تكميم المعدة

كيفية علاج السمنة المفرطة باحدث التقنيات الجراحية والغير جراحية

تُعد السمنة من أكثر الامراض انتشارًا على مستوى العالم، وتتنوع أسباب السمنة من عوامل وراثية، واتباع عادات غذائية خاطئة، والإصابة ببعض الامراض الأخرى، وكذلك ابتكر الأطباء العديد من الطرق لعلاج السمنة المفرطة، وفي المقال الآتي على موقع تكميم، نستعرض معكم العديد من طرق علاج السمنة المفرطة، وكيفية علاج السمنة المفرطة بسرعة، فتابعوا معنا.

درجات السمنة

بدايةً دعونا نتعرف على درجات السمنة، والتي تُعد أول خطوة لتحديد كيفية علاج السمنة المفرطة بسرعة، وعدم تضييع الوقت في أساليب غير صالحة، وإليك أنواع السمنة:

  • الدرجة الأولى: عندما يكون مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 – 35.
  • الدرجة الثانية: عندما يكون مؤشر كتلة الجسم ما بين 35 – 40.
  • الدرجة الثالثة: إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40، وتُعرف هذه الحالة بالسمنة المفرطة.

كيف أعرف السمنة المفرطة؟

بالطبع تتساءل كيف أعرف السمنة المفرطة؟ أو كم وزن السمنة المفرطة؟ والإجابة عن ذلك بسيطة للغاية؛ فبعد أن عرفت درجات السمنة، كل ما عليك فعله هو حساب مؤشر كتلة الجسم، وتصنيف درجة السمنة لديك كما هو موضح بالأعلى، ولمعرفة كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم؛ إليك: كل المعلومات عن كتلة الجسم لعملية التكميم وكيفية حسابها.

أسباب السمنة وعلاجها

تتعدد أسباب السمنة وزيادة الوزن، وتختلف من شخص لآخر، وبناءً عليه قد تختلف طريقة علاج السمنة باختلاف السبب، ونتعرف فيما يلي على أسباب السمنة وعلاجها بعد ذلك:

  1. قلّة الحركة المجهود البدني.
  2. الإفراط في تناول الطعام.
  3. الإصابة ببعض الأمراض.
  4. تناول بعض الأدوية.
  5. التوتر والاكتئاب.
  6. عوامل وراثية.
  7. قلّة النوم.

قد يهمك: ما هو معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار؟ النسبة الصحيحة.

طرق علاج السمنة المفرطة بالجراحة

بالطبع تتوفر بعض العمليات الجراحية التي تعمل على خسارة الوزن الزائد، وما زال الأطباء يستحدثون بعض التقنيات والأساليب الجديدة لتقليل المخاطر الناجمة عن جراحات السمنة، ومن طرق علاج السمنة المفرطة بالجراحة، ما يلي:

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

1- عملية تكميم المعدة

تُعد عملية تكميم المعدة هي أشهر عمليات التخسيس، وفيها يتم إزالة جزء كبير من المعدة، يُقدَّر بحوالي 70-80% من حجم المعدة، وبالتالي يشعر المريض بالشبع سريعًا بعد تناول كميات قليلة من الطعام.

لذلك تُعد عملية تكميم المعدة ناجحة للغاية في التخلص من الوزن الزائد، مع وجود بعض الأضرار الجانبية التي يمكنك التعرّف عليها في هذا المقال: هل عملية التكميم خطيرة؟ تعرف على حقيقة مخاطر تكميم المعدة.

2- عملية تحويل مسار المعدة

إحدى العمليات الواعدة في مجال جراحات السمنة، وتتميز عملية تحويل المسار بالمعدل الكبير لفقد الوزن، إذ يتم تحويل مسار الطعام ليتجاوز جزءًا كبيرًا من المعدة، وكذلك الجزء الأول من الأمعاء، والذي تحصل فيه أغلب عمليات الامتصاص، وبالتالي يقل استيعاب المريض للطعام، وتقل كمية الأكل الممتص من الأمعاء.

وينتج عن ذلك فقدان الوزن سريعًا، بحيث تصل إلى وزن مثالي في غضون سنة أو سنة ونصف، ولمزيد من التفاصيل حول عملية تحويل المسار طالع: فوائد واضرار عملية تحويل المسار لا تسوي العملية قبل قراءتها.

احصل على السعر من هنا

3- عملية الساسي

اشتهرت عملية التقسيم الثنائي -المعروفة بالساسي- في الآونة الأخيرة، وهي عملية جراحة تجمع بين تكميم المعدة وتحويل المسار، وبالتالي يزداد معدل فقدان الوزن بعد العملية، وهي إحدى أحدث طرق علاج السمنة المفرطة، ولمعرفة التفاصيل الكاملة عن عملية الساسي، اقرأ: تكلفة عملية ثنائي التقسيم وتجربتي مع عملية الساسي وشرح العملية.

4- عملية ربط المعدة

يقوم الطبيب في عملية ربط المعدة بربط الجزء العلوي منها بحزام قوي يُعرف بحزام المعدة، بحيث تنقسم المعدة قسمين؛ قسم علوي ضيق ينزل منه الطعام ببطء إلى الجزء السفلي، وبقاء الجزء العلوي من المعدة ممتلئًا يعطي شعورًا بالشبع سريعًا، وهي طريقة فعالة لعلاج السمنة المفرطة.

5- عملية بالون المعدة

عبارة عن عملية يتم إجراؤها بالمنظار الطبي، وفيها يتم وضع بالون مملوء بالماء أو الهواء في المعدة، ليشغل حيزًا كبيرًا منها، وبالتالي تقل كمية الطعام التي يتناولها المريض، وإليك مقال حصري عن: أيهما افضل التكميم أم البالون؟ تعرف على الفرق بينهما بالتفصيل.

6- كبسولة المعدة المبرمجة

هي إحدى تطويرات عملية بالون المعدة، إلّا أنها تتميز عنها أنّها لا تحتاج إلى أي تدخل جراحي، فقط يتم ابتلاع حبة صغيرة عن طريق الفم مع كوب من الماء، ويتم نفخ الكبسولة بعد ذلك باستخدام محلول ملحي، لملء حيز كبير من المعدة، وإليك: كل شيء عن كبسولات تكميم المعدة المبرمجة والذكية وتجاربها الناجحة.

7- تقنية الفيزر

تقنية حديثة للتخلص من السمنة الموضعية، وفيها يتم تفتيت الدهون باستخدام الموجات الصوتية على منطقة معينة في الجسم، ويتم سحب هذه الدهون المفتتة بعد ذلك، وتُعد تقنية الفيزر أقل ضررًا من تقنية الليزر فيما يخص تفتيت وشفط الدهون.

للتعرف على تجارب التكميم، إليك: تجربتي مع التكميم وزني 90 وأسعار العملية وكيفية الحجز.

8- تثبيط العصب الحائر

يتم تثبيط العصب الحائر عن طريق زرع جهاز صغير تحت الجلد، ويعمل هذا الجهاز على إرسال نبضات كهربية إلى العصب الحائر، وهو المسؤول عن نقل الإشارات الخاصة بالجوع والشبع، وتُعد هذه الطريقة واحدة من أحدث الطرق لعلاج السمنة المفرطة.

تلك هي أشهر العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها بهدف التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة المفرطة، وننتقل بعد ذلك للحديث عن أفضل طرق علاج السمنة المفرطة دون جراحة.

احصل على السعر من هنا

كيفية علاج السمنة المفرطة بدون جراحة

بالطبع يُمكن علاج السمنة المفرطة دون جراحة، ولكن الأساليب المتبعة في ذلك تكون أقل مفعولًا وتحتاج إلى وقت أكبر مقارنةً بالعمليات الجراحية، ويُمكن اتباع الطرق الآتية لمن يتعذر له علاج السمنة جراحيًّا.

1- تغيير السلوك ونمط الحياة لعلاج السمنة

وهي الخطوة الأولى لعلاج السمنة المفرطة، إذ إنّ ضبط عدد ساعات النوم والبعد عن مسببات التوتر والاكتئاب، يُساعد في تحسن الحالة الصحية، والأهم من ذلك كله هو تنظيم وجبات الطعام من ناحية الوقت والكمية، ويُمكن كذلك اتباع بعض الأساليب الغذائية لفقدان الوزن مثل: الصيام المتقطع، والرجيم ونحو ذلك من الأساليب.

مقال مهم عن: أنواع عمليات تكميم المعدة بدون جراحة – كشكشة المعدة.

2- علاج السمنة المفرطة بالرياضة

تُعد ممارسة الرياضية من الطرق الأولية لعلاج السمنة المفرطة على المدى الطويل، إذ تزيد الرياضة من نشاط الدورة الدموية، وتُقلل من مخاطر السمنة، وكذلك تزيد من معدل حرق الدهون في الجسم، والتمثيل الغذائي، وبالتالي يقل وزن الجسم مع استمرار ممارسة الرياضة.

احصل على السعر من هنا

ولذلك يُعد علاج السمنة المفرطة بالرياضة صعبًا على ذوي الهمم الضعيفة، إذ إنَّ الجري مدة 30 دقيقة يُساهم في حرق ما يقارب 400 سعرة حرارية فقط، وهو رقم قليل بالنسبة لمرضى السمنة، ويتطلب مزيدًا من المجهود.

تعرف على: بدائل التكميم الجراحية وغير الجراحية والطبيعية.

3- علاج السمنة المفرطة بالاعشاب

يُمكن لبعض الأعشاب أن تزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم، وهو ما يعني حرق المزيد من الدهون، وفقد الوزن، وكذلك تعمل على ملء المعدة، والشعور بالشبع، وتقليل الشعور بالجوع، ويُمكن علاج السمنة المفرطة بالأعشاب الآتية:

  • الشاي الأخضر.
  • الجنسنج.
  • الزنجبيل.
  • البابونج.
  • التوابل.

مع التنبيه على أنه يُفضَّل استعمال الأعشاب تحت إشراف طبيب التخسيس، وذلك للحصول على أفضل النتائج لعلاج السمنة المفرطة، وتجنب الاستعمال الخاطئ لها، وفي الحقيقة؛ لا تُعد الأعشاب وحدها علاجًا كافيًا للسمنة المفرطة، إذ إنّ تأثيرها على إنقاص الوزن يكون ضعيفًا للغاية خصوصًا مع حالات السمنة المفرطة.

4- ادوية علاج السمنة المفرطة

يُمكن استخدام بعض أدوية علاج السمنة المفرطة عوامل مساعدة لتخفيف الوزن بجانب زيادة النشاط البدني، وممارسة الرياضة، وتحسين نمط الحياة، وذلك لتحقيق الفاعلية المطلوبة، وتعمل أدوية التخسيس بإحدى الطريقتين الآتيتين:

  • منع امتصاص بعض المواد الغذائية من الأمعاء.
  • تقليل الشعور بالجوع بتثبيط مراكز الشهية بالدماغ.

ويجب استشارة الطبيب المختص للتعرف على أقوى علاج للسمنة، والوقاية من المضاعفات التي قد تنتج عن الاستخدام العشوائي للدواء، ومن أدوية علاج السمنة المفرطة، ما يلي:

  • حبوب كونتراف (Contrave) لإنقاص الوزن.
  • حقن ساكسندا (Saxenda) لإنقاص الوزن.
  • أقراص زينكال (Xenical) للتخسيس.

كما يتوفر نوع من الكبسولات الهُلامية، ويتم تناولها قبل الأكل، فتقوم بامتصاص الماء وتتضخم، بما يُعطي شعورًا بالشبع مع تناول كمية قليلة من الطعام، وتخرج بعد ذلك الكبسولة مع البراز طبيعيًّا.

لا يفوتك: الصيام بعد عملية تحويل المسار فوائده واضراره وانواعه.

علاج السمنة المفرطة عند الاطفال

يتضمن علاج السمنة المفرطة عند الأطفال ضبط النظام الغذائي، والتقليل من الحلوى والسكريات قدر المستطاع، والتشجيع على ممارسة الرياضة، بدلًا عن قضاء معظم الوقت جلوسًا أمام التلفاز، واحرص على توجيه الدعم النفسي لابنك، والتوعية بمخاطر زيادة الوزن، واحرص على عدم تعرضه لمسببات الاكتئاب، وغير ذلك من الأمور المتعلقة بالتربية الصحية.

نظام غذائي لعلاج السمنة عند الأطفال

  • التقليل من الدهون والزيوت في الطعام.
  • الحد من تناول الحلوى والأطعمة الجاهزة.
  • عدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات.
  • تناول كميات متوسطة من الفواكه والخضراوات.

اقرأ أيضًا: نظام الاكل بعد عملية تحويل مسار المعدة للوصول إلى أفضل نتيجة.

أدوية علاج السمنة عند الأطفال

في حال تعسر فقد الوزن الزائد لدى الأطفال بتعديل السلوكيات الغذائية وممارسة الرياضة، يُمكن استخدام بعض أدوية علاج السمنة عند الأطفال تحت إشراف الطبيب، ومن أبرز أدوية التخسيس للأطفال:

  • دواء اورليستات (orlistat) لأكبر من 12 سنة.
  • دواء Imcivree لأكبر من 6 سنوات.

ونود التنبيه على أنّ استخدام أدوية التخسيس لدى الأطفال قد يُسبب مخاطر كبيرة، لذلك يجب الامتناع عن الاستخدام العشوائي لتلك الأدوية، واستشارة الطبيب المختص لتحديد العلاج الأمثل لطفلك.

جراحات السمنة للاطفال

يُمكن إجراء بعض جراحات السمنة للأطفال والمراهقين لعلاج السمنة المفرطة، وذلك في حال فشل الحلول الأولية في علاج السمنة، أو في حال الإصابة بمرض مزمن نتيجة فرط الوزن، ومن عمليات السمنة المسموح بها للأطفال فوق سن 14 سنة، ما يلي:

1- عملية تحويل المسار للاطفال

يُمكن اعتبارها أفضل عملية تخسيس للمراهقين، إذ يتم إجراء عملية تحويل المسار للأطفال بكثرة على مستوى العالم، ولا توجد أي أعراض إضافية تختلف عن الأعراض التي تظهر لدى البالغين بعد عملية تحويل المسار، وتتميز العملية بمعدل رائع للغاية لفقدان الوزن.

2- عملية تكميم المعدة للاطفال

تُعد عملية تكميم المعدة للاطفال أحد الخيارات المتاحة للتخلص من الوزن الزائد، وبالفعل أُجريت عملية التكميم للاطفال كثيرًا في السنوات القليلة الماضية، ولاحظ الأطباء معدل سريع للغاية في نزول الوزن، إلّا أن الأبحاث ما زالت مستمرة حول إمكانية حدوث مشكلات مستقبلية على المدى البعيد.

علاج السمنة المفرطة عند النساء

يُمكن علاج السمنة المفرطة عند النساء باتباع حمية غذائية صحية، وضبط مقدار السعرات الحرارية التي تحصل عليها يوميًّا، وممارسة بعض التمارين الرياضية، والبعد عن أسباب التوتر والاكتئاب، وفي حال لم تنجح هذه الطرق في إنقاص الوزن، يُمكن استشارة طبيب التخسيس لتحديد طبيعة العلاج المناسبة من أدوية التخسيس أو جراحات السمنة المتنوعة.

قد يهمك: فوائد التكميم للرجال والنساء والحمل والسكر والكبد وأكثر.

علاج السمنة المفرطة للكبار

بالطبع يصعب على كبار السن اتباع نظام غذائي صارم، أو ممارسة التمارين الرياضية، وفي تلك الحالة يُمكن الانتقال لعمليات التخسيس باعتبارها الحل الأنسب لكبار السن، ويُمكن إجراء عمليات التكميم وتحويل المسار لعلاج السمنة المفرطة للكبار دون سن 70 سنة وفق أحدث الأبحاث.

علاج السمنة في البطن

تُعد سمنة البطن من أكثر ما يُزعج الرجال والنساء على حدٍ سواء، وفي الحالات الخفيفة، يُمكن علاج السمنة والكرش بممارسة الرياضة باستمرار وتنظيم نمط الغذاء، لتقليل كمية السعرات المكتسبة، وفي حالات سمنة البطن الشديدة، قد تحتاج إلى إجراء عملية شفط الدهون لعلاج السمنة في البطن.

لا يفوتك: أهم 8 أسباب الام البطن بعد عملية تحويل المسار وكيفية العلاج.

أهم النصائح لعلاج السمنة المفرطة بسرعة

يرغب الجميع بالتأكيد في التخلص من السمنة سريعًا، والوصول إلى وزن مثالي في أسرع وقت، وإليك أهم النصائح لعلاج السمنة المفرطة بسرعة:

  • تجنب العادات الغذائية الخاطئة.
  • الحفاظ على مواعيد النوم بانضباط.
  • الحرص على شرب الماء بكميات كافية.
  • تناول كميات قليلة من الدهون والسكريات.
  • الحركة الدائمة، وممارسة التمارين الرياضية.
  • المتابعة مع طبيب تخسيس لفقد الوزن سريعًا.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية.

وفي حال أردت إجراء أحدث عمليات السمنة في مصر تواصل معنا على موقع تكميم عبر الواتس آب، فقط أرسل رسالة فيها اسمك وسنك ووزنك وطولك ونوع العملية المطلوبة واحصل على استشارة طبية مجانية فورًا.

أسئلة شائعة عن السمنة المفرطة

تنتشر العديد من الأسئلة حول السمنة المفرطة، وما أعراضها، وكيفية علاجها، وغير ذلك من الأمور التي يتساءل عنها الناس لعلاج السمنة المفرطة، وإليك إجابة عن بعض تلك الأسئلة.

ما هو افضل علاج للسمنة المفرطة؟

يختلف علاج السمنة المفرطة باختلاف الحالة الصحية للمريض، وكذلك باختلاف درجة السمنة، فبعض الحالات الخفيفة يُمكن علاجها بالطرق الأولية من ممارسة الرياضة، واتباع حمية غذائية قاسية ونحو ذلك، أما بالنسبة لحالات السمنة المفرطة، فغالبًا يكون افضل علاج للسمنة المفرطة هو الخضوع لعملية جراحية، وخصوصًا إذا كانت السمنة مصحوبة بمرض مزمن مثل: السكري.

اقرأ أيضًا: هل عملية التكميم خطيرة؟ تعرف على حقيقة مخاطر تكميم المعدة.

ما هي أعراض السمنة النفسية؟

تتمثل أعراض السمنة النفسية في الاكتئاب، والعزلة، وفقدان الثقة، والشعور بالنقص الاجتماعي، نتيجة العجز عن ممارسة النشاطات الاجتماعية التي يمارسها الجميع، وقد يزداد الأمر لدى الأطفال وتظهر لديهم اضطرابات سلوكية نتيجة التوتر والاكتئاب، وكذلك قد ينخفض معدل التحصيل الدراسي.

الخاتمة

  • يختلف علاج السمنة المفرطة بناءً على الحالة الصحية لكل فرد.
  • تتميز عمليات التخسيس بمعدل كبير في إنقاص الوزن.
  • يجب اتباع العادات الغذائية الصحية لمنع زيادة الوزن.
  • شجع طفلك على الحركة وممارسة الرياضة.
  • لا تتناول أدوية التخسيس دون إشراف طبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا