب إعادة التكميم

توجد العديد من تجارب إعادة التكميم، حيث يفضل الكثير من المرضى تصحيح التكميم بإجراء إعادة تكميم دون الخضوع لجراحة سمنة أخرى مثل تحويل المسار المصغر والتي تُعد أحد خيارات تصحيح التكميم، وهنا نستعرض معكم بعض تجارب إعادة التكميم.

سويت اعادة تكميم المعدة بعد خمس سنوات

يقول سامر ”سويت التكميم مرتين، كنت في الخامسة والعشرين من عمري حين خضعت لعملية التكميم الأولى، حينها كان وزني 140 كيلو جرامًا بالفعل بعد العملية خسرت نحو 50 كيلو جرامًا في تسعة أشهر، بعدها مررت بفترة ثبات في الوزن.

تواصل معنا واتس اب

طالت مدة ثبات الوزن ووصلت إلى عدة سنوات وأُصبت بالإحباط الشديد وبدأت أطلع على تجارب عملية التكميم الفاشلة كحالتي، ووجدت نفسي أهرب من ذلك بتناول الطعام، كنت أتناول وجبة صغيرة بقدر ما تستوعب معدتي لأعود للطعام مرة أخرى بعد مدة قصيرة، بدأ حجم الوجبة يزداد وأصبحت أشعر بالجوع باستمرار، وكانت صدمتي حين وقفت على الميزان لأجد وزني زاد 20 كيلو جرامًا!!

كانت بمثابة صفعة قوية أفاقتني وأعادتني لرشدي، ولكن هيهات هيهات فقد فات الوقت، لم أعد أسيطر على معدتي ولا حجم وجبتي. توجهت فورًا إلى الطبيب والذي قدم لى بعض الحلول ولكني لم أرغب في خوض تجارب ريجيم فاشلة كالمرات السابقة لذا اخترت إعادة التكميم.

سويت إعادة تكميم المعدة بعد خمس سنوات من عمليتي الأولى، كان الأسبوع الأول بعد العملية عصيبًا، كانت معاناتي هذه المرة مُضاعفة، ولكن كنت أعلم من تجربتي الأولى مع التكميم أنّها مدة وستمر، مرت هذه الفترة وبدأ وزني في النزول مرة أخرى حتى وصلت إلى وزني المثالي ولم أكرر أخطائي السابقة، التزمت بالرياضة بعد التكميم والنظام الغذائي، وإلى الآن لم يزداد وزني بل مستمر في النقصان، وكانت هذه تجربتي مع إعادة التكميم“.

اعرف الإجابة الصريحة عن هذا السؤال: هل ندمت على عملية تكميم المعدة؟ تعرف على 8 نصائح هامة.

متكمم للمرة الثانية

يقول أحمد «كان وزني حينما قررت إجراء عملية التكميم 200 كيلو جرام، بعد إجراء العملية بثلاثة أشهر بدأت أشعر بزيادة الشهية والبطء الشديد في نزول الوزن، فلم أفقد سِوى 10 كيلو جرامات فقط في الثلاثة أشهر الماضية؛ مما أصابني بالقلق ودفعني للذهاب إلى الطبيب.

قام الطبيب بعمل تصوير بالأشعة السينية والتي تبين منها عدم قص الجزء المسؤول عن الشهية والجوع في العملية الأولى، وأنّ الطبيب قام بقص المعدة من مكان خاطيء. قال الطبيب إنّه يجب الخضوع لعملية إعادة التكميم من أجل تصحيح الخطأ في العملية الأولى، أجريت العملية بالرغم من كلّ المخاوف التي كنت أفكر بها، مرت العملية بسلام، وأصبحت أشعر بالفرق في نزول الوزن والانخفاض الملحوظ في الشهية.

كمتكمم للمرة الثانية أنصحكم بالتدقيق والتأني عند اختيار الطبيب حتى تضمنوا نجاح عملية التكميم دون الحاجة لتكرارها».

لكلّ متردد في اتخاذ قرار التكميم اقرأ هذا المقال: تجارب البنات بعد عملية التكميم – تجارب ناجحة وأخرى فاشلة.

أسعار اعادة عملية التكميم في مصر 2023

تقدم مصر أسعار تنافسية لعمليات التكميم ولجراحات السمنة عامةً، فيصل سعر عملية إعادة التكميم في مصر إلى 38 إلى 45 ألف جنيه مصر، ويُعد هذا السعر منخفضًا مقارنة بالكثير من الدول، إضافة إلى توفر عنصر الخبرة العلمية والعملية في الأطباء المصريين وقدرتهم على التشخيص الجيد لتقديم أفضل الخيارات للمريض، والتي تُمكن المريض من الوصول إلى أهدافه من عملية التكميم.

مقال قد يهمك: كل شيء عن كبسولات تكميم المعدة المبرمجة والذكية وتجاربها الناجحة.

افضل دكتور لإجراء عملية اعادة التكميم في مصر

لا تحتمل عملية اعادة التكميم حدوث أي أخطاء؛ فخبرة الطبيب هي أهم ما يجب البحث عنه وبدقة قبل اختيار الجراح الذي سيقوم بالعملية، واعلم جيدًا أنّ وحدك من سيدفع ضريبة اختيار طبيب غير متمرس ولا يمتلك الخبرة.

يمكن لموقع تكميم مساعدتك في الوصول إلى أفضل طبيب لعمليات اعادة تكميم المعدة، فقط تواصل معنا واحصل على استشارتك المجانية.

أسعار اعادة التكميم في السعودية 2023

ترتفع أسعار اعادة تكميم المعدة في السعودية، حيث تتراوح تكلفة العملية من 55 إلى 65 ألف ريال سعودي، وهذا السعر يختلف وَفقًا لعدة عوامل وهي:

  • خبرة الطبيب الذي سيقوم بالعملية.
  • نوع الآلات المستخدمة ودقة الدباسات وحداثتها.
  • كفاءة الطبيب وتاريخه المهني وتجارب التكميم معه.
  • شهرة المركز الذي ستتم فيه العملية ومدى تطبيقه لمعايير الجودة ومكافحة العدوى.

تعرف على: سعر عملية تكميم المعدة في السعودي الألماني وأفضل دكتور

للتعرف على أحدث العروض والخصومات وحجز موعد في المستشفى السعودي الألماني اضغط على الرابط

بدائل اعادة التكميم

قبل اتخاذ القرار لإعادة التكميم لا بُدّ من مناقشة أهدافك وعاداتك الصحية مع الطبيب؛ وذلك حتى يتمكن الطبيب من تشخيص حالتك جيدًا ومعرفة ما إذا كانت إعادة التكميم هي الخيار الأمثل لك، أم أنّه يمكن إجراء أحد جراحات السمنة الأخرى بدائل التكميم للوصول إلى هدفك.

الأمر الذي أتاح العديد من الخيارات أمام المريض الراغب في إعادة التكميم هو توافر العديد من البدائل وهي:

1- عملية تحويل المسار المصغر بعد التكميم

تحويل مسار المعدة المصغر أحد الخيارات والبدائل المتاحة لتصحيح التكميم وخاصة في المرضى الذين لديهم شراهة في تناول السكريات، ويتم تخطي جزء كبير من الأمعاء ووصل الجزء المتبقي بالمعدة ليمر الغذاء من خلالها، متجاوزًا الجزء المقطوع من الأمعاء فلا يتم امتصاص من خلاله.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار والحالات المناسبة لهما

2- عملية ساسي

وتجمع عملية ساسي بين تحويل المسار والتكميم، فيتم إعادة تكميم المعدة لتصحيح التكميم في المرة الأولى ثُمّ تحويل مسار المعدة، وتتميز عملية ساسي بقدرتها على التغلب على عيوب عملية التكميم وخاصة مشكلة ارتجاع المريء، وكذلك نقص الفيتامينات الذي يحدث بعد عملية تحويل المسار.

تعرف بالتفصيل على: ما الفرق بين عملية التكميم والساسي؟ دليلك لاختيار أنسب إجراء

3- كرمشة المعدة

تُعد كرمشة المعدة من الخيارات المتاحة لتصحيح التكميم، خاصة إذا كان المريض يعاني زيادة بسيطة في الوزن، يتم خياطة جدار المعدة باستخدام المنظار مما ينتج عنه كشكشة المعدة وتصغير حجمها.

من المهم جدًا معرفة: ما الفرق بين كرمشة المعدة والتكميم (فروق هامة عليك معرفتها)

4- ربط المعدة

وتتم عملية ربط المعدة بوضع حلقة حول المعدة لتحزيمها وتقسيمها إلى جيبين؛ أحدهما يستقبل الطعام، وبالتالي يصغر حجم الجزء المُستقبل للطعام فيشعر الشخص بالامتلاء والشبع سريعًا، ولكن عملية ربط المعدة سجلت معدلات إخفاق كبيرة بسبب تحرك الحلقة من مكانها واستعادة الحجم الأصلي للمعدة.

لمزيد من التفاصيل اقرأ: ما هو الفرق بين ربط المعده والتكميم (قبل وبعد واسعار)

5- التكميم المعدل

وتُعد عملية التكميم المعدل أو المطور أحد تطورات عملية التكميم، ولكنها لا تغني عن العملية ذاتها، يتم وضع حلقة حول فتحة المعدة، وبالتالي تساعد في الحفاظ على المعدة من التوسع مرة أخرى.

أهم الأسئلة الشائعة حول اعادة عملية تكميم المعدة

حيث إنّ الخضوع لجراحة سمنة جديدة ليس أمرًا سهلًا على كثير من المرضى، فتثير عملية إعادة التكميم الكثير من الخوف والتردد لمرضى السمنة الذين خضعوا لجراحة سمنة سابقة، مما جعل المجال مفتوح لعديد من التساؤلات حول إعادة التكميم والتي سيجيب موقع تكميم عن بعضها:

متى يزول خطر التسريب بعد عملية التكميم؟

يزول خطر التسريب بعد التكميم مع التئام المعدة وبداية دخول الطعام الصلب. وفي الحالات الطبيعية يزول خطر التسريب بعد التكميم بحوالي 6 أشهر. ويعتمد هذا بشكل كبير على التزام المريض بالتعليمات وعدم الضغط على المعدة بالطعام الزائد. وفي حالة التزام المريض فإن نسبة حدوث التسريب لا تتعدى 1%.

ماذا يحدث اذا فشلت عمليه التكميم؟

إذا فشلت عملية التكميم قد يلجأ الطبيب إلى إعادة عملية التكميم وإصلاح الخطأ فيها إذا كان حجم المعدة يسمع بإعادة العملية، أو إجراء عملية تحويل المسار كعملية تصحيحية. في كافة الأحوال يحدد الطبيب الإجراء المناسب حسب حالة المعدة والمريض بشكل عام.

سويت تكميم مرتين ويزيد وزني لاني أكل حلويات كثيرة ايش الحل؟

في الواقع عملية تكميم المعدة قد لا تناسب بعض المرضى ممن لديهم شراهة في تناول السكريات، وهنا كان من الواجب على طبيبك إخبارك بخيار أفضل من التكميم وهو تحويل المسار، حيث لا يتم امتصاص جزء كبير من السكريات والطعام في عمليات تحويل المسار مما يساعد في تجنب زيادة الوزن.

هل يمكن إجراء عملية تحويل المسار بعد التكميم للمرة الثانية؟

بالطبع الخضوع لجراحة سمنة ثالثة بعد عمليتين تكميم ليس أمرًا سهلًا، وقد لا يتحمل بعض المرضى التعرض لمخاطر التخدير أو مضاعفات جراحات السمنة المحتملة، ولكن إجراء عملية تحويل المسار بعد التكميم للمرة الثانية ليس مستحيلاً بل ممكن ويلجأ إليه عدد من المرضى بعد فشل جراحة التكميم. ولكن الأمر برمته يرجع إلى تقدير الطبيب لحالة المريض الصحية والنفسية ومدى تحمله لجراحة أخرى.

وبهذا نكون تناولنا كل ما يخص عملية إعادة التكميم، الخضوع لجراحة سمنة للمرة الثانية ليس صعبًا أو مستحيلًا في حالة اختيارك لطبيب جيدًا يعي كيف يجنبك مضاعفات التكميم ويصل بك إلى هدفك بسلام، إذا كانت لديكم أي استفسارات تواصلوا مع موقع تكميم فدائمًا نُرحب بكم.

اقرأ أيضًا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا