تكميم المعدة

هل ندمت على عملية تكميم المعدة؟ تعرف على 8 نصائح هامة

هل ندمت على عملية تكميم المعدة؟ سؤال قد يطرحه الكثيرون ممن يفكروا في إجراء عملية التكميم؛ رغبةً منهم في معرفة كل ما يخص عمليات قص المعدة سواء كانت ناجحة أم فاشلة، فمن المهم أن يكون الشخص مُلمًا بكل ما يدور حول العملية لتجنب أسباب وعوامل فشل العملية التي قد تؤدي إلى ندم من خضعوا لها، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب الندم بعد عمليات التكميم وكيفية تجنبها لتحقيق أفضل النتائج من العملية، وتجارب لمرضى ندموا بعد عملية التكميم.

فوائد عملية التكميم التي تستدعي الفرح لا الندم

عملية التكميم يتم فيها استئصال 80% من حجم المعدة؛ فتقل كمية الطعام اللازمة للشعور بالشبع، مما يؤدي إلى نتائج مبهرة في فقدان الوزن وغيرها من الفوائد الصحية والنفسية وهي:

  • تحسين آلام العظام والمفاصل.
  • الشعور بالإقبال على الحياة والتفاؤل والقدرة على الإنجاز.
  • الانخراط في المجتمع بعد مدة السجن في قفص السمنة المفرطة.
  • فقدان 70% من الوزن الزائد خلال سنة، والوصول إلى الوزن المثالي خلال عام ونصف.
  • خفض نسبة السكر في الدم؛ لذلك فإنّ التكميم لمرضى السكر يساعدهم في العلاج.
  • تحسُن ملحوظ في الأمراض الملازمة للسمنة المفرطة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر من النوع الثاني وزيادة كوليسترول الدم.

تعرف بالتفصيل على أسعار عملية تكميم المعدة بالمنظار بدون جراحة وتجربتي الناجحة.

لماذا ندمت على عملية تكميم المعدة

أثبت الكثير من الدراسات أنّ أغلب من خضعوا لعملية التكميم يصيبهم الشعور بالندم في الأسبوع الأول من العملية، ولكن لماذا الأسبوع الأول تحديدًا. لأنّ أغلب المضاعفات ومخاطر عملية التكميم تظهر في الأسبوع الأول بعد العملية وتشدد فيه الآلام بعد عملية قص المعدة، فيشعر المريض بالندم اعتقادًا منه أنّ الألم سيبقى معه.

بالأحرى يمكن تقسيم الندم بعد عملية التكميم إلى نوعين وهما:

  • ندم على المدى القريب.
  • ندم على المدى البعيد.

لعلك لا تستطيع فهم ذلك ولكن دعني أوضح لك،

اضغط على الصورة للتواصل مع أكبر جراح عمليات السمنة

ندمت على عملية تكميم المعدة على المدى القريب

أعني بالندم على عملية التكميم على المدى القريب، ذلك الشعور بالحسرة الذي يصيب المريض بعد العملية مباشرة في الأسابيع الأولى لعدة أسباب وهي:

  • الألم غير المُتوقع بعد العملية.
  • قد يكون الشخص لديه ميول اكتئاب قبل العملية.
  • حدوث مضاعفات للعملية مثل التسريب، القيء أو الغثيان.
  • اكتئاب ما بعد التكميم من أكثر أسباب الندم بعد التكميم شيوعًا.
  • عدم القدرة على تناول الطعام، والحصول على الغذاء عبر الوريد في الأيام الأولى.

كل هذه الأسباب قد تؤدي إلى ندم المريض في الأيام الأولى بعد العملية، يجب على الطبيب تقديم الدعم النفسي للمريض، وأن يوضح له أنّ هذه الأعراض مؤقتة وستزول بمرور الوقت.

اعرف التفاصيل الكاملة عن تكميم المعدة في مصر.

ندمت على عملية تكميم المعدة على المدى البعيد

احصل على السعر من هنا

عندما سُئل عشَرة أشخاص خضعوا لعملية التكميم بعد العملية بسنة هل ندمت على عملية تكميم المعدة؟ أجاب 8 أشخاص من العشرة أنّهم لم يندموا على عملية التكميم ولكن قد يكون سبب حسرتهم وندمهم الوحيد أنّهم تأخروا في اتخاذ قرار إجراء عملية التكميم.

أما الاثنان الآخران أجابوا بنعم، لقد ندموا بعد عملية التكميم، وإذا عاد بهم الزمن ما يسوا تكميم مرة أخرى، وعندما سألناهم عن السبب كانت إجاباتهم كالآتي:

  • لم يفقدوا الوزن الزائد كله بعد العملية.
  • بعد مرور سنة من العملية لم يشعروا بأنّ النتائج أصبحت ملموسة؛ فأصبحت شهيتهم عالية ويتناولون كميات كبيرة من الطعام.

الأمر هنا يحتاج إلى بعض التوضيح، عزيزي المتكمم، عليك أن تعلم أنّ عملية تكميم المعدة تساعدك في علاج السمنة المفرطة، ولكن يقع أمر الوصول إلى الوزن المثالي على كاهلك، فالنظام الغذائي بعد التكميم والرياضة لا تقل أهمية عن عملية التكميم نفسها، إفراطك في تناول الطعام بعد العملية يعني تمدد معدتك مرة أخرى، وعندها ستكون زيادة الوزن وثباته نتيجة حتمية، وعندئذٍ لن تصل إلى وزنك المثالي، ولن تحقق أهدافك من العملية.

مقال رائع ومتميز لا يفوتك تأثير التكميم على الحمل -تجربتي مع الحمل بعد التكميم بالتفصيل.

اكتئاب ما بعد التكميم والندم على عمليات التكميم

كما ذكرنا من قبل أنّ اكتئاب ما بعد التكميم من أهم أسباب الندم بعد عملية التكميم، ولكن لماذا يُصاب بعض المرضى بالاكتئاب بعد استئصال المعدة؟ يمكننا القول أنّ هناك عدّة عوامل تؤدي إلى الاكتئاب بعد العملية وهي:

  1. اضطراب الهرمونات بعد العملية قد يؤدي إلى الشعور بالكآبة.
  2. مجرد خضوع الشخص لعملية كبرى يتم فيها استئصال جزء من أحشائه تشعره بالخوف والندم بعد العملية.
  3. التفكير الدائم في المضاعفات والقلق منها يُدخل المريض في نوبات اكتئاب وندم بعد التكميم، ولكن لا تقلق عزيزي المتكمم؛ فعملية التكميم آمنة ومضاعفاتها لاتُذكر وإذا حدثت يمكن السيطرة عليها، توقف عن التفكير في الأمر بسلبية.
  4. الحرمان العاطفي من الطعام، أغلب من يعانون السمنة يستخدمون الطعام وسيلةً للتسلية وتهدئة الأعصاب، وعملية التكميم تحرمهم من ذلك مما يجعلهم يكتئبون ويشعرون بالندم.
  5. الاستماع إلى التلفاز وإعلانات الطعام الشهي والمغري، قد يُدخل المريض في اكتئاب، لذلك عليك الابتعاد عن هذه الأجواء، اقضِ يومك في ممارسة هوايتك المُفضلة والرياضة.

لا تترد وتعرف على تجار التكميم الناجحة في كيف كانت تجارب عملية التكميم في مصر وعدة دول أخرى؟

8 نصائح حتى لا تندم بعد عملية قص المعدة

  1. احرص على تناول الأدوية المسكنة التي تخفف من إحساسك بالألم في الأيام الأولى بعد العملية.
  2. تغيير نمط حياتك وتعلم أن تكون إيجابيًّا، لا تفكر فيما يحدث الآن ولكن انظر إلى النتائج بعيدة المدى.
  3. احرص على ممارسة الرياضة واتباع نظام صحي لتجنب زيادة الوزن مرة أخرى.
  4. لا تجعل الطعام هو مصدر ساعدتك أو مهربك من مشكلاتك، ولكن اجعله عدوك الذي كاد أن يقودك إلى التهلكة.
  5. تخلص من عادات الطعام السيئة والوجبات السريعة، فالتخلص من هذه العادات ليس سهلًا، ناضل من أجل ذلك.
  6. عليك أن تُهذب نفسك وتسيطر على شهيتك، فعملية التكميم خلقت لك الفرصة لتقليل معاناتك.
  7. سينخفض وزنك سريعًا بعد عملية التكميم، وبعدها قد تمر بمدة ثبات، لا تقلق عليك أن تعي أنّها مدة مؤقتة، وستعود لخسارة الوزن مرة أخرى، لا تجعل هذه المرحلة تشعرك بالندم والنهم للعودة لعاداتك السيئة.
  8. زر طبيبك باستمرار، اشرح له تخوفك، استفسر منه عن كل شيء لكي لا تسقط في مستنقع أفكارك السلبية.

مقال مهم جدًا لكل مقيمي السعودية لا يفوتكم كم تكلفة عملية التكميم في مستشفى الحبيب 2021 وأفضل طبيب.

تجربتي الفاشلة مع التكميم

تقول هيا العمري «بعد أن أجريت عملية التكميم بستة أشهر فقدت 30 كيلو جرامًا من وزني الزائد، ثُمّ مررت بعدها بمدّة ثبات دامت شهرين، على الرغم من أنّ الطبيب أخبرني بأنّ ذلك أمر طبيعي، إلا إنّي كنت أسأل نفسي كلما وقفت على الميزان ووجدت وزني لم ينقص هل كانت تجربتي فاشلة مع التكميم؟ هل دفعت ضريبتها من مالي وصحتي ولم أجنِ ثمار ما زرعت؟!

احصل على السعر من هنا

ندمت على عملية تكميم المعدة كل يوم في هذه المدة، ولكن حافظت قدر المستطاع على نظامي الغذائي ولم أفرط في تناول الطعام، بعد ثلاثة أشهر بدأ وزني في النزول مرة أخرى، كانت فرحتي لا تُوصف فقد أوشكت أن أسقط في بؤرة الاكتئاب حتى انتشلتني خسارة الوزن ثانية منها، نسيت كل الندم الذي كنت أشعر به، لن أصف تجربتي مع التكميم بالفاشلة مرة أخرى».

سؤال مهم اعرف إجابته من هذا الرابط كم مدة عملية التكميم.

افضل دكتور تكميم لن يجعلك تندم على عملية التكميم

يتوقف نجاح عملية التكميم على اختيار طبيب ناجح ومتميز في مجال جراحات السمنة، فأنت من ستدفع ضريبة سوء اختيارك، كن حذرًا وابحث عن تجارب المرضى مع الطبيب الذي تفكر بإجراء العملية معه حتى لا تندم على عملية تكميم المعدة.

اختر طبيب له العديد من التجارب الناجحة، الحاصل على شهادات واعتمادات في تخصصه، اختر طبيبًا ترتاح إليه ويستطيع تفهمك، إذا شعرت بالحيرة أو التردد تواصل معنا سنساعدك في ذلك وسنرشدك إلى أفضل أطباء التكميم.

احصل على السعر من هنا

تعرف على تفاصيل سعر عمليات التكميم من هنا سعر عملية التكميم في مصر والسعودية والكويت كاش وبالتقسيط.

كرهت زوجتي وندمت على عملية التكميم

شاركنا رجل قامت زوجته بإجراء عملية تكميم المعدة مشكلته مع زوجته بعد القص قائلًا «عندما تقدمت لخطبة زوجتي كانت سمينة، أخبرتها أنّني أفضل ذلك ولا أريدها أن تنحف، مرت الأيام وزاد وزنها أكثر بعد الحمل والولادة، أخبرتني أنّها تريد إجراء عملية تكميم المعدة لكني رفضت، مع الإلحاح المستمر وافقتها وليتني ماوافقت.

خسرت 50 كيلو جرامًا من وزنها وصارت نحيفة ليس هذا ما يمثل لي مشكلة، ولكن الترهلات الشديد بعد التكميم في كل مناطق جسدها كانت تنفرني منها، ندمت على عملية تكميم المعدة التي أجرتها زوجتي، أريد حلًا لا أستطيع تقبُل شكلها وبالكاد أجاورها في الفراش.

رحب فريق موقع تكميم باستفساره وتواصلنا معه وقدمنا له الحلول، ليس هناك ما يستدعي كل ما تعانيه مع زوجتك؛ فأمر الترهلات أصبح سهلًا الآن، عليها أن تمارس الرياضة يوميًّا، وتلعب تمارين المقاومة والسكوات، إذا كانت الرياضة لا تجدي فلا بأس فحقيبة موقع تكميم تحوي العديد من الحلول، فيمكن حل مشكلة الترهلات بإجراء جراحيّ بسيط وهو شد ترهلات الجسم، بعدها ستصبح كل أمور المتكمم على ما يُرام، لا وزن زائد، لا مشكلات صحية، لا ترهلات.

بالفعل أجرت الزوجة عملية شد ترهلات الجلد، كان الزوج والزوجة بعدها سعيدان للغاية، وعندما سألناه هل لازلت تندم على عملية التكميم التي أجرتها زوجتك؟ أجاب بلا فشكلها قبل وبعد التكميم مختلف تمامًا، هي الآن تثيرني وتجذبني أكثر، ليتها سوت التكميم وشد الترهلات منذ زمن».

وزني 80 سويت تكميم وندمت

قالت رغد في منتدى كويتيات ( وزني 80 كيلو جرامًا، وسويت تكميم وندمت، هذا اليوم العاشر بعد العملية، شعور القيء والغثيان لا يفارقني، لا أستطيع شرب الماء حتى، إلى متى ستستمر هذه المعاناة مع اعراض ما بعد التكميم؟

كانت إجابة 98% من العضوات أنّ إحساس الندم إحساس مؤقت وسينتهي بانتهاء المُضاعفات من القيء والألم والغثيان، عليها مقاومة ذلك الشعور؛ فالعامل النفسي مهم لتقليل مدة التعافي، وأن تُفكر في أنّها ستصل إلى وزنها المثالي، ولا عودة للسمنة مرة أخرى.

أسئلة هامة حول عملية استئصال المعدة

هناك الكثير من الأسئلة التي يطرحها من يفكر في تكميم المعدة ويخاف من العملية، دعنا نجيب عن بعضها.

هل الموت بعد عملية التكميم من أحد مضاعفاتها؟

الموت بعد عملية التكميم لا يقع ضمن قائمة المضاعفات لا على المدى القريب أو البعيد، لكن الخطأ الطبي الجراحي مع طبيب غير متمرس قد يُودي بحياتك، فكن حذرًا واختر طبيبك بتأن لكي لا تندم بعد العملية.

كيف أوسع معدتي بعد التكميم؟

تتمدد المعدة بعد مرور سنة من العملية شيئًا قليلًا (يمكنك تجنب ذلك عن طريق التكميم المعدل)؛ لتتسع لكمية أكبر من الطعام، ولكن لا تخف أو تندم فإذا رغبت في المزيد من التوسيع في معدتك، تناول عدد أكبر من الوجبات خلال اليوم بقدر ما تستوعبه المعدة فيعمل ذلك على تمدد المعدة وتوسيعها، ولكن بعد عملية التكميم لا يمكن استعادة الوضع الأصلي للمعدة.

هل يساعد العسل للمتكممين في تقليل مخاطر التكميم؟

العسل مفيد جدًا للصحة، قد يساعد العسل في سرعة التئام الشقوق الجراحية، ولكن لايمكن الجزم بأنّه يقلل مخاطر التكميم، ويجب تناوله بكمية قليلة جدًا بعد التكميم.

هل يمكن شرب سفن اب بعد التكميم؟

تُعد المشروبات الغازية من العادات الخاطئة الواجب تجنبها بعد إجراء عملية التكميم خاصة في الشهور الأولى بعد العملية، إذا كنت من محبي السفن أب وتندم لأنّ العملية منعتك عنها فهذا خاطئ؛ لأنّ المشروبات الغازية مضرة للجميع ليس لك فقط، يمكن تناول رشفات قليلة منها بعد استشارة طبيبك لكي لا تؤذي معدتك.

عزيزي المتكمم لكي لا يراودك الشعور بالندم بعد عملية التكميم لا بُدّ أن تعي جيدًا ضرورة تغيير نمط حياتك إلى نمط صحي، فقد أعطاك التكميم منحة جديدة لحياة أفضل، وكانت المنحة بعد عناء، اغتنمها وحافظ عليها حتى لا تأتي بعدها تشتكي أنّك ندمت على عملية تكميم المعدة، وإذا كنت تُفكر بالتكميم وتخاف من الندم، أعتقد بعد هذا المقال بُعثت الطمأنينة والراحة بقلبك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل مع أكبر جراح سمنة من هنا