تكميم المعدة

انواع عمليات التخسيس واسعارها كاش وبالتقسيط في الدول العربية

يلجأ الكثير من أصحاب الوزن الزائد إلى إجراء عمليات التخسيس لخسارة الوزن، وذلك بعد فشل الحلول الأولية كاتباع حمية قاسية أو ممارسة الرياضة في إنقاص الوزن الزائد، وبالطبع يوجد الكثير من عمليات السمنة، وفي المقال الآتي على موقع تكميم نتعرف على أنواع عمليات التخسيس واسعارها، وما هي مخاطر جراحات السمنة، وما أفضل عملية لإنقاص الوزن، وغير ذلك الكثير عن عمليات التنحيف، فتابعوا معنا.

أنواع عمليات التخسيس

يُمكن تقسيم عمليات التخسيس إلى عمليات التخسيس الجراحية، وعمليات التخسيس دون جراحة، وإليك أفضل أنواع عمليات التخسيس من القسمين:

أولًا: عمليات التخسيس الجراحية

ويتم إجراء هذه العمليات جراحيًا، وبالتالي قد تزيد فيها مخاطر عمليات التخسيس، إلّا أن عمليات التخسيس الآتية تحقق معدل رائع للغاية في إنقاص الوزن، والتخلص من مضاعفات السمنة المفرطة.

1- عملية تكميم المعدة

تعتمد عملية تكميم المعدة على قص جزء كبير من المعدة 70-80%، وتدبيس الجزء الباقي منها، وبالتالي يقل حجم المعدة للغاية ويتم عزل الجزء المسؤول عن إفراز الهرمون المحفز للجوع (Ghrelin)، ويشعر المريض بالشبع سريعًا، ويقل وزن الجسم بمعدل كبير بعد العملية.

2- عملية تحويل المسار

وفي عملية تحويل المسار يتم تحويل مسار الطعام ليتجاوز جزء كبير من المعدة، والجزء الأول من الأمعاء والذي يحدث فيه غالب عمليات الامتصاص، ويكون الحجم الجديد للمعدة صغيرًا للغاية، فيقل شعور المريض بالجوع، ويقل امتصاص الطعام من الأمعاء، وينقص وزن الجسم بمعدل كبير.

وتتعدد أنواع عمليات تحويل المسار، ومنها عملية تحويل المسار الكلاسيكي، وتحويل المسار المصغر والتي يتم إجراؤها بالمنظار الطبي، وإليك: الفرق بين تحويل المسار وتحويل المسار المصغر وما هو الأنسب لك؟

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

3- عملية ساسي للتخسيس

وتُعرف عملية ساسي للتخسيس بالإنجليزية Single Anastomotic Sleeve Ileal Bypass أو عملية الساسي، وهي خليط بين عملية تكميم المعدة وتحويل المسار، إذ يتم قص أغلب المعدة، مع عمل توصيلة جديدة بين المعدة وجزء متقدم من الأمعاء، وبالتالي يقل حجم المعدة.

ويُصبح هناك مساران للطعام؛ المسار الطبيعي الخاص بعملية التكميم، والمسار الجديد الناتج عن توصيل المعدة بمنطقة أُخرى من الأمعاء.

4- عملية الاوميجا لوب للتخسيس

يُمكن اعتبار عملية الاوميجا لوب للتخسيس أحد تطورات عملية تحويل المسار المصغر، ويتم إجراؤها جراحيًّا، ولكن لا يُنصح بإجراء هذه العملية في الوقت الحالي، إذ ينتج عنها العديد من مخاطر جراحات السمنة، وما زالت الأبحاث والتجارب تُجرى حول عملية الأوميجا لوب.

ثانيًا: عمليات التخسيس بدون جراحة

في عمليات التنحيف بدون جراحة، يتم إجراء العملية باستخدام المنظار الطبي إما عن طريق الفم أو عن طريق عمل فتحات صغيرة في البطن، وتكون مخاطر عمليات التنحيف فيها أقل من غيرها.

احصل على السعر من هنا

1- عمليات التخسيس بالمنظار

من الممكن إجراء عمليات التخسيس الجراحية مثل: عملية تحويل المسار، وتكميم المعدة بأنواعهما المختلفة، باستخدام المنظار الطبي بدلًا عن إجراء الجراحة، وذلك لتقليل مخاطر عمليات التنحيف، والحصول على نتائج أفضل، وإليك بعض أنواع عمليات التخسيس بالمنظار:

2- عملية بالون المعدة

في عملية بالون المعدة، يتم إدخال البالون عن طريق المنظار من الفم إلى المعدة، ويتم نفخ البالون بعد ذلك باستخدام محلول ملحي، ويعمل البالون على ملء حيز كبير من المعدة، بما يُشعِر بالشبع سريعًا عند تناول الطعام.

اعرف: أيهما افضل التكميم أم البالون؟ تعرف على الفرق بينهما بالتفصيل.

3- عملية ربط المعدة

يقوم الطبيب في عملية ربط المعدة بربط الجزء العلوي منها بحزام قوي، بحيث تنقسم المعدة قسمين؛ قسم علوي ضيق ينزل منه الطعام ببطء إلى الجزء السفلي، ما يُؤدي إلى الشعور بالشبع سريعًا، لامتلاء الجزء العلوي من المعدة.

4- قسطرة المعدة لتخفيف الوزن

إحدى الأفكار المُستحدثة لإنقاص عملية الوزن، إذ إنّ قسطرة المعدة لتخفيف الوزن يتم فيها إدخال جُسيمات صغيرة عن طريق شريان الرسغ، وإيصالها إلى الشرايين المغذية للمعدة بحيث تسُدَّها جزئيًّا، ما يُقلل من إفراز الهرمون المحفز للجوع.

5- عمليات التخسيس بالليزر

ابتكر الأطباء تقنيات جديدة لعمليات التنحيف، ومنها تقنية الليزر، وتعتمد عمليات التخسيس بالليزر على تفتيت الدهون المتراكمة في منطقة معينة بالجسم، وشفطها بعد ذلك للتخلص من الدهون الزائدة.

أفضل عملية لإنقاص الوزن

بعد استعراض العديد من عمليات إنقاص الوزن الجراحية وغير الجراحية، ننتقل للحديث عن أفضل عمليات السمنة، ويَعِدُ كثير من الأطباء أنّ عملية تكميم المعدة Gastric sleeve هي أفضل عملية لإنقاص الوزن، وأنه لا داعي للقلق بشأن مخاطر عمليات التخسيس ومدى تأثيرها على الحياة بعد العملية، حال تم إجراء العملية عند طبيب ماهر.

على الجانب الآخر يرى بعض الأطباء أنّ عملية تحويل المسار المصغر بالمنظار الطبي (Roux-en-Y Gastric Bypass) هي أفضل عملية لإنقاص الوزن، بسبب المعدل الكبير للغاية لفقدان الوزن بعدها، ولكن في النهاية الأمر يرجع إلى حالة المريض ومدى خبرة الطبيب، وهو المسؤول عن تحديد العملية المناسبة لتخفيف الوزن.

احصل على السعر من هنا

فوائد عمليات السمنة

تتميز عمليات السمنة بالعديد من الفوائد بخلاف إنقاص الوزن، والتي تدفع الكثير من أصحاب السمنة لإجرائها، ونتعرف في هذه السطور على أهم فوائد عمليات السمنة.

1- التخلص من الوزن الزائد

وهو الهدف الأساسي لعمليات السمنة، إذ إنّ معظم عمليات التخسيس تُحقق نتائج مبهرة لدى أغلب الناس في إنقاص الوزن الزائد، وبعض تلك العمليات تصل نسبة فقدان الوزن الزائد فيها إلى 90 %، مثل عملية تحويل المسار المعدل.

كذلك يكون معدل فقدان الوزن سريعًا للغاية، ففي غضون سنة ونصف بعد العملية تكون قد وصلت إلى وزن مثالي للغاية، وبإمكانك ممارسة النشاطات البدنية العادية.

2- الحد من مخاطر الحمل

تُشكل السمنة المفرطة عائقًا أمام المرأة للحمل، إذ إنّ الحمل في هذه الحالة يمكن أن يُسبب مضاعفات خطرة للأم والجنين معًا، لذا إذا كنتِ ممن يعانون السمنة المفرطة، فلا يُنصح إطلاقًا بالحمل إلّا بعد خسارة الوزن الزائد، ومن فوائد عمليات تحويل التخسيس للحمل ما يلي:

احصل على السعر من هنا
  • تحسين الخصوبة.
  • الحد من اضطرابات ضغط الدم.
  • الوقاية من خطر نزيف ما بعد الولادة.
  • نزول الجنين بالوزن الطبيعي بالنسبة لعمره.
  • تقليل فرصة الإصابة بالسكري في أثناء الحمل.

اعرفي أكثر عن: تأثير التكميم على الحمل -تجربتي مع الحمل بعد التكميم بالتفصيل.

3- الشفاء من الأمراض المزمنة

ترتبط السمنة ارتباطًا وثيقًا بالعديد من الامراض المزمنة، مثل: السكر من النوع الثاني، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم وغيرها، وتعمل جراحات السمنة على تقليل الوزن الزائد بما يُساعد بشدة في التعافي من هذه الأمراض.

  • عمليات التنحيف والسكر من النوع الثاني

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن عمليات السمنة المختلفة تُساعد في الشفاء من مرض السكري النوع الثاني، إذ إنّ أكثر من 90% ممن أجروا عمليات التخسيس تحسنت لديهم نسبة السكر في الدم، وتحسنت استجابة الأنسولين للسكر.

قد يهمك: عمليات تحويل المسار لمرضى السكر ونتائجها اضرارها والتكلفة.

  • عمليات التنحيف وأمراض القلب

تُقلل عمليات السمنة من فرصة التعرض للذبحات الصدرية الناتجة عن تصلب الشرايين التاجية، إذ يقل مستوى الكوليسترول في الدم مع فقدان الوزن الزائد واتباع نظام غذائي محدد بعد العملية، كذلك تحد عمليات التنحيف من مخاطر فشل القلب من خلال ضبط مستوي ضغط الدم الانقباضي، ولمزيد من التفاصيل، اقرأ: عملية التكميم لمرضى القلب وأهم 5 فوائد واضرارها.

  • عمليات التنحيف والكبد الدهني

ينتج عن زيادة الوزن تراكم الدهون حول الكبد فيما يُعرف بالكبد الدهني، ويُؤثر ذلك بالطبع في وظائف الكبد، وقد وُجد أن عمليات التخسيس تُعالج حالات الكبد الدهني وتُحسن من وظائف الكبد.

4- التخلص من آلام المفاصل

يُسبب الوزن الزائد حملًا كبيرًا على مفاصل الجسم، وخصوصًا في العمود الفقري والنصف السفلي من الجسم، لذلك تُعد عمليات التنحيف مفيدة في التعافي من آلام المفاصل المزمنة، لما ينتج عنها من فقدان الوزن الزائد.

5- تحسن الحالة النفسية

يشعر كثير ممن يعانون السمنة بالاكتئاب بسبب الحالة البدنية غير اللائقة ونظرة المجتمع إليهم، كذلك يُعاني الكثير من الشباب البُدَناء عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية طبيعيًّا، ولا يستطيعون المشاركة في أغلب النشاطات الاجتماعية والرياضية، وكل هذا قد يؤدي في النهاية إلى العُزلة والاكتئاب.

وفي الغالب يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين الحالة النفسية لدى هؤلاء الأشخاص، فقد وُجد أنّ الأشخاص الذين خضعوا لجراحات السمنة المختلفة انخفضت معدلات الاكتئاب لديهم بنسبة كبيرة مع تزايد معدل فقدان الوزن.

كذلك من فوائد عمليات السمنة تحسين فرصة الحصول على وظيفة جيدة وإيجاد شريك حياة مناسب، وتحسين العلاقة الأُسَرية بين الرجل والمرأة، ونحو ذلك من الأمور التي تُشكِّل السمنة عائقًا أمامها.

اقرأ أيضًا: فوائد عملية تحويل المسار النفسية والجسدية تعرف عليها بالكامل

6- الوقاية من السرطان

ثبت عمليًّا أنّ زيادة الوزن المفرطة تُزيد من فرصة الإصابة بالسرطان، مثل: سرطان المريء، وسرطان البنكرياس، وسرطان القولون، وسرطان الثدي، وغيرها من أنواع السرطان التي قد يصل عددها إلى 36 نوع من السرطان مرتبط بالسمنة، لذلك فإن فقدان الوزن الزائد من خلال عمليات التخسيس يُقلل من فرصة التعرض للسرطان.

مخاطر جراحات السمنة

توجد العديد من المخاطر التي قد تتعرض لها بعد أي عملية جراحية، وكذلك لا يختلف الحال مع جراحات السمنة، ولتحديد موقفك من إجراء أي عملية جراحية، لا بُدّ من التعرف على مخاطر تلك العملية، وإليك بعض مخاطر عمليات التخسيس:

1- الاسهال بعد عملية تحويل المسار أو التكميم

يحدث الاسهال بعد عملية تحويل المسار، أو حتى بعد عملية التكميم بسبب النظام الغذائي المُتَّبع في الأسابيع الأُولى بعد العملية، والتي تعتمد على السوائل فقط، وكذلك بسبب عدم امتصاص السكريات من الأمعاء، مثل: سكر اللاكتوز وسكر الفركتوز.

2- الغازات بعد عملية تحويل المسار

يقل معدل امتصاص الكربوهيدرات والدهون بعد عمليات التخسيس، وخصوصًا عملية تحويل المسار، وبالتالي يؤدي تراكم الكربوهيدرات والدهون في الأمعاء إلى تكون غازات كريهة الرائحة، ويُمكن الحد منها عن طريق تقليل كمية السكريات والدهون في الطعام.

3- التسريب بعد عمليات التخسيس

يحدث التسريب بعد عملية تحويل المسار أو حتى بعد عملية التكميم بسبب خطأ جراحي في أثناء العملية، أو الإفراط في تناول الطعام أو بذل مجهود بدني عنيف، وينتج عن ذلك خروج العصارة المعوية من الأمعاء إلى تجويف البطن، وبالتأكيد قد يؤدي التسريب إلى فشل عملية تحويل المسار أو تكميم المعدة بسبب ما ينتج عنه من مضاعفات قد تكون مميتة.

4- ارتجاع المريء بعد عملية تحويل المسار

تهدف عملية تحويل المسار كغيرها من جراحات السمنة إلى التخلص من الوزن الزائد وما قد ينتج عنه من آثار ضارة كارتجاع المريء، ولكن قد تكون عملية تحويل المسار سببًا في حدوث ارتجاع المريء، وخصوصًا عمليات تحويل المسار المُصغر.

إذ يحدث ارتجاع للعصارة المعوية من الأمعاء إلى المريء مباشرة، وهو ما يُسبب ارتجاع المريء بعد عملية تحويل المسار، وينتج عنه غالبًا آلام في أعلى البطن وفي الصدر، مع صعوبة في البلع، وحرقة في المعدة، قد تتضاعف إلى قرحة المعدة، ولذلك يُعد ارتجاع المريء من أبرز أضرار عمليات التخسيس.

تعرف على: فوائد واضرار عملية تحويل المسار لا تسوي العملية قبل قرآتها.

5- سوء التغذية بعد تحويل مسار المعدة

من الطبيعي بعد عملية تحويل المسار أو تكميم المعدة أن تحتاج إلى تناول المكملات الغذائية لمنع سوء التغذية، ولذا قد يحدث سوء التغذية بعد عملية تحويل المسار حال لم تلتزم بتناول المكملات الغذائية التي أوصى بها الطبيب.

ولمعرفة التفاصيل الكاملة عن مخاطر عمليات التخسيس، وكيفية الحد منها، اقرأ: ما هي حقيقة مخاطر عمليات التخسيس؟ تعرف على أهم 10 مخاطر.

نصائح لإجراء افضل عمليات التخسيس

بالتأكيد ترغب في إجراء افضل عمليات التخسيس والحصول على أفضل النتائج مع تقليل المخاطر المتوقعة بعد العملية، وإليك بعض النصائح التي تُساعدك في ذلك:

  • التعرُّف على التفاصيل الكاملة عن كل نوع من عمليات التخسيس.
  • اختيار الطبيب المناسب صاحب الخبرة الكبيرة لإجراء العملية.
  • التناقش مع الطبيب المختص حول مميزات وعيوب كل عملية.
  • في حال كنت تعاني مرضًا مزمنًا، استشر طبيبك الخاص.
  • عرض التاريخ المرضي على الطبيب قبل العملية.
  • إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها.

طالع أيضًا: نصائح بعد عملية تحويل المسار اليك أهم 12 نصيحة عليك معرفتها.

عمليات التخسيس واسعارها

في حال كنت ترغب في معرفة تفاصيل أنواع عمليات التخسيس وأسعارها، فهذا ما سنناقشه في تلك الفقرة، إذ نتعرف على مختلف اسعار عمليات التنحيف في عدد من الدول، لنساعدك في اختيار الأنسب لك.

أسعار عمليات التخسيس في تركيا

تتنوع عمليات التخسيس واسعارها في تركيا، والتي تُعد واحدة من أكبر الصروح الطبية على مستوى العالم، ولكن قد يكون سعر جراحات السمنة مرتفعًا قليلًا هناك، وإليك بعض أنواع عمليات التخسيس وأسعارها:

  • تحويل مسار المعدة في تركيا: يتراوح سعر عملية تحويل المسار في تركيا ما بين 4 إلى 8 آلاف دولار أمريكي، وهو ما يعادل 125 ألف جنيه مصري كمتوسط (30,000 ريال سعودي).
  • تكميم المعدة في تركيا: تتراوح تكلفة عملية تكميم المعدة في تركيا ما بين 3 إلى 8 آلاف دولار أمريكي، أي ما يُوازي 95 ألف جنيه مصري كمتوسط (22,500 ريال سعودي).

تكلفة عمليات السمنة في السعودية

  • عملية تحويل المسار: تبلغ تكلفة عملية تحويل المسار في السعودية ما بين 30 إلى 70 ألف ريال سعودي.
  • عملية تكميم المعدة: يتراوح سعر عملية التكميم في السعودية ما بين25 إلى 65 ألف ريال سعودي.

وكما نلاحظ فإنّ تكلفة عمليات السمنة في السعودية مرتفعة للغاية، ويرجع تنوع عمليات التخسيس واسعارها إلى مدى خبرة الطبيب المختص، ونوع الأدوات وجودة التقنيات التي يستخدمها.

لا يفوتك: تجارب وأسعار تحويل المسار في الدمام السعودية وافضل مستشفى.

أسعار عمليات التخسيس في مصر

  • تحويل المسار في مصر: يتراوح سعر عملية تحويل مسار المعدة في مصر ما بين 40:50 ألف جنيه مصري، وهو ما يُعادل 11 ألف ريال سعودي فقط كمتوسط.
  • تكميم المعدة في مصر: تتميز مصر كذلك عن غيرها في تكلفة عملية التكميم، إذ تتراوح تكلفة العملية ما بين 30:45 ألف جنيه مصري، أي ما يوازي 9000 ريال سعودي، وهو سعر رائع للغاية مقارنة بأسعار السعودية.

ويُفضل الكثير من الناس في مختلف أنحاء البلاد العربية إجراء عمليات السمنة في مصر بسبب الجمع بين جودة عملية التخسيس وأسعارها المثالية، حيث وفرة الجودة الطبية العالية، والتقنيات الحديثة، وتميز أسعار عمليات التخسيس في مصر دون غيرها من باقي البلدان، وكذلك السمعة الطيبة للطبيب المصري.

عمليات التخسيس مجانا في مصر

يُمكن إجراء عمليات التخسيس مجانًا في مصر على نفقة الدولة في مستشفى الميري بالإسكندرية، وكذلك مستشفى الدمرداش بالقاهرة، إذ يتحمل المريض تكلفة الدبابيس فقط، والتي تبلغ تكلفتها حوالي 10,000 جنيه كحد أقصى، وإليك: شروط عملية تكميم المعدة مجانا في مصر والسعودية والامارات.

عمليات التخسيس بالتقسيط

في حال كُنت تريد إجراء عمليات التخسيس بالتقسيط، فهناك العديد من المراكز والمستشفيات التي توفر هذه الخدمة، ومنها:

  • عمليات التخسيس بالتقسيط في مصر: مراكز بعض الأطباء المشهورين، مثل: دكتور أحمد المصري، دكتور محمد ضياء سرحان، دكتور محمد الحوفي، وغيرهم من الأطباء، ويتنوع نظام التقسيط وفق رؤية كل طبيب.
  • عمليات التنحيف بالتقسيط في السعودية: تقوم بعض المستشفيات بتوفير نظام التقسيط في السعودية، مثل: المستشفى السعودي الألماني في الرياض وجدة، بقسط حوالي 1,500 ريال شهريًّا.

لمزيد من التفاصيل، اقرأ: عمليات تكميم المعدة بالتقسيط في مصر والسعودية ودول أخرى.

أفضل دكتور لجراحات السمنة في مصر

وإليك افضل أطباء لجراحات السمنة في مصر بِناءً على تقييم المرضى وتجارب الإنترنت المختلفة معهم:

1- دكتور محمد ضياء سرحان

أحد أفضل أطباء جراحات السمنة في مصر، حيث قام الدكتور بعمل ما يزيد عن 13 ألف عملية جراحية لإنقاص الوزن، والدكتور محمد ضياء سرحان حاصل على كبرى الشهادات العملية التخصصية في مجال جراحات السمنة، ومن أبرز ما يُعرف عنه:

  • زميل كلية الجراحين الملكية بلندن.
  • أستاذ جراحات السمنة بالقصر العيني.
  • عضو الاتحاد العالمي لجراحات السمنة.
  • عضو الجمعية الأوروبية لجراحات المناظير.
  • حاصل على أعلى اعتماد دولي في تقييم جراحي السمنة المفرطة في العالم وهو لقب Master Surgeon.

اقرأ أيضًا: كم اسعار عمليات تكميم المعدة في القصر العيني ومن هو أحسن دكتور؟

2- دكتور وائل شعلان

قام الدكتور وائل شعلان بعدد كبير من عمليات تحويل المسار في مصر، وغيرها من الجراحات، ويقول المركز الخاص بالطبيب مُتحدثًا عنه: نعتز بإجراء جراحات السمنة بتقنية SIS وهي أحدث نظام لجراحات السمنة في العالم.

وهي اختصار لSafe Invisible Bariatric Surgeries أي جراحات السمنة الآمنة غير المرئية؛ آمنة لأنّنا نتبع العديد من الاختبارات، الأدوات الجراحية والمعايير التي تجعل الجراحة آمنة تمامًا. وغير مرئية عن طريق إجراء الجراحة بأقل جروح ممكنة وغير مرئية.

وفي حال أردت إجراء أحدث عمليات السمنة في مصر تواصل معنا على موقع تكميم عبر الواتس آب، فقط أرسل رسالة فيها اسمك وسنك ووزنك وطولك ونوع العملية المطلوبة واحصل على استشارة طبية مجانية فورًا.

تجارب عمليات التخسيس الامنة

يحكي فهد تجربته بعد إجراء إحدى عمليات التخسيس الآمنة فيقول: “أجريتُ عملية تحويل المسار المصغر بنجاح قبل 3 سنوات، إذ كان وزني كبيرًا للغاية، وبالكاد كُنت أستطيع التحرك بضع خطوات، وما أن أجريت العملية حتى بدأ وزني في النزول تدريجيًّا حتى وصلت إلى وزن مثالي للغاية في غضون سنة ونصف.

كي أكون صريحًا؛ عانيتُ في البداية بعض الآلام بعد العملية، وتعرضت لارتجاع المريء، ولكن سرعان ما أخبرتُ الطبيب بذلك، وتمكننا من حل المشكلة قبل تفاقمها، وتُعد عملية تحويل المسار عملية آمنة للغاية حال أُجريت لدى طبيب صاحب خبرة كبيرة، وفي مكان مجهز بأحدث التقنيات، فلن تشعر بأي أعراض خطرة بعد العملية”.

تعرف على: تجارب عملية تحويل مسار المعدة الناجحة في مصر والسعودية.

أسئلة شائعة عن عمليات التخسيس

تنتشر عدة أسئلة حول عمليات التخسيس كل فترة، ويسعى الكثير من أصحاب الوزن الزائد للتعرف على كل جديد حول عمليات التنحيف، وكل ما يتعلق بها، وإليكم أبرز الأسئلة المنتشرة حول عمليات التخسيس:

ما هي أحدث عمليات السمنة؟

تُعد الكبسولة المبرمجة أحدث عمليات السمنة، إلا إنّه في الواقع لا تعد عملية إطلاقًا فهي عبارة عن كسبولة صغيرة يتم ابتلاعها عن طريق الفم مع كوب من الماء، وهي أحد تطويرات بالون المعدة، وتعرف أيضًا بكبسولة المعدة.

هل أستطيع الصيام بعد عمليات السمنة؟

يُمنع تمامًا الصيام بعد عمليات السمنة مثل: تحويل المسار وتكميم المعدة بأنواعهما المختلفة، وذلك مدة 12-18 شهر بعد العملية، للوقاية من سوء التغذية الذي قد يتعرض له المريض مع الصيام ساعات طويلة من اليوم، ولمعرفة تفاصيل أكثر حول الصيام بعد عمليات السمنة، طالع: الصيام بعد عملية تحويل المسار فوائده واضراره وانواعه.

الخاتمة

  • تتنوع عمليات التخسيس الجراحية وغير الجراحية، ولكل منها طريقة معينة لإنقاص الوزن.
  • تُعد عملية تحويل المسار من أفضل عمليات التنحيف مع عملية تكميم المعدة.
  • يجب الالتزام بتعلميات الطبيب بعد إجراء أي عملية لتحقيق نتائج إيجابية.
  • تُعد مصر من أفضل دول العالم في مجال جراحات السمنة المفرطة.
  • لا تتردد في التواصل مع موقع تكميم للتواصل مع أفضل طبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا